تعرف على جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة والرضع

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة هو ما يكشف عنه «حياتنا الصحية» خلال السطور التالية فيما ما يتعلق بكافة الامور التي تحتاجها كل أم بشأن هذا الأمر مثل النسب الطبيعية للصفراء وكيفية علاجها والكثير في سياق التقرير التالي.

 

 

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

جدول نسبة الصفراء يساعد على معرفة نسبة الصفراء لدى الأطفال حديثي الولادة، ابتداءا من من عمر يوم وحتى عمر 4 أيام لتحديد نسبة الصفراء ومن ثم تحديد طرق العلاج المناسبة.

 

 

عن نسبة الصفراء

  •  مرض الصفراء أو ما يطلق عليه أسم (اليرقان) مرضًا منتشرًا بين حديثي الولادة والرضع بشكل كبير جدًا.
  •  يصاب بهذا المرض الأطفال الرضع غالبًا خلال السبعة الأيام الأولى من عمره.
  •  لا داعي لقلق الوالدين وسنتعرف في هذا المقال على جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة فتابعنا لتكن على علمٍ دائمًا بما يحدث لطفلك من عمر اليوم.

 

 

مرض الصفراء

يتم اكتشاف نسبة الصفراء عند الأطفال من خلال حدوث تغير في لون بشرة وعين الرضيع وتظهر على الرضع وحديثي الولادة خلال أول 7 أيام من ولادته، وسنقوم في السطور القادمة بتوضيح جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة.

 

 

أنواع الصفراء

قبل عمل جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة يجب معرفة أنواع الصفراء كما هو مبين في السطور الآتية :

  • الصفراء الفسيولوجية

    • هي أحد انواع مرض الفراء وتعتبر الأكثر شيوعا بين الأطفال وتظهر أعراضه في اليوم الثاني أو اليوم الثالث من بعد الولادة مباشرة.

 

  • الصفراء المرضية

    • يعد هذا النوع من الصفراء من أكثر الأنواع خطورة على صحة الإطفال ما لم يتم التدخل الطبي العاجل، ويعتبر هذا النوع نادر الحدوث.

 

 

أسباب الصفراء المرضية

تظهر الصفراء المرضية على الاطفال نتيجة لعدة أسباب من خلال جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة وهي :

  • تحدث نتيجة وصول معدل البيليروبين في الدم لدى االطفل إلى أكثر من 25 ملليجراماً لكلّ ديسيلتر من الدم.
  •  وهو الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بتلف في أنسجة الدماغ، والإصابة بالصمم بالإضافة إلى الشلل وبطء في النمو.
  •  وتظهر علامات تأخر التحصيل الأكاديمي وتنخفض نسبة الذكاء عند ذهاب الطفل المصاب إلى المدرسة.
  •  يتم اكتشاف هذه النتائج من خلال جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة.

 

أقرا ايضا : ” نسبة الصفار 200 .. ماذا تعني هذه النسبة عند الأطفال؟

 

 

علاج الصفراء

يتم علاج حالات الصفراء المختلفة بطرق مختلفة أيضا وهي كالتالي :

  •  البداية تكون من خلال اجراء فحص الطفل إكلينيكياً للتأكد من اصابته بالصفراء.
  •  التأكد من ان تشخيص اثبت اصابة الطفل بالصفراء.
  •  تحديد الحالة المرضية ونوع الصفراء عند الطفل المصاب.
  •  عند التشخيص بأن الطفل مصاب بالحالات البسيطة، يتم علاجها عن طريق تعريض الطفل لأشعة الشمس لفترات زمنية بسيطة ومتقطعة.
  • اما  في الحالات الأكثر تعقيداً، يجب إدخال الطفل الرضيع إلى المستشفى، وتعريضه للأشعة فوق البنفسجية، مع ضرورة تغطية عينيه حتى لا تتعرض للضرر  يجب عمل جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

 

 

متي تكون نسبة الصفراء خطيرة

في الفيديو التالي يوضح متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الاطفال ومتى تكون طبيعية ويتم التعامل معها، موضحا كيفية التعامل مع كل حالة على حدة وطرق العلاج المناسبة لكل حالة.

