كم عدد اسابيع الحمل وما هي مراحله و نصائح الاستعداد للولادة؟

الحمل رحلة طويلة تغير حياة الأمهات في هذا المقال، سوف نلقي نظرة فاحصة على اسابيع الحمل المختلفة والتغيرات التي تحدث في جسم الأم والجنين خلال كل مرحلة، وكيفية تطور الجنين بشكل طبيعي خلال هذه المرحلة حتى موعد الولادة.

عدد اسابيع الحمل

في السطور التالية نستعرض اسابيع الحمل كاملة:

الثلث الأول من الحمل : من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي أول 12 أسبوعًا من اسابيع الحمل بدءًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، خلال هذا الوقت تنغرس البويضة الملقحة في الرحم وتتطور إلى جنين، تعتبر الفترة الجنينية التي تستمر حتى نهاية الأسبوع الثامن فترة حرجة في نمو الجنين، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتبدأ الأجهزة الرئيسية وأنظمة الجسم في التكون ويكون خطر الإجهاض أعلى، من المهم أن تتلقى المرأة رعاية ما قبل الولادة خلال هذا الوقت لضمان صحة الأم والجنين النامي.

تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل

خلال الشهر الأول من الحمل والتي تُعرف أيضًا باسم فترة الجنين تُغرس البويضة الملقحة في الرحم وتبدأ في التطور إلى جنين، خلال هذا الوقت تبدأ الخلايا الجنينية في التمايز وتشكيل الطبقات الثلاث التي ستؤدي في النهاية إلى ظهور جميع أعضاء وأنظمة الجسم. 

تشكل الطبقة الداخلية التي تسمى الأديم الباطن بطانة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، الطبقة الوسطى، التي تسمى الأديم المتوسط ​ ستؤدي إلى القلب والأوعية الدموية والعضلات والعظام، تتكون الطبقة الخارجية، التي تسمى الأديم الظاهر من الجلد والشعر والأظافر والجهاز العصبي.

قد لا تعاني الأم من أي تغيرات جسدية كبيرة خلال اسابيع الحمل الأولى حيث قد لا يتم اكتشاف الحمل بعد، ومع ذلك قد تعاني بعض النساء من بعض الأعراض مثل التعب وحنان الثدي والغثيان، من الممكن أيضًا أن تفوت بعض النساء الدورة الشهرية ويشتبه في احتمال حملهن.

نمو الجنين في الاسبوع 4 إلى 8 من الحمل

خلال اسابيع الحمل الرابع إلى الأسبوع الثامن والمعروف أيضًا باسم الفترة الجنينية يمر الجنين بنمو وتطور سريع، تبدأ الأعضاء وأجهزة الجسم الرئيسية في التكون خلال هذا الوقت بما في ذلك القلب الذي يبدأ في النبض وضخ الدم والدماغ والحبل الشوكي والجهاز الهضمي والرئتين، تبدأ الذراعين والساقين أيضًا في التكون وبحلول نهاية الأسبوع الثامن سيكون للجنين أصابع واضحة، تظهر الآذان والعينان أيضًا في مواضعها الصحيحة على الرأس.

قد تعاني الأم من بعض التغيرات الجسدية خلال هذا الوقت، مثل ألم الثدي، والتعب، والغثيان، قد تعاني أيضًا من زيادة التبول لأن هرمون الحمل hCG يمكن أن يتسبب في إنتاج الكلى المزيد من البول.

نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل وتغييرات على الأم

خلال اسابيع الحمل للشهر الثالث يستمر الجنين في النمو والتطور، تتشكل أجهزة الأعضاء الرئيسية مثل الدماغ والجهاز العصبي والجهاز التنفسي وتعمل بشكل كامل أصبح الجنين الآن قادرًا على الحركة على الرغم من أن الأم قد لا تشعر به بعد.

يتم تطوير الأطراف بما يكفي للانحناء عند المرفقين والمعصمين والأصابع وقد يقوم الجنين بحركات الإمساك، يتم تطوير عظام الأذنين أيضًا ويمكن للجنين الآن سماع أصوات من خارج الرحم.

قد تواجه الأم مجموعة متنوعة من التغييرات الجسدية خلال هذا الوقت مثل زيادة الشهية وزيادة الوزن وتطور “نتوء الطفل”، قد تعاني أيضًا من الإرهاق لأن نمو الجنين يضع ضغطًا على جسدها، مع توسع الرحم قد تشعر الأم ببعض الانزعاج في شكل تقلصات في البطن وآلام في الظهر.

