متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك وعلاقتها بالإجهاض

متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك

لمعرفة متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك ،  يجب أن نعلم اولا أن حبوب سايتوتيك هي أحد الأدوية التي تستخدم في الأساس للعالج والوقاية من قرحة المعدة والأمعاء.وذلك لأنها تشتمل في تركيبها على سايتوتك الميسوبروستول النشط الذي يعمل بمحاكاة نشاط البروستاجلاندين الأمعاء التي تقي الجهاز الهضمي.

 

متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك
متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك

 

عقار سايتوتك

يستخدم هذا الدواء لمنع حدوث قرحة في منطقة المعدة أثناء تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الأسبرين ، الإيبوبروفين ، النابروكسين)، خاصة إذا كنت تعاني من  تاريخ من تقرحات المعدة، يساعد العقار أيضًا في الوقاية من الإصابة بمضاعفات تقرحات المعدة الخطيرة مثل النزيف.

يحمي هذا الدواء أيضا جدار المعدة من خلال تقليل حمض المعدة التي تتلامس مع هذا الجدار، ولكن أصبح له استخدام آخر غير هذا الاستخدام الطبي وهو أن العقار اصبح يستخدم في إجهاض الحمل لدى النساء ولكن السؤال الدائم هو متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك .

أنهت الملايين من النساء في جميع أنحاء العالم حملهن بأمان مع استخدام بعض الأدوية الطبية وكان عقار سايتوتك النصيب الأكبر في ذلك.نظرًا لأن هذا العقار دواء مسجّل للإجهاض، فلا يُسمح ببيعه واستخدامه في معظم البلدان ذات قوانين الإجهاض التقييدية.

في المقابل، يعد عقار سايتوتك دواءً مضادًا للقرحة، ومع ذلك قد وجد بحث أن عقار سايتوتك وحده ينجح بنسبة 75 إلى85 في المائة في إحداث الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عند استخدامه على النحو الموصى به .

 

دواعي استخدام سايتوتك

متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك هذا السؤال يتساءله العديد من السيدات التي ترغب في إنهاء حملها وعدم الرغبة في التكملة في الحمل حتى النهاية، إن هذا العقار الطبي بالفعل , وهناك الكثير من الأطباء المختصين في النساء والولادة يستخدمونها في حالات معينة.

فبالنسبة للمرأة التي تكون على وشك الولادة تضع حبة من هذا العقار في المهبل لكي تم التحفيز على القيام بالولادة.

وتفيد هذا الطريقة في حالات النساء اللاتي يواجهن تأخر في عملية الولادة ,فإذا دخلت المرأة في أسبوعها الواحد والأربعين من الحمل تقوم بهذا الطريقة ,وهناك حالة أخرى يتم استخدام تلك الحبوب فيها وهي حالة إصابة الجنين بالتشوهات داخل رحم المرأة.

أو عندما يتوفى الجنين ففي هذه الحالة يكون من الضروري التخلص من الجنين في أسرع وقت.وحينها يمكن استعمال هذا العقار لحل تلك المشكلة.

اقرا ايضا “هايموكس دواعى الإستعمال و الأثار الجانبيه

 حبوب سايتوتك
حبوب سايتوتك

المفعول وطريقة الاستخدام

  • طريقة الاستخدام

يتم استخدام هذا الدواء من خلال وضع أربعة حبوب منه داخل المهبل او في المنطقة التي تقع تحت اللسان.ولكن ينبغي عدم بلعها إلا بعد أن يتم ذوبانها في الفم لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة.من الأفضل استخدام عقار سايتوتك خلال 9 أسابيع منذ أخر دورة شهرية؛ أي أقل من 63 يومًا ويتم احتسابها من اليوم الأول لأخر فترة حيض.

في وقت مبكر من الحمل يتم إعطاء عقار سايتوتك بشكل أفضل، لأنه أكثر عقاقير الاجهاض أمانًا وأكثر فعالية.ويجب على المرأة التي لديها وسائل منع الحمل داخل الرحم  مثل اللولب(IUD) الموجودة في مكانها إزالتها قبل استخدام هذا العقار.

 

  • متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك

في أغلب الأوقات يتسألون النساء متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك , يبدا حبوب سايتوتك في الظهور بعد مرور نصف ساعة من ابتلاعها، حيث تبدأ تقلصات الرحم وظهور النزيف.مع العلم بأن النزيف لا يؤكد حدوث الإجهاض فعليا، لذلك فإنه يجب التأكد من حدوثه عن طريق الفوطة الصحية التي ترتديها المرأة.

وفي حالة ما إذا تم الإجهاض في أول خمس أسابيع من الحمل فإنه يكون هناك صعوبة في معرفة ما إذا حدث الإجهاض أم لا لأن الجنين حينها ينزل على هيئة تجلط دموي مثل التي تنزل خلال الحيض , فعلى سبيل المثال، بعد ستة أسابيع من الحمل (أي ستة أسابيع من اليوم الأول لأخر فترة الحيض).

فإن الكيس الجنيني لا يتجاوز حجم حبة الأرز القصيرة , بحلول الأسبوع الثامن، أصبح الأمر أكثر وضوحًا، حيث يصبح حجم الجنين نفس حجم حبة الكلى.

أما  عند الإنهاء من 10 إلى 12 أسبوعًا، يتراوح طول الجنين من 30 مم إلى 8 سم (من 1 إلى 3 بوصات) وسيكون واضحًا للغاية عند نهاية الأسبوع ال12 من الحمل , ولكن بعد مرور هذه الفترة من الحمل فإنه يسهل معرفة نزول الجنين لأنه يبدو في حجم الأرز أو الفاصوليا وينزل على هيئة جسم صلب ويمكن مشاهدته بوضوح.

يتم حدوث الإجهاض في معظم حالات السيدات الحوامل خلال ساعات من إعطاء أول جرعة من هذا العقار.خاصة الحالات التي تصل مدة حملها  إلى 12 أسبوعًا , ولكن في العموم أكثر من ثلاثة أرباع النساء التي تستخدم هذا العقار من أجل الإجهاض , يحدث لها الإجهاض خلال الـ 24 ساعة الأولى من استخدام العقار , وكانت هذه اجابة سؤال متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك.

وبعد ان تعرفنا علي متى يبدا مفعول حبوب سايتوتك , سنتعرف علي اهم الاحتياطات الواجب اتباعها لاستخدام حبوب سايتوتك.

 

YouTube video

 

الاحتياطات الواجب إتباعها لاستخدام سايتوتك

 من أهم الاحتياطات الخاصة باستخدام هذا العقار من قبل النساء اللاتي يرغبن في الإجهاض هي ما يلي :

  • على الرغم من إمكانية استخدام عقار سايتوتك بمفرده في عمليات الإجهاض لدى الحامل، إلا أن هناك امكانية حدوث مضاعفات مثل تهتك الرحم أو النزيف الشديد خاصة عندما تكون مدة الحمل أطول.
  • يعد الحصول على الرعاية الطارئة من قبل الطبيب المتخصص في مجال النساء والولادة أمرًا ضروريًا، ويجب ألا تحاول النساء الإجهاض بمفردهن، تجنبًا لأي مخاطر ومضاعفات.
  • من الأفضل عند بدء النزيف وتشنجات الرحم المؤلمة، يُنصح بالذهاب إلى المستشفى والإبلاغ عن الإجهاض، حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ويمكن أن يتم عمل عملية جراحية تنظيفية للرحم.
  • من الأفضل أن تتجنب السيدة الحامل هذه العملية المحرمة من الله وهي الإجهاض، وأن تستمتع بحملها وبطفلها.