 

YouTube video

 

لماذا يصاب الطفل بمرض الصفراء؟

يجدر بنا القول قبل البدء أن نقوم بذكر أسبابها وهي :

  •  تصيب الصفراء الأطفال عند الزيادة بنسبة المادة الصفراء داخل خلايا الدم الحمراء للرضيع لأكثر من (12) ملجم.
  •  ويصاب الطفل بمرض الصفراء بسبب قلة الرضاعة الطبيعية له.
  •  كما ان ضعف قدرة الكبد للرضيع خلال أول أيامه يسبب الصفراء نتيجة لعدم قدرة الكبد على التخلص من (البليروبين) بما يكفي من سرعة.
  •  يجب عمل جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة للتعرف على نوع المرض.
  •  يصاب الطفل عندما يصاب بـ(نزيف داخلي) أثناء ولادته.
  •  في حالة عدم موافقة فصائل دم الرضيع للأم.
  •  بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية بالدم.
  •  بسبب المشاكل التي تصيب الكبد أو الأنزيمات.
  •  نتيجة الخلل في البنية بالخلايا للدم الحمراء.
  •  بسبب حدوث ولادة مُبكرة.

 

 

عادات ومفاهيم خاطئة عن الصفراء

في كثير الأحيان تتجه الأم الى بعض الأقاويل التي تردد أن علاج الصفراء من خلال وضع الطفل تحت إشعاع اللمبة النيون بدعوى أنَّ ضوءها يحمل أشعة تساعد الطفل على الشفاء وهو ما ثبت عكسه علمياً حيث لا يوجد أي تأثير لتعريض الطفل للمبة النيون في علاج الصفراء أو التخلص منها وما هو إلا وهم تداوله الناس فيما بينهم.

الطريقة السابقة، وان كانت لم تفيد الطفل بأي جديد، الا انها تسببت في تعرضه للاصابة بنزلة برد قد تكون شديدة نتيجة تجريده من ملابسه وتسليط جسمه للضوء والحرارة الى جانب امكانية اصابته بحروق اذا أطال استخدامه، كما يؤدي إلى إضاعة الوقت للوصول إلى العلاج الصحيح.

 

 

ما هي الطريقة الصحيحة؟

هناك عدة طرق لعلاج الصفراء والتخلص من العادات الخاطئة والمفاهيم المغلوطة مثل :

  •  تكرار وانتظام الأم في اعطاء الطفل جرعات الرضاعة الطبيعيَّة بشكل منتظم لتنشيط حركة الأمعاء، القادرة على التخلص من مادة البيليروبين المسببة للصفار عن طريق البراز.
  •  الطفل المصاب بالصفراء يحتاج في بعض الحالات الى علاج ضوئي باستخدام لمبة معيَّنة تبعث أشعة فوق بنفسجيَّة ذات طول موجات معين، وتعمل هذه الأشعة على إحداث نوع من التفاعل الضوئي مع مادَّة الصفراء في جسم الطفل وتكسيرها ما يؤدي إلى الانخفاض السريع في نسبة الصفراء وهو ما تتيحه حضانات الأطفال.
  •  ضرورة اكثار المياه للبن الصناعي في إن كان الطفل على رضاعة صناعيَّة ليتم تفادي الجفاف.
  •  ضرورة تعرض ذراعي الطفل وساقيه لضوء الشمس في الصباح الباكر أو بعد العصر، لمدة 5 دقائق ويجب أن تكون أشعة الشمس غير قويَّة، خاصة وان ضوء الشمس يحتوي على كميات من الشعاع الذي يقع في المدى الموجي المناسب للعلاج.
  •  يتم اللجوء إلى حل تبديل الدم عن طريق سحب كميَّة صغيرة من دم الطفل لتنقيته من مادة البليروبين الزائدة ثم إعادته مرَّة أخرى إلى جسم الطفل، وذلك في حالة فشل العلاج الضوئي.

 

 

كيفية تجنب اصابة الطفل بمرض الصفراء

الحل الوحيد لدى كل أم لوقابة طفلها من الاصابة بمرض الصفراء هو الرضاعة المستمرة في الأسبوع الاول من الولادة، بمقدار من 8 الى 12 مرة في اليوم الواحد، وفي حالات الرضاعة الصناعية تكون من 30 : 60 مل من اللبن الصناعي كل ساعتين أو ثلاث.

 

 

ما هو شكل جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

الجدول التالي يوضح شكل جدول نسبة الصفراء عند حديثي الولادة من حيث عمر الطفل بالأيام، والمعالجة الضوئية بمختلف حالاتها ..

 

شاهد جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

عمر الطفل بالأيام معالجة ضوئية قد تكون ممكنة عند رقم Bilirubin الثاني معالجة ضوئية ضرورية عند رقم Bilirubin النائي يصبح تبديل الدم ضروريًا عند وصول رقم Bilirubin إلى القيم النائية
يوم
يومان 12 15 20
ثلاثة أيام 15 18 25
أكثر من ثلاثة أيام 17 20 25

 

 أوضحنا لكل أم وكل أب جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة حتى يمكنهم من متابعة رضيعهم بكل سهولة ودون الشعور بالقلق .