الثلث الأول من الحمل من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12
الثلث الأول من الحمل من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12

الثلث الثاني من الحمل : من الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع 24

اسابيع الحمل بالأشهر الثلاثة الثانية من الحمل هي الفترة من الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، خلال هذا الوقت يستمر الجنين في النمو والتطور ويصبح أكثر نشاطًا، يكون خطر الإجهاض أقل بشكل ملحوظ خلال الثلث الثاني من الحمل.

يمكن للأم أن تشعر بحركات الجنين حيث نم بشكل كبير بحيث يمكن الشعور بحركاته، جلد الجنين الآن مغطى بشعر ناعم يسمى الزغب مادة شمعية تسمى vernix، والتي تحمي الجلد من السائل الأمنيوسي، تصلب عظام الجنين وتبدأ الأظافر في التكون، يبدأ الجنين أيضًا في تطوير أنماط النوم.

قد تواجه الأم مجموعة متنوعة من التغييرات الجسدية خلال هذا الوقت مثل زيادة مستويات الطاقة حيث يبدأ التعب والغثيان في الثلث الأول من الحمل في التراجع، سوف يرتفع الرحم من الحوض ويبدأ بطن الأم في النمو، قد تعاني أيضًا من بعض التغيرات الجلدية مثل البقع السوداء وعلامات التمدد.

الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع 24
الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع 24

الثلث الثالث من الحمل : من الأسبوع الخامس والعشرين وحتى الأسبوع أربعين

الثلث الثالث من الحمل هو الفترة من الأسبوع الخامس والعشرين إلى الأسبوع الأربعين من الحمل، خلال هذا الوقت يستمر الجنين في النمو والنضوج استعدادًا للولادة، يخضع جسم الأم أيضًا لتغييرات استعدادًا للولادة، تم تطوير رئتي الجنين بشكل كامل ويمكنه الآن استنشاق السائل الأمنيوسي، مما يساعد على تمرين رئتيه، تصبح حركات الجنين أكثر محدودية مع نفاد المساحة، عادة ما يكون رأس الجنين في أسفل الحوض، ويكون جاهزًا للولادة، يصبح جلد الجنين أقل شفافية ويبدأ الشعر الزغب والمادة الموجودة على الجلد في الاختفاء.

قد تواجه الأم مجموعة متنوعة من التغييرات الجسدية خلال هذا الوقت مثل زيادة الوزن وضيق التنفس وصعوبة النوم، قد يضغط الرحم على المثانة والمعدة، مما يسبب عدم الراحة والحاجة إلى التبول بشكل متكرر، قد تعاني الأم أيضًا من انقباضات براكستون هيكس وهي انقباضات تحدث استعدادًا للولادة.

من المهم أن تستمر الأم في تلقي الرعاية السابقة للولادة خلال هذا الوقت لضمان صحة كل من الأم والجنين النامي، قد تشمل رعاية ما قبل الولادة الفحوصات المنتظمة، واختبارات الدم، و المسح بالموجات فوق الصوتية لمراقبة نمو الجنين وتطوره، واكتشاف أي مشاكل محتملة في وقت مبكر، يجب على الأم أيضًا الاستعداد للولادة بما في ذلك وضع خطة للولادة وفهم علامات المخاض.

YouTube video

نصائح للاستعداد للولادة

اسابيع الحمل قد تكون مرحلة صعبة على الكثير من الحوامل ، ولكن مع اقتراب موعد الولادة نقدم لكم بعض النصائح:

ضع خطة للولادة

يمكن أن يساعدك ذلك على توصيل تفضيلاتك إلى الطبيب الخاص بك والتأكد من احترام رغباتك أثناء المخاض والولادة.

حضور فصول الولادة

يمكن أن تساعدك الفصول في التعرف على مراحل المخاض، وإجراءات الراحة، وخيارات إدارة الألم، وكذلك كيفية رعاية طفلك بعد الولادة.

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعدك التمارين المنتظمة على البقاء قويًا جسديًا وعاطفيًا أثناء الحمل والولادة.

تعلم تقنيات الاسترخاء والتنفس

 يمكن أن تساعدك ممارسة أساليب الاسترخاء والتنفس على التحكم في الألم أثناء المخاض والولادة.

حقيبة المستشفى

جهزي الضروريات لك ولطفلك مثل الملابس ومستلزمات النظافة ومستلزمات الطفل.

من المهم الأخذ في الاعتبار أن كل سيدة تختلف عن الأخر ولكل شخص تفضيلاته الخاصة والأشياء التي تتعلق بالحالة الصحية كذلك للام، لذلك حاولي التحدث من طبيبك الخاص حول أهم نصائح خلال اسابيع الحمل وخاصة تلك التي تسبق الولادة.