جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية | كيف تستخدم و لماذا ؟

تستخدم جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية في علاج  الالتهابات المهبلية وخاصة مرض القلاع المهبلي والذي يعتبر  مشكلة شائعة تؤثر على النساء، هذه التحاميل الطبية هي أيضًا دواء مضاد للفطريات التي تصيب منطقة المهبل،  و الاسم العلمي لتحاميل جاينو ميكونازول هو  نترات ميكونازول، في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بهذه التحاميل المهبلية, وفيما يلي دواعي استعمال جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية.

 

دواعي استعمال جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية

يشار إلى تحاميل ميكونازول نترات المهبلية للعلاج الموضعي للحالات التالية :

  • داء المبيضات الفرجي المهبلي  والذي يسمى داء المبيضات.
  • يتم استخدام هذه التحاميل في علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب المهبل.
  • علاج الإفرازات المهبلية المزعجة التي تصاحبها الحكة والحرقان.
  • علاج مرض القلاع المهبلي.

 

موانع استخدام تحاميل جاينو ميكونازول

  • لا تستخدم هذه التحاميل مع المرضى الذين يعانون من  فرط الحساسية تجاه المواد الفعالة للتحاميل.
  • لا تستخدم تحاميل جاينو ميكونازول مع السيدات الحوامل إلا في حالات نادرة وضرورية للغاية.
  • لا تستخدم التحاميل مع الفتيات الأقل من 18 عامًا.
  • لا تستخدم تحاميل جاينو ميكونازول مع الأطفال.
  • من الممنوع استخدام هذه التحاميل في حالات الإصابة بقرحة الرحم، لأنها تحاميل جاينو تستخدم فقط لعلاج العدوى الفطرية وليست العدوى البكتيرية, وفيما يلي الاثار الجانبية لـ جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية.

اقرا ايضا : ” تحاميل جاينو ميكوزال من اجل القضاء على الفطريات المهبلية

 

قرحة الرحم
قرحة الرحم

 

الآثار الجانبية لاستخدام تحاميل جاينو ميكونازول

كما هو الحال مع أغلب الأدوية والعقاقير الطبية، قد تظهر مجموعة من الأعراض والآثار الجانبية لدى بعض المستخدمين.

 

ومن أهم الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية هي :

  • حدوث حرقان.
  • الحكة أو الشعور بتهيج.
  • الإصابة بالطفح الجلدي واحمرار منطقة المهبل.
  • الصداع.
  • التهابات في المسالك البولية.
  • الغثيان وآلام في المعدة نتيجة لتشنج منطقة الحوض.

من الضروري عند ملاحظة مثل هذه الأعراض التوقف عن استخدام هذه التحاميل المهبلية والتوجه السريع للطبيب للبحث عن أسباب ظهور هذه الأعراض وتحديد بديل علاجي آخر, وفيما يلي طريقة استخدام جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية.

 

التهابات في المسالك البولية
التهابات في المسالك البولية

 

الجرعة وطريقة الاستعمال

تتوفر تحاميل ميكونازول على شكل تحاميل بيضاوية الشكل بيضاء في عبوة كل عبوة تحتوي على ثلاث تحاميل، يتم إدخال تحميلة واحدة داخل المهبل مرة واحدة يوميًا عند النوم لمدة ثلاثة أيام متتالية.

 

أما عن طريقة الاستخدام :

  • ضعي تحميلة واحدة في المهبل كل ليلة عند النوم لمدة 3 ليال، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • قم بغسل اليدين بشكل جيد قبل استخدام تحاميل جاينو المهبلية.
  • تتم إزالة تحميلة واحدة من الشريط، افصلي الغلاف البلاستيكي عند الطرف المدبب بابهامك، باستخدام الإبهام والسبابة في كل يد، امسك اللسانين البلاستيكيين وافتحيهما، قم بإزالة التحميلة برفق من الغلاف البلاستيكي.
  • استلق على ظهرك مع وضع ركبتيك نحو صدرك.
  • قم بالإمساك بالتحميلة وأدخلها برفق في المهبل برفق.