كم نسبة الصفراء التي تحتاج حضانة؟

كم نسبة الصفراء التي تحتاج حضانة؟

الصفراء هي مرض يصاب به حديثي الولادة وهو نتيجة عن عدم اكتمال الكبد للجنين فتبدوا أعينهم وجلودهم تميل للون الأصفر ويظهر في اول اسبوعين من الولادة و غالبا تزول بعد فترة زمنية قصيرة لتختفي من نفسها وتسمى الصفراء الفسيولوجية ونسبة الصفراء التي تحتاج الى حضانه اذا زادت عن معدلها الطبيعي في الدم بنسبة 12%.

متى تكون نسبة الصفراء خطيرة؟

متى تكون نسبة الصفراء خطيرة؟

تكون نسبة الصفراء خطيرة للاطفال اذا تجاوزت الـ 23 درجة والمتوسط بين 15 الى 22 وتحدث الصفراء إذا ارتفعت نسبة البيليروبين في الدم لاكثر من 16 او 18 ملغ لكل ديسيلتر من الدم وفي هذه الحالة وضع الطفل في الحضانة للعلاج.

متى يكون الصفار خطر على الرضيع؟

متى يكون الصفار خطر على الرضيع؟

يكون الصفار خطر على الرضيع اذا حدث ارتفاع في نسبة البيليروبين فيؤدي لتراكم المواد في الدماغ للطفل فيصاب الطفل باعتلال في الدماغ فيؤدي إلى التخلف العقلي والشلل في الحركة وتختلف نسبة البيليروبين التي يكون عندها الصفار خطير على الرضيع حسب وزن وعمر الطفل ووجود حالة مرضية لديه أو وجود مرض ما مرافق الصفراء كنقص الاكسجين ونقص وزن الرضيع وحدوث اليرقان بسبب انحلال الدم وزيادة الاصفرار بسرعه.

هل نسبة الصفراء 13 عند حديثي الولادة؟

هل نسبة الصفراء 13 عند حديثي الولادة؟

نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة من 12 او 13 ويكون مستوى بيليروبين الدم من 1 الى 5 ملغ لكل ديسيلتر من الدم وهو يحدث بسبب عدم نضج الكبد والتركيز العالي لخلايا الدم الحمراء ويظهر بعد يومين الى 4 ايام من الولادة ثم يختفي خلال اسبوع او اسبوعين ونعم نسبة الصفراء 13 عند حديثي الولادة.

ما هي النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة؟

ما هي النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة؟

النسبه الطبيعيه للصفراء عند حديثي الولادة حيث تبلغ نسبة البيلوروبين الطبيعية في الدم أقل من 1 ملي جرام لكل ديسيلتر وتزداد خلال يومين من الولادة حيث تبلغ في اليوم الرابع 5 ملغ وهي النسبة الطبيعية للصفراء وتسمى الصفار الفسيولوجي أما بالنسبة للصفار للرضاعه الطبيعيه 17 ملغ لكل ديسيلتر بعد 5 ايام من الولادة ويكون مستوى البيليروبين بين 12 إلى 20 ملغم لكل ديسيلتر.

كم نسبة الصفار المرتفعه؟

كم نسبة الصفار المرتفعه؟

يرتفع مستوى الصفراء في الدم بسبب وجود مشاكل في الكبد مثل الإصابة بالفيروسات الكبدية AوBوC او التهابات الكبد او بسبب وجود حصوات في المرارة أو ورم في البنكرياس أو وجود مرض داخل الكبد يؤثر على القنوات المرارية أو بسبب الصفراء التحليلية تنتج عن تحلل كرات الدم الحمراء مثل مرض الثلاسيميا وترتفع أيضا نسبة الصفراء نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على مستوى الصفراء في الدم ونسبة الصفار المرتفعة هي أكثر من 16 الى 18 ملغم لكل ديسيلتر من الدم.

ما هو معدل الصفراء الطبيعي؟

ما هو معدل الصفراء الطبيعي؟

معدل الصفراء الطبيعي للكبار هو 1 إلى 1.1 ملغ ومعدل الصفراء الطبيعي للأطفال تتراوح بين 5 الى 6 مليجرام وتبدا في الظهور من اليوم الثاني من بعد الولاده الى اربعة ايام بعد الولاده وهي الصفراء الفسيولوجية وصفراء الحليب نتيجة الرضاعة الطبيعية وتتراوح بين 12 إلى 20 مليغرام وتظهر بعد اسبوع من الولاده.

