جدول نسب الكوليسترول في الدم | وما هي النسبة الطبيعية له ؟

جدول نسب الكوليسترول في الدم , سوف نتطرق في هذا المحتوى على معرفة جدول نسب الكوليسترول في الدم الطبيعية لكل فرد، حيث أن معرفة نسبة الكوليسترول يمكن أن يكون مؤشر جيد أو سيء مرتبطة بصحة الفرد، فإذا كان منخفض أو عالي عن المؤشر الطبيعي يمكن أن يكون هناك فرضة لإصابة الفرد بأمراض خطيرة وفي الغالب تكون مرتبطة بالأمراض القلبية.

والجدير بالذكر أيضًا نجد أن نسب الكوليسترول يمكن أن تختلف وفقًا لعدة معايير مختلفة مثل السن أو الجنس، فلكل سن معين يمكن أن يختلف فيها نسبة الكوليسترول الطبيعي في الدم، وخاصة عند التقدم في العمر نجد أن زيادة نسبته هو الذي يلجأ إليه الجسم، وهذا الذي سنقوم باكتشافه في موضعنا الحالي.

 

YouTube video

 

قياس جدول نسب الكوليسترول في الدم

يوجد قياسات مختلفة يجب أن نعرفها عند الذهاب إلى المعامل الطبية لعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة الكوليسترول في الدم حتى نستطيع أن نقوم بالتوازن بين جميع القياسات ومعرفة الطريق الصحيح للتوجه نحو النسب الطبيعية والصحية للكوليسترول.

حيث ان جدول نسب الكوليسترول في الدم ينقسم إلى ثلاثة أقسام هو كالآتي :

 

  • الكوليسترول الإجمالي

يمكن أن نقوم بتميز أن الكوليسترول قياسه بالكوليسترول الإجمالي عندما يكون قياسه أقل من 200 مللي جرام لكل ديسيلتر.

 

  • الكوليسترول النافع

يكون اختصار الكوليسترول النافع كالآتي: HDL ويمكن أن نقول على هذا القياس بأنه كوليسترول المفيد عندما يكون القياس فوق 40 مللي جرام لكل ديسيلتر.

 

  • الكوليسترول الضار

يكون اختصار الكوليسترول النافع كالآتي: LDL ويمكن أن نقول على هذا القياس بأنه كوليسترول ضار عندما يكون القياس منخفض عن 100 مللي جرام لكل ديسيلتر.

اقرا ايضا : ” أستاتين أقراص Astatin Tablets لخفض مستوى الكوليسترول فى الدم

 

تحليل و جدول نسب الكوليسترول في الدم
تحليل و جدول نسب الكوليسترول في الدم ( الضار )

 

أنواع الكوليسترول في الدم

وبعد أن تعرفنا على جدول نسب الكوليسترول في الدم  وقياساته ، سوف نقوم بذكر الأنواع المختلفة من الكوليسترول في الدم وتعريف لكل نوع على حدة , حيث أن لكل نوع يكون مؤشر وتعريف لصحة الفرد، مع العلم أن هناك أنواع يكون مؤشر لأي إصابات خطيرة في صحة الفرد،وبعد تحديد نوع الكوليسترول الذي يعاني منه الفرد يتم الإسراع في المعالجة بالطريقة الصحيحة حتى نصل إلى المستوى الصحي للنسبة الكوليسترول.

 

حيث تنقسم أنواع الكوليسترول إلى 3 أنواع مختلفة ولكل منهم قياسات ونسب مختلفة سنقوم بذكرها على النحو التالي مثل :

 

  • النوع الأول الكوليسترول النافع

الكوليسترول المفيد له مصطلح أخر يعرف باسم “بروتين عالي الكثافة”، وهذا النوع يتميز بكون حماية الفرد من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وإذا كان يعاني من قبل من نسبة منخفضة إلا وهو “الكوليسترول الضار” فهو يقوم بسحبه من الأوردة والشرايين ويمنع تسربه.

 

والأرقام الصحيحة له تتراوح ما بين :

    • 40 مللي جرام لكل ديسيلتر إلى 60 مللي جرام لكل ديسيلتر , حيث تصبح نسبة “40” تشير إلى المستوى المنخفض لذلك النوع وبالتالي يصبح خطر على صحة الفرد، وكل ما كانت النسبة في الارتفاع حتى يصل إلى “60” يصبح هذا المستوى الذي يقي من الأمراض الخطيرة.

 

  • النوع الثاني الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية له مصطلح أخر يعرف باسم “بروتين منخفض الكثافة بقدر عالي”، وهذا النوع يمثل الدهون التي تتواجد داخل الجسم أو في الأطعمة المتناولة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتواجدة في الجهاز الهضمي،لذلك كل ما نجد أن نسبة الدهون الثلاثية في الزيادة كل ما تكون لها آثار سلبية كبيرة على صحة الفرد وخاصة ما ترتبط بمرض الشريان التاجي.

 

والأرقام الصحيحة لذلك النوع في الغالب ما ينقسم إلى كل ما يلي :

    • النسب الطبيعية لهذا النوع يمكن أن تتراوح ما بين 150 إلى 199 مللي جرام لكل ديسيلتر.
    • النسب المرتفعة تتراوح ما بين 200 إلى 499 مللي جرام لكل ديسيلتر.
    • أما النسب المرتفعة بقدر عالي في الغالب ما يتصل إلى 500 أو أكثر مللي جرام لكل ديسيلتر.

 

نسب الدهون الثلاثية
نسب الدهون الثلاثية

 

  • النوع الثالث الكوليسترول الضار

الكوليسترول الضار له مصطلح أخر يعرف باسم “بروتين منخفض الكثافة”، وفي أكثر الحالات عند الوصول إلى ذلك النوع من نسب الكوليسترول يكون دائمًا مرتبط بالأمراض القلبية أو الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية، لذلك يجب أن يقوم الفرد بمعرفة المستوى الذي يقع فيه في ذلك النوع حتى يستطيع حماية نفسه من التعرض لأي مرض خطير بعد ذلك.

 

حيث أننا سنجد أن هذا النوع ينقسم إلى عدة انقسامات عديدة منها :

    • النسب الطبيعية لهذا النوع يتراوح ما بين 100 إلى 129 مللي جرام لكل ديسيلتر.
    • النسب المرتفعة تتراوح ما بين 130 إلى 159 مللي جرام لكل ديسيلتر.
    • النسب المرتفعة بقدر عالي تتراوح بين 160 إلى 189 مللي جرام لكل ديسيلتر.
    • إما نسب الخطر فتكون 190 أو أكثر مللي جرام لكل ديسيلتر.

 

نرجو ان يكون مقال جدول نسب الكوليسترول في الدم قد افادكم.