 

YouTube video

 

احتياطات هامة قبل استخدام تحاميل جاينو ميكونازول

  • يجب إخبار الطبيب بأي أدوية أو مكملات غذائية تستخدمها السيدة قبل البدء في استخدام تحاميل جاينو المهبلية.
  • يجب استخدام هذه التحاميل تمامًا كما يخبرك الطبيب وبالجرعة والطريقة المحددة.
  • يجب أن يتم إكمال دورة العلاج دون انقطاع لأن ذلك سيساعد على منع العدوى من العودة.
  • إذا تكررت أعراض الحرقان والحكة والتهيج في المهبل، فيجب مراجعة الطبيب للحصول على مزيد من النصائح، حيث قد تحتاج إلى تكرار مسار العلاج.
  • يمكن أن تتسبب تحاميل جينو الميكونازول في إتلاف مادة اللاتكس الموجودة في الواقي الذكري والأغشية، لذلك لا تعتمد على هذه الأشكال من وسائل منع الحمل خاصة إذا كنت تستخدم تحاميل جاينو المهبلية.
  • إذا لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع من استخدام ميكونازول، فيجب الاتصال بالطبيب للحصول على مزيد من النصائح. قد يكون العلاج البديل أكثر ملاءمة لك, وكانت هذه احتياطات قبل استخدام جاينو ميكونازول تحاميل مهبلية.

اقرا ايضا : ” تعرف على استخدامات روفيناك تحاميل ”  

 

التهيج في المهبل
التهيج في المهبل

 

كيف يمكنني منع الإصابة بالعدوى الفطرية المهبلية

قد تزيد بعض العوامل من فرصة الإصابة بالفطريات المهبلية والتي منها :

  • استخدام الملابس الغير مناسبة مثل الجينز الضيق والملابس الداخلية المصنوعة من النايلون.
  • الحمل, التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل تشجع على نمو الفطريات المهبلية، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب خلال فترة الحمل.
  • داء السكري, نظرًا لأن مرضى السكر غالبًا ما يكون لديهم السكر في البول بنسبة عالية، فإن الفطريات المهبلية تنمو وتتكاثر، قد تساعد السيطرة الدقيقة على مرض السكري في منع نمو العدوى.
  • يجب تجفيف المنطقة التناسلية جيدًا بعد الاستحمام أو السباحة.
  • الاهتمام بالجانب الغذائي و تناول وجبات مغذية لتعزيز صحتك العامة.

 

هل يجوز الممارسة الجنسية خلال استعمال التحاميل المهبلية؟

هل يجوز الممارسة الجنسية خلال استعمال التحاميل المهبلية؟

يتم تحديد إجابة سؤال هل يجوز الممارسة الجنسية خلال استعمال التحاميل المهبلية علي حسب نوع التحاميل المهبلية واستخدامها لذلك إذا كانت التحاميل تستخدم لعلاج الالتهابات المهبليه والفطريات فينصح بتجنب ممارسة العلاقة الحميمة أثناء استعمال التحاميل أما إذا كانت تستخدم لمنع الحمل فيمكن ممارسة العلاقة الجنسية بعد استعمال التحاميل بحوالي 15 دقيقة.

كم مدة بقاء التحاميل في المهبل؟

كم مدة بقاء التحاميل في المهبل؟

في العادة تأتي مع التحاميل المهبلية أداة إدخال التحاميل داخل المهبل ويفضل استخدام هذه التحاميل قبل الذهاب إلي النوم مباشرة لأن الاستلقاء يسمح بامتصاص التحاميل فترة أطول لذلك يفضل الاستلقاء لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 دقيقة للاستفادة من التحاميل بالقدر الكافي ويفضل غسل المهبل بعد استخدام التحاميل المهبلية بساعة .

كيف اعرف ان التحاميل دخلت المهبل؟

كيف اعرف ان التحاميل دخلت المهبل؟

قبل استخدام التحاميل المهبلية يجب غسل المهبل بالماء الدافئ أولاً ثم تنظيفها جيداً بمنشفة نظيفة ثم بعد ذلك وضع التحميلة المهبلية في المهبل والضغط عليها لدخولها المهبل ويفضل وضعها أثناء النوم علي الظهر للاستفادة منها وللتأكد من ان التحاميل دخلت إلي المهبل يجب الانتظار من 10 الي ربع ساعة على الأقل.

ما سبب خروج التحاميل من المهبل؟

ما سبب خروج التحاميل من المهبل؟

قد تخرج التحاميل المهبلية بعد وضعها في المهبل فقد يحدث ذلك لعدة أسباب منها حرارة الجسم المرتفعة فقد تسبب ذوبان للتحميلة أيضا قد تخرج التحاميل المهبلية بسبب عدوى المبيضات أو بسبب الإفرازات المهبلية التي قد تحدث في بداية الحيض أو قد تحدث بسبب حدوث انخفاض في رطوبة الجسم أو قد تحدث بسبب التبويض .

كم ساعه يجب ان تبقى التحاميل المهبليه؟

كم ساعه يجب ان تبقى التحاميل المهبليه؟

يجب أن تبقي التحاميل المهبلية في المهبل حوالي ساعة تقريباً ايضا يفضل استخدام التحاميل قبل الذهاب إلي النوم مباشرة لدخول التحميلة إلى المهبل بالقدر الكافي والاستفادة منها بأقصى درجة وهذا يتم من خلال البقاء علي هذا الوضع لمدة لا تقل عن 15 إلى 20 دقيقة وبعد ساعة يمكن غسل المهبل من التحاميل المهبلية.