كم نسبة الصفراء لدخول الحضانة؟

كم نسبة الصفراء التي تحتاج حضانة؟

نسبة الصفراء لدخول الحضانة عندما تتحول الصفراء من الصفراء الفسيولوجي الى الصفراء المرضي وذلك يتم بتحليل الدم وفي حالة تجاوز الصفراء عن نسبه معدلها الطبيعي وبسبب وجود مرض مثل فقر في الدم المنجلي ومرض الخداج واصابه الطفل بالكدمات نتيجة الولادة أو بسبب عدم وجود تطابق بين فصيلة دم الام والطفل ونسبة الصفراء لدخول الحضانة ترتفع نسبة البيليروبين أكثر من 1 ملغ لكل ديسيلتر.

ما هي نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة؟

ما هي نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة؟

نسبة الصفراء الطبيعية لحديثي الولادة من 1 إلى 5 ملغ لكل ديسيلتر من الدم أو أكثر فتختلف النسبة وفقا لحالته ونوع الرضاعة وتختفي من اليوم السابع إلى 10 ولا تحتاج أي تدخل سوي الرضاعة الطبيعية باستمرار حيث يعمل لبن الأم على التخلص من الصفراء الموجودة بالجلد والعين وراحة اليدين.

هل نسبة الصفراء 14 عند حديثي الولادة؟

هل نسبة الصفراء 14 عند حديثي الولادة؟

يتم قياس نسبة الصفار عند حديثي الولادة بفحص دم الطفل ويتم ذلك بأخذ عينة من كعب رجلي الطفل خلال 24 ساعه من الولاده وفي حاله اذا كانت النسبه عاليه او باستخدام جهاز قياس البيلوروبين لحساب مستوى نسبة البيليروبين وذلك من خلال تحليل كيفية انعكاس الضوء أو امتصاص الجلد ونعم نسبة الصفراء 14 عند حديثي الولادة هي نسبة طبيعية في جسم الطفل.

نسبة الصفراء ١٣ هل تحتاج حضانة؟

نسبة الصفراء ١٣ هل تحتاج حضانة؟

اصابة الأطفال حديثي الولادة بالصفراء امر طبيعي ولكن يختلف تركيز مستوى البيليروبين في الدم ويظهر الاصفرار ما بين اليوم الثاني والرابع من الولادة وتظهر الصفراء نتيجة اختلاف فصائل الدم بين الأم والجنين مما يؤدي إلى جهاز المناعة يهاجم الطفل ونسبة الصفراء 13 لا تحتاج الى حضانة لانها نسبه طبيعيه.

كم نسبة الصفراء الخطيرة عند الرضع؟

كم نسبة الصفراء الخطيرة عند الرضع؟

في حالة ارتفاع نسبة الصفراء إلى أكثر من 15 ملغم لكل ديسيلتر من الدم في أول وثاني يوم من ولادته فهو يحتاج إلى حضانة وفي حاله عدم استجابه الرضيع اللجوء إلى تغيير الدم وإذا زادت نسبة الصفراء عن 20 ملغ لكل ديسيلتر من الدم فهي نسبة خطيرة تدمر خلايا المخ أو قد تسبب التشنجات والوفاة.

هل نسبة الصفراء 18 عند حديثي الولادة؟

هل نسبة الصفراء 18 عند حديثي الولادة؟

الصفراء التي تصيب الأطفال حديثي الولادة نتيجة لتكسير كرات الدم الحمراء عقب الولادة حيث ان نسبة الهيموجلوبين في دم الجنين داخل الرحم تتراوح بين 19 الى 20 جرام وعند الولادة لا يحتاج إلى هذه الكمية فيتم تكسيرها ويؤدي إلى ارتفاع الصفراء وتظهر في اليوم الثالث الى سبعة ايام لان الصفراء تحمي الأنسجة من التأثير الضار والصفراء المرضية تبدأ من 17 ملجم والصفراء 18 عند حديثي الولادة يجب حجز الطفل في حضانة وبدء العلاج.

متى يكون الصفار طبيعي؟

متى يكون الصفار طبيعي؟

يكون الصفار طبيعي في حديثي الولاده من 5 ملغ لكل ديسيلتر والصفار الطبيعي الفسيولوجي من عمر 2 الى 4 ايام ويظهر بعد مرور 36 ساعة من الولادة ومن سبعه الى 14 يوم في الخدج وبالنسبة للصفار في المواليد المكتملين من واحد الى 8 ايام من الولاده والصفار الطبيعي لا تزيد نسبة الصفراء من 2 مليغرام لكل ديسيلتر للكبار.

نتمنى لكل أطفالنا الصحة والعافية والاستفادة من موضوع جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة .