الشهر كم فيه أسبوع

الشهر كم فيه أسبوع، حيث تعتمد أغلب الدول العربية في تقويمها تعتمد على التقويم الميلادي، وتستخدمه لمعرفة شهور السنة وأيامها، وإذا تطلعنا على التقويم الميلادي نجد أن الشهور فيه تتراوح أعداد أيامها ما بين 30 أو 31 يوم، نقوم باستثناء شهر فبراير أو ما يطلق عليه شهر شباط.

 

حيث يكون عدد أيامه 28 أو 29 يوم على حسب السنة الكبيسة، وهو ما يخلط لبسا وخطأ عند العديد من الأشخاص بخصوص حساب الشهر كم فيه أسبوع.

 

الشهر كم فيه أسبوع

يواجه الكثيرون صعوبة في تحديد الشهر كم فيه أسبوع، ومن المتعارف عليه أن عدد الأسابيع في الشهر الميلادي أربعة أسابيع، أما السنة الميلادية فهي تحتوى على 52 أسبوعا، ولكن السنة الكبيسة التي تأتي كل 4 سنوات مرة واحدة فقط، لذلك كم أسبوع في الشهر؟.

 

كيف تحسب الاسابيع في الشهر

باستثناء السنة الكبيسة، يكون لكل شهر نفس عدد الأيام بالضبط كل عام ,بدءًا من 28 إلى 31 يومًا كل شهر، يقيس التقويم الغريغوري المستخدم في الولايات المتحدة عدد الأيام والأسابيع في السنة بإجمالي 365 يومًا – أو 366 يومًا في سنة كبيسة ,باستخدام حساب رياضي بسيط ، يمكنك حساب الشهر كم فيه أسبوع .

التقويم الميلادي
التقويم الميلادي

 

كيفية حساب الشهر فيه كم أسبوع

لحساب الشهر كم فيه أسبوع يتم اتباع الخطوات الآتية :

  • احسب عدد الأيام في الشهر وقم بقسمة هذا الرقم على 7، يكون خارج القسمة هو عدد الأيام في الأسبوع الواحد ,على سبيل المثال، إذا كان لشهر مارس 31 يومًا، فسيكون هناك إجمالي 4.43 أسبوعًا في الشهر؛ حيث يكون (31 ÷ 7 = 4.43).
  • قم بعد الأسابيع، ثم الأيام.
  • قم بحساب عدد الأسابيع في الشهر بدون آلة حاسبة عن طريق حساب عدد الأسابيع الكاملة يدويًا وقسمة الأيام المتبقية على الرقم 7.
  • قم بحساب الباقي.
  • خذ عدد الأسابيع الكاملة والإجابة للأيام المتبقية واجمعهم معًا ,على سبيل المثال ، نظرًا لوجود 30 يومًا في أبريل، فهناك أربعة أسابيع كاملة ويومين متبقين.
  • قم بقسمة الرقم 2 على العدد 7 لتحصل على الباقي الذي يمثل الأسبوع الجزئي: 2 ÷ 7 = 0.29.
  • أقم بإضافة الباقي، ثم قم بجمع العددين معًا وسوف تتمكن من حساب 4.29 أسبوعًا في شهر أبريل (4 + 0.29 = 4.29).

 

اقرا ايضا : ” مدة الحمل كم اسبوع

 

عدد الأسابيع طبقا لعدد أيام الشهور

تحديد الشهر كم فيه أسبوع طبقا لعدد أيام الشهور :

  • لمدة 31 يومًا في الشهر: (31 يومًا) / (7 أيام / أسبوع) = 4.4286 أسبوعًا = 4 أسابيع + 3 أيام.
  • لمدة 30 يومًا في الشهر: (30 يومًا) / (7 أيام / أسبوع) = 4.2857 أسبوعًا = 4 أسابيع + يومين.
  • لمدة 28 يومًا في الشهر: (28 يومًا) / (7 أيام / أسبوع) = 4 أسابيع.
  • لمدة 29 يومًا في الشهر: (29 يومًا) / (7 أيام / أسبوع) = 4.1429 أسبوعًا = 4 أسابيع + يوم واحد.
شهر 28 يوم
شهر 28 يوم

 

كم أسبوع في السنة

على غرار التساؤلات حول الشهر كم فيه أسبوع يتم التساؤل أيضا حول عدد الأسابيع في السنة :

  • تحتوى السنة الميلادية على 12 شهر ميلادي، و كل شهر ميلادي يحتوى على أربعة أسابيع ,قم بعدد الاسابيع للشهر الواحد في عدد شهور السنة؛ (4 أسابيع × 12 شهر) = 48 أسبوع.
  • وبالإضافة إلى اليومين الناقصين من كل شهر سابق، ويتم الحساب كالتالي: 2 يوم × 12 شهر = 24 يوم ,حتى يتم إيجاد كم أسبوع يتم قسمة 24 على 7 أيام، ويكون الناتج هو 3.4 أسبوع. يتم جمع الآتي: (48 أسبوع + 3.4 أسبوع) = 51.4 أسبوع / لكل سنة.
  • يتم إجراء ذلك الحساب مع فرضية أن عدد أيام السنة هو (360) يوم ,لكن مع فرض أن عدد أيام السنة هو (365) يوم، سوف يصل عدد الأسابيع في السنة إلى (52.1 أسبوع) أي 52 أسبوعاً.

 

YouTube video

 

كم أسبوع في الحمل

قد تتساءل أيضا الشهر كم فيه أسبوع خلال فترة الحمل والتي تعد من أصعب الفترات في حياة المرأة ,تقوم المرأة بحساب أسابيع حملها منذ اليوم الأول منذ علمها أنها حامل بجنينها، وتنتظر مرور الأسابيع بلهفة فى انتظاره.
تبلغ شهورالحمل 4= أسبوعا، ولكن هذه المدة قد تزيد أو تنقص أحيانا ما بين 38 أسبوع إلى 42 أسبوع، وذلك لأن مدة الحمل مختلفة عند بعض النساء.

 

اقرا ايضا : ” كل ما تريد معرفته عن مدة الحمل