كيفية حساب اشهر الحمل بالاسابيع وما هو أصعب شهر في الحمل؟

اشهر الحمل بالاسابيع من أكثر الأمور التي تهتم بها النساء خلال فترة الحمل حيث أن طريقة حساب الحمل بالأسابيع تعد من الطرق السهلة والبسيطة والتي تفضلها الكثير من الأمهات ويعتمد عليها معظم الأطباء لمعرفة عمر الجنين فمن المعروف أن حمل المرأة يمتد إلى 40 أسبوع وينقسم إلى ثلاث مراحل كل مرحلة 3 شهور وبعد اكتمال هذه الفترة تحدث الولادة الطبيعية أو القيصرية ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل عن اشهر الحمل بالاسابيع وكيفية حسابها.

حساب اشهر الحمل بالاسابيع

حساب اشهر الحمل بالاسابيع من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء من أجل تقييم صحة الأم والجنين معًا، وفي بعض الأحيان قد لا تستطيع الأم تحديد أسبوع الحمل.

وفي هذه الحالة لابد من الاستعانة  بإرشادات وتعليمات مقدم الرعاية الصحية لمساعدتها في حساب بداية الحمل ومتى حدث حيث أن عدد أسابيع الحمل تمتد من 38 -40 أسبوع.

YouTube video

وعندما يتم حساب من أول يوم لآخر دورة شهرية لدى الأم فإن عدد أسابيع الحمل تصبح 40 أسبوع، ولكن في حالة حساب الحمل من يوم الإباضة وهو بعد مرور أسبوعين من أول يوم لآخر دورة شهرية ومن أجل حساب اشهر الحمل بالاسابيع يمكن متابعة الجدول الآتي:

أشهر الحمل أسابيع الحمل
الشهر الأول من الحمل بداية من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع من الحمل
الشهر الثاني من الحمليبدأ من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن من الحمل
الشهر الثالث من الحمليبدأ من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع 13 من الحمل
الشهر الرابع من الحمل يبدأ من الأسبوع 14 وحتى الأسبوع 17 من الحمل
الشهر الخامس  من الحمليبدأ من الأسبوع 18 وحتى الأسبوع 22 من الحمل
الشهر السادس من الحمليبدأ من الأسبوع 23 حتى الأسبوع 27 من الحمل
الشهر السابع من الحمل يبدأ من الاسبوع 28 حتى  الاسبوع 31 من الحمل
الشهر الثامن من الحمل يبدأ من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 35 من الحمل
الشهر التاسع من الحمل يبدأ من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 من الحمل

كيفية حساب الموعد المتوقع للولادة ؟

كيفية حساب الموعد المتوقع للولادة ؟

لقد تعرفنا على حساب اشهر الحمل بالاسابيع والآن يمكننا التعرف على حساب الموعد المتوقع للولادة، لكن يجب العلم بأنه لا يمكن تحديد يوم معين لحدوث الولادة الطبيعية للطفل حيث أن هناك فئة قليلة جدًا من النساء هي التي تلد في ذلك الموعد الذي يتوقعه الطبيب.
فعندما يتأكد الطبيب من وجود الحمل يتوقع الموعد الأقرب للولادة، حيث أن مدة الحمل المتوسطة تكون 40 أسبوع (280) يوم وذلك بداية من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لدى المرأة الحامل ونضيف عليها 9 شهور الحمل بالإضافة إلى 7 أيام من ذلك اليوم الأول لآخر دورة فيكون الناتج هو الموعد المتوقع والأقرب لحدوث الولادة الطبيعية.
هناك 80% من النساء يلدن خلال 10 أيام من اليوم الذي توقعه الطبيب ويحدده للولادة حيث يمتد هذا الموعد الفترة تمتد من 10 أيام قبل الموعد المتوقع إلى 10 أيام بعده 
كما يمكن حساب موعد الولادة المتوقع بطريقة أخرى وهي قاعدة نايجيلي حيث أنها تعتمد على إجراء عملية حسابية بسيطة جدًا من خلال إضافة رقم سبعة إلى تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية، وطرح 3 شهور ثم تغيير السنة إذا كنت في حاجة إلى ذلك.
ويمكننا توضيح مثال بسيط لتأكيد صحة هذه القاعدة  فإذا كان موعد أول يوم لآخر دورة شهرية هو يوم 1من شهر نوفمبر لعام 2017 والآن نضيف 7 يصبح الرقم 8 نوفمبر 2017 ، ثم نطرح منه 3 شهور فيصبح 8 أغسطس لعام 2017 ويجب تغيير السنة في هذه الحالة فيصبح موعد الولادة المتوقع هو 8 أغسطس 2018.

ما هو اصعب شهر في الحمل؟

ما هو اصعب شهر في الحمل؟

لقد تعرفنا على اشهر الحمل بالاسابيع ويمكن توضيح أصعب فترة في الحمل بشكل عام حيث أن أعراض تختلف من مرأة إلى أخرى حيث أن طبيعة جسم الأم وحالتها الصحية تلعب دور مهم في المعاناة من أعراض الحمل أو تحملها والقدرة على التعامل معها، ويمكننا توضيح أن الثلث الثالث من أشهر الحمل هي أكثر فترة متعبة ومرهقة للمرأة الحامل بسبب اقتراب موعد الولادة وشعورها بالقلق والتوتر أمر طبيعي. 

كم اسبوع في كل شهر من اشهر الحمل؟

كم اسبوع في كل شهر من اشهر الحمل؟

لقد تعرفنا على كيفية حساب اشهر الحمل بالاسابيع والآن يمكننا توضيح أن كل شهر من أشهر الحمل يضم 4 أسابيع كاملة و3 أيام وهذا يعني أن شهر الحمل يساوي 4.3 أسبوع ولذلك وفقًا للحسابات العلمية القائمة على حساب أشهر الحمل.

هل يمكن النوم على البطن اثناء الحمل؟ 

هل يمكن النوم على البطن اثناء الحمل؟ 

حساب اشهر الحمل بالاسابيع يوضح أن حجم الجنين يظل صغير خلال المرحلة الأولى من الحمل ولذلك فإن النوم على البطن من الوضعيات المريحة للكثير من الأمهات وبالنسبة للمرأة الحامل فيمكنها النوم على بطنها خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل حيث يكون حجم الجنين صغير جدًا ولا يتأثر بهذه الوضعية في النوم ويجب عدم القلق من هذه الوضعية في النوم فهي لا تسبب أي مشاكل صحية للجنين أو للأم ولكن بداية من الشهر الرابع في الحمل يجب الحذر من طريقة النوم حفاظًا على الجنين الذي يكون ذو حجم مختلف في بداية الثلث الثاني من الحمل.

الحركات التي يجب على المرأة  الحامل تجنبها

هناك بعض الحركات والوضعيات التي يمكن أن تكون أكثر خطورة على حياة المرأة الحامل وتهدد حياة الجنين أيضًا ومن تلك الحركات ما يلي:

  • المرأة الحامل يجب أن تتجنب التعرض للضربات العنيفه مثل ممارسة الرياضات القتالية، والملاكمة.
  • الامتناع عن ممارسة أي أنشطة أو بذل مجهود يزيد من سرعة ضربات القلب.
  • لا يمكن للمرأة الحامل ممارسة رياضة الغطس، لأن انقطاع النفس المؤقت يضر بحياة الجنين.
  • لا يمكن للمرأة ممارسة الجري أو الهرولة لتجنب خطر الترنح أو الالتواء والسقوط.

كم مرة تأكل المرأة الحامل في اليوم؟

كم مرة تأكل المرأة الحامل في اليوم؟

بعد توضيح كيفية حساب اشهر الحمل بالاسابيع والآن يمكننا التعرف على حصص الطعام التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل خلال اليوم وتكون عبارة عن 6 وجبات مقسمة كالتالي 3 وجبات أساسية ورئيسية وهي الإفطار ويجب أن يكون طعام صحي ملئ بالكالسيوم والفيتامينات.
والغداء ويحتوي على كمية كافية من البروتين والخضروات، والعشاء يجب أن تكون وجبة مغذية وخفيفة في نفس الوقت، أما الثلاثة وجبات الخفيفة أو الصغيرة فتكون عبارة عن وجبات خفيفة أو سندوتشات يتم تناولها في الفترة الممتدة بين الوجبات الرئيسية، ويمكن تناول الخضروات أو الفواكه بين الوجبات.
ومن الضروري أن تتناول المرأة الحامل الطعام الصحي مثل الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم، وتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس، والحبوب مثل الحمص والفول والعدس، واللحوم الحمراء لأنها غنية بالبروتين وغيرها من الأطعمة الأخرى والفواكه المختلفة.

ماذا يحدث للجنين عند نوم الأم على ظهرها؟ 

حساب اشهر الحمل بالاسابيع

لقد حذر الأطباء من النوم على الظهر للمرأة الحامل خاصةً خلال الـ3 شهور الأخيرة من الحمل والتي تشمل الشهر السابع، والثامن، والتاسع، حيث أن نوم الأم على ظهرها خلال هذه الفترة من الحمل قد يؤذي الجنين وينتج عنه ولادة أجنة ميتة وذلك بسبب تدفق الدم إلى الجنين من خلال الحبل السري والضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو ذلك الوريد الذي يعمل على تغذية القلب لدى الأجنة ولذلك ينصح المرأة الحامل بالنوم على إحدى جانبيها خلال هذه الفترة من الحمل.