ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين وعلاجها

ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين من أكثر الأمور المزعجة التي يمر بها الوالدين خلال مراحل نمو طفلهم،  في حين أن صغار الأطفال رائعون بلا شك ، فإن رحلة التسنين يمكن أن تكون مملة للأمهات والآباء، يمكنك أن تتوقع الكثير من سيلان اللعاب ، والانزعاج ، والاستيقاظ ليلاً ، وطفح جلدي في الوجه ، وتهيج اللثة، لكن هل يمكن أن يصاب الأطفال بالحمى من التسنين؟ إليك ما يحتاج الآباء إلى معرفته.

 

ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين

 

ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين
ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين

عادةً ما يقطع الأطفال سنهم الأول في حوالي 4 إلى 6 أشهر ، ويستمرون في التسنين متقطعًا حتى سن 2 أو 3 سنوات. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ، قد يعاني الأطفال من “زيادة طفيفة جدًا في درجة الحرارة” في أي وقت عندما يزرعون سنًا جديدًا، قد يحدث هذا بسبب التهاب اللثة حيث تقطع الأسنان أنسجة اللثة الرقيقة، ووجد الباحثون أن ثوران الأسنان الأولية يرتبط بارتفاع في درجة الحرارة ، لكنه لم يوصف بالحمى.

تتطلب بعض أسباب ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين عناية طبية ، لذلك من المهم فحص أعراضها، وفيما يلي كيفية معرفة ما إذا كان ارتفاع درجة الحرارة يشير إلى ظهور الأسنان أو أي شيء آخر.

اقرأ ايضا: ” اسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال والعلاج منها

 

أعراض حمى التسنين عند الطفل

 

ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين
ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين

ليس من السهل دائمًا تفسير العلامات التي تشير إلى أن طفلك يعاني من التسنين، من المفاهيم الخاطئة الشائعة ، على سبيل المثال ، أن الأطفال يسنين عندما يبدأون في سيلان اللعاب ويضعون أصابعهم في أفواههم في سن 3 أو 4 أشهر، في الواقع ، غالبًا ما يكون هذا مجرد تطور تنموي لا علاقة له بالتسنين.

في الواقع ، في بعض الأحيان ، فإن الأعراض التي يعتقد الآباء أنها علامات على ظهور الأسنان هي في الواقع علامات على المرض أو العدوى، لهذا السبب من المهم أن يتعلم الآباء كيفية تفسير أعراض أطفالهم حتى يتمكنوا من معرفة ما إذا كانت مجرد تسنين أو أي شيء آخر قد يستحق الاهتمام.

عادة ما تكون حمى التسنين منخفضة الدرجة – أقل من 100.4 درجة فهرنهايت، وقد يترافق أيضًا مع أعراض التسنين التالية:

  • سيلان اللعاب
  • تورم اللثة
  • مضغ وقضم كل شيء في متناول اليد
  • التهيج وخاصة في الليل
  • طفح جلدي بالفم
  • انخفاض مؤقت في الشهية

وجد باحثون أن أعراض التسنين تميل إلى الذروة أثناء ظهور القواطع الأولية أو الأسنان الأمامية للطفل ، والتي يمكن أن تحدث بين 6 و 16 شهرًا من العمر ، وتقل مع تقدم الطفل في السن.

ما هي مدة حمى التسنين؟ بشكل عام ، تبدأ حمى التسنين قبل ظهور الأسنان بيوم تقريبًا ، وتختفي بعد أن تخترق اللثة، ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله للوقاية من حمى التسنين أو كسرها ؛ ستنخفض درجة حرارة طفلك من تلقاء نفسه في غضون يومين.

 

متى يجب رؤية الطبيب ؟

  • إذا كان الطفل يعاني من حمى أعلى من 100.4 فهرنهايت.
  • إذا كان الطفل يعاني من إسهال.
  • إذا كان الطفل يعاني من  طفح جلدي.
  • إذا كانت حالة الطفل لا يمكن علاجها وتسوء مع الوقت.
  • إذا كان الطفل لا يأكل أو ينام جيدًا.
  • إذا استمرت أعراض ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين  لفترة أطول من أسبوع.

اتصل بطبيب الأطفال لتقييم أعراض الطفل، حيث  يمكن أن يعاني الطفل من مرض في الجهاز التنفسي ، أو التهاب في الأذن، ويمكن أن يؤدي التأخير في العلاج ، خاصةً مع الحمى أو الإسهال ، إلى الجفاف أو مضاعفات خطيرة أخرى.

 

علاجات حمى التسنين

 

ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين
ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين

ليس كل الأطفال بحاجة إلى علاج ل ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين ، إذا بدا أن الطفل لا يشعر بعدم الارتياح ، فلست بحاجة إلى القيام بأي شيء، ومع ذلك ، إذا بدا أن الطفل يعاني من الألم.

فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي قد توفر بعض الراحة:

  • تقديم وسيلة مساعدة في التسنين ، مثل منشفة مبللة أو حلقات التسنين.
  • تقديم الطعام البارد  (مثل الزبادي أو المهروس) أو الخضار والفاكهة المبردة.
  • افركي بلطف لثة الطفل أو دلكيها بإصبعك.
  • إذا كان عمر الطفل أكثر من 6 أشهر ، فقد تتمكن من تقديم مسكن للألم ، مثل عقار اسيتامينوفين أو إيبوبروفين ، ولكن تأكد من مراجعة الطبيب أولاً للتأكد من إعطاء طفلك الجرعة الصحيحة.
  • استخدام جل التسنين

إذا كانت درجة حرارة الطفل أقل من 100.4 درجة أثناء قطع سنه ، فمن المحتمل ألا يكون ذلك مدعاة للقلق، ولكن إذا كانت أعلى من 101 درجة أو مصحوبة بأي أعراض أخرى للمرض ، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك، وتذكر لا ترتبط أعراض مثل سيلان الأنف والإسهال والعطس بتسنين الرضيع أو الطفل الصغير.

في النهاية ، أنت أفضل من يعرف طفلك، على الرغم من أن معظم أطباء الأطفال لا يلومون التسنين على العديد من الأعراض ، إلا أنه إذا كان طفلك يعاني من نفس الأعراض في كل مرة يحصل فيها على أسنان جديدة ، فإن التسنين هو السبب المحتمل – خاصةً إذا بدت الأعراض خفيفة نسبيًا ويبدو أن طفلك على ما يرام.

 

 

YouTube video