ما هي تحاميل Miconazole؟

ما هي تحاميل Miconazole؟

تستخدم تحاميل ميكونازول لعلاج الفطريات الجلدية والالتهابات المهبلية للنساء فتعمل تحاميل ميكونازول على علاج داء المبيضات داخل المهبل وعلاج داء المبيضات الذي يوجد بالفم والحلق كما ايضا يستخدم ميكونازول لعلاج السعفة الجلدية والتي توجد في القدمين والساق و السعفة المبرقشة ايضا تعالج القوباء .

كيف تستخدم التحاميل المهبلية؟

كيف تستخدم التحاميل المهبلية؟

تستخدم التحاميل المهبلية من خلال بعض الخطوات منها اولا غسل المهبل بالماء الدافئ جيدا ثم تجفيفها بمنشفة دافئة ثم وضع التحميلة داخل الأداة التي تتواجد مع التحاميل المهبلية ثم الضغط على الأداة داخل المهبل لدفع التحميلة لداخل المهبل وهذا يتم أثناء النوم على الظهر لمدة ربع إلى ثلث ساعة حتى تستفيدي من التحاميل المهبلية بالكامل .

كيف استعمال تحاميل GYNO Mikozal؟

كيف استعمال تحاميل GYNO Mikozal؟

تستخدم تحاميل جاينو ميكوزال في علاج الفطريات المهبلية ولكن قبل استخدامها يجب غسل اليدين جيداً وبعد استخدامها يجب غسل اليدين ايضاً ثم تنظيف وغسل منطقة المهبل جيداً ثم وضع التحاميل المهبلية داخل المهبل أثناء النوم لمدة ربع ساعة ويجب استخدام التحاميل حسب ارشادات الطبيب ويجب الالتزام بالجرعة التي يصفها لك.

ما هي تحاميل ميكونازول؟

ما هي تحاميل ميكونازول؟

تحاميل ميكونازول تستخدم لعلاج العدوى المهبلية والعدوى الجلدية فهي تعالج داء المبيضات المهبلي وداء المبيضات الجلدي والسعفة ولكن لا يجب استخدام تحاميل ميكونازول أثناء الحمل حتي لا تسبب أي آثار جانبية على الجنين ايضا لا يجب استخدام الميكونازول أثناء الرضاعة وإذا كان يوجد عملية جراحية فيجب استشارة الطبيب المعالج قبل إجراء أي عملية .

كيف يستعمل ميكونازول؟

كيف يستعمل ميكونازول؟

توجد عدة أشكال من الميكونازول منها جل موضعي و تحاميل مهبلية وكريم مهبلي ولكل منهم استعمالهم الخاص فمثلاُ التحاميل المهبلية بتركيز 200 ملغرام قبل النوم مرة واحدة لمدة 3 أيام أما بتركيز 100 ملغرام لمدة تصل حتى 7 أيام مرة واحدة يومياً أما بالنسبة لتركيز 1200 ملغرام تستخدم ليوم واحد فقط مرة واحدة أما بالنسبة لكريم ميكونازول يستخدم لمدة 7 أيام مرتين يومياً .

ما هي فوائد ميكونازول؟

ما هي فوائد ميكونازول؟

ميكونازول مشتق من تركيبات اصطناعية من الإيميدازول و الذي يتم استخدامه لعلاج الفطريات والتهابات الجلد مثل علاج السعفة بأنواعها المختلفة كسعفة القدمين وسعفة الساق و سعفة الجسد و السعفة المبرقشة ايضا يقوم بعلاج القوباء الحلقية و يعالج داء المبيضات المهبلي و الفموي ولكن يمنع استخدامه لمن يعاني من مشاكل في الكبد أو من يعاني من حساسية تجاة مكونات الدواء.

متى استخدم تحاميل جاينو ميكوزال؟

متى استخدم تحاميل جاينو ميكوزال؟

يتم استخدام تحاميل جاينو ميكوزال علي حسب نوع العدوى فمثلا يتم استخدام التحاميل المهبلية بتركيز 1200 مليجرام لمدة يوم واحد ولمرة واحدة كما يتم استخدام التحاميل المهبلية جاينو ميكوزال بتركيز 200 مليجرام لمدة 3 أيام على الأكثر مرة واحدة في اليوم أما بالنسبة لتحاميل جاينو ميكوزال بتركيز 100 مليجرام لمدة 7 أيام على الأكثر مرة واحدة في اليوم.