ماذا تعرف عن اقل درجات ضعف النظر

اقل درجات ضعف النظر ، يعد النظر من أهم النعم التي حبا الله بها الإنسان حيث أنه بفضل البصر لا يستطيع القيام بأي نشاط من أنشطة حياته اليومية مهما كان حجمه وأهميته.

لذا فإن الحفاظ على النظر من الواجبات التي تقع على عاتق كل شخص، فبمجرد ملاحظة أي ضرر أو مشكلة في العين يتعين الذهاب إلى الطبيب المختص فورا لتحديد المشكلة والسبب والعلاج وسنلقي الضوء في هذا المقال على درجات ضعف النظر.

اقل درجات ضعف النظر

درجات ضعف النظر وتحديد اقل درجات ضعف النظر

ترجع أسباب الإصابة بضعف النظر إلى عدة عوامل منها ما هو وراثي ومنها ما يحدث بسبب الإهمال، وتنقسم أنواع ضعف النظر إلى الأنواع التالية:

قصر النظر

في الوضع الطبيعي للإبصار يتمكن الإنسان من الرؤية من خلال وقوع الأشعة الضوئية على نقطة فوق الشبكية بعد مرورها عبر عدسة العين ولكن في حالة الإصابة بمرض قصر النظر فإن الأشعة الضوئية تتسلط أمام الشبكة وليس أعلاها.

وعند الإصابة بحالة قصر النظر فإن المصاب يحتاج إلى استخدام عدسة إضافية ويتم وضعها أمام العين لتعمل على تجميع الأشعة ومن ثم تقوم بإسقاطها على نقطة فوق الشبكية، ليتم رؤية الأشياء بشكلها الطبيعي وتتسبب الإصابة بقصر النظر في عدم التمكن من رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح، لكن يستطيعون رؤيتها عن قرب بوضوح.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن تصحيح البصر

طول النظر

وعندما يصاب الشخص بحالة طول النظر فإن في هذه الحالة يتم إسقاط الأشعة الضوئية خلف الشبكية بعد مرورها عن طريق عدسة العين.

وفي هذه الحالة يحتاج المصاب إلى عدسة إضافية لاستعمالها في تجميع الأشعة ومن ثم إسقاطها أعلى الشبكية وليس ورائها لذا فإن المصابين بطول النظر يتمكنون من رؤية الأشياء من مسافة بعيدة بشكل أوضح من رؤية الأشياء عن قرب.

اقل درجات ضعف النظر

خطوات لحماية العين من اقل درجات ضعف النظر

وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لحماية العين من الإصابة بأي أضرار ومن أهمها ما يأتي:

  • الحرص على ضبط نسبة ضغط الدم ومعدل الكوليسترول .
  • يجب الحفاظ على الوصول إلى الوزن المثالي.
  • يتعين ارتداء نظارة واقية من أشعة الشمس أثناء الخروج في ساعات النهار.
  • الحرص على الإكثار من تناول الاطعمة الغنية بمواد مضادة للأكسدة مثل الفواكه والخضروات.