طرق مساعدة الطفل الرياضي في السيطرة على الحساسية

لا شك أن الأنشطة البدنية مفيدة للجسم بغض النظر عن عمر الشخص حيث تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على لياقة الجسم وصحته. كما أن القيام بذلك مع الأقارب أو الأصدقاء يجعل النشاط أكثر متعةً وإثارة.

للأسف، يمكن أن تجعل الحساسية الاستمتاع بلعب كرة السلة أو البيسبول أو كرة القدم أو غيرها من الرياضات الجماعية أمرًا صعبًا على الطفل. هناك أنواع مختلفة من الحساسية حسب المنطقة المصابة من الجسم. ولكن حتى مع وجود الحساسية، لا يزال بإمكان الرياضيين الصغار التمتع بحياة طبيعية ومواصلة ممارسة الرياضات التي يحبونها.

 

استشر أخصائي الحساسية

يعتبر الصيف أفضل وقت للأطفال لتعلم رياضة جديدة أو تحسين مهاراتهم. ولكن قبل أن تبدأ في البحث عن معسكرات رياضية للأطفال أو تسجيل لاعبك الصغير في فريق بيسبول، استشر طبيب الحساسية حيث سيقوم الطبيب بإجراء اختبار حساسية لمعرفة ما إذا كان لطفلك رد فعل لأي مادة مسببة للحساسية.

إذا كانت النتائج إيجابية، سيخبرك الطبيب بما يتحسس منه طفلك ومدى خطورة الحالة. سيصف أيضًا أدوية مثل  ادوية الحساسية (الهيستامين) ويقدم خيارات يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض. إلى جانب ذلك، سيوجهك الطبيب إلى كيفية تجنب المثيرات وماذا عليك أن تفعل في حالة حدوث رد فعل تحسسي.

 

جهّز خطة وقائية

بمجرد أن تعرف مما يتحسس طفلك، يمكنك العمل مع أخصائي الحساسية لوضع خطة وقائية وتطويرها. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من الحساسية الموسمية، يمكنك أن تسأل الأخصائي عن حصول طفلك على جرعات الحساسية أو تناول مضادات الهيستامين. بتناول  دواء فعال للحساسية، يمكن لطفلك الاستمرار في اللعب حتى خلال فصل الربيع عندما تكون حبوب اللقاح في أوج انتشارها.

في حالة لسعات الحشرات، استفسر عن العلاج المناعي أو العلاجات المماثلة لتقليل الحساسية. من خلال العلاج المناعي، يقوم أخصائي الحساسية بإعطاء جرعة محددة من سم الحشرات. يتم زيادة الجرعة تدريجياً لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر حتى لا تظهر على الطفل أي أعراض عند تعرضه لمثيرات الحساسية.

بالنسبة للحساسية الغذائية، قد ترغب في تجهيز وجبات خفيفة يمكن لطفلك تناولها أثناء التدريب. في حالة تناول الطعام جماعيًا مع أعضاء الفريق، فستحتاج إلى التنسيق مع الشخص المسؤول عن إعداد الوجبات للتأكد من أن الوجبات الخفيفة آمنة لطفلك.

ضع الخطة في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن من إجراء التعديلات قبل أن يذهب طفلك إلى المخيم أو يبدأ في ممارسة الرياضة. في بعض الحالات، قد ينصح طبيبك بأن يحمل طفلك جرعة الإبينفرين معه.

من خلال الاستعداد المبكر، سيبدأ طفلك في تطوير عادة مراقبة ردود الفعل المحتملة، وسيعرف ما يجب فعله في حالة الطوارئ.

 

 تعاون مع الأشخاص الآخرين

اطلع المدربين أو المعلمين أو أي مسؤول بالغ على حساسية طفلك. أخبرهم عن أي أدوية يحتاج طفلك إلى تناولها ومواعيدها، وكذلك ما يجب فعله في حالة الطوارئ. قد يشمل ذلك جرعات الإبينفرين في حالة حدوث رد فعل تحسسي شديد.

إذا كنت مسؤولاً عن توفير الوجبات الخفيفة للفريق، فقم بإجراء استطلاع مع الآباء الآخرين لمعرفة الوجبات الخفيفة أو المشروبات التي يجب تجنبها. لا ينبغي الاستخفاف بالحساسية الغذائية. بمجرد إلمامك بالمعلومات التي تحتاجها، استشر أخصائي الحساسية لتحديد الأطعمة التي يمكن تقديمها والتي تكون آمنة لجميع الصغار في فريق طفلك.

 

اختر رياضة مناسبة

يمكن لبعض أنواع الحساسية أن تجعل ممارسة نوع معين من الرياضة أكثر تحديًا. فمثلًا، يمكن أن يعيق الربو الناجم عن ممارسة الرياضة أو الحساسية الموسمية الأطفال من الاستمتاع بممارسة الرياضات التي تتطلب الكثير من الركض. تندرج الرياضات الجماعية مثل كرة السلة وكرة القدم ضمن هذه الفئة.

ليس بالضرورة أن يتوقف طفلك عن ممارسة هذه الرياضات إذا كان يعاني من الربو الناجم عن ممارسة الرياضة. قد يساعد القيام بالإحماء قبل 10 دقائق من الوصول إلى الملعب جسمه على تحمل النشاط. يمكنه أيضًا استخدام بخاخ الاستنشاق السريع قبل بدء المباراة بحوالي 20 دقيقة لتجنب النهيج أثناء المباراة نفسها.

إذا استمر طفلك في مواجهة الصعوبات، فاقترح تجربة رياضة مختلفة بدلاً من ذلك. تعتبر الرياضات مثل السباحة وحتى البيسبول أقل إنهاكًا للجسد ولكنها لا تزال تمثل نفس التحديات البدنية.

 

 ارفق حقيبة الإسعافات الأولية معك

احمل حقيبة إسعافات أولية معك طوال الوقت عند متابعة مباريات طفلك. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، دع طفلك يحمل الحقيبة أو اطلب من المدرب إضافة مضادات الهيستامين وجرعات الإبينفرين في حقيبة الإسعافات الأولية للفريق. الهدف هو الوصول الفوري إلى الأدوية مما قد يساعد في تخفيف الأعراض في حالة حدوث نوبة حساسية.

يعد جلب حقيبة الإسعافات الأولية مفيدًا أيضًا إذا كان طفلك بحاجة إلى تناول الأدوية قبل المباراة. قد يحتاج طفلك إلى تناول مضادات الهيستامين إذا كان يعاني من الحساسية الموسمية وسيلعب في الملعب.

 

يمكن أن يمثل الربو أو الحساسية تحديًا في السيطرة عليه عند ممارسة أي نشاط بدني. ولكن من خلال تخصيص بعض الوقت للاستعداد والاهتمام بالأمر واتباع هذه النصائح، يمكن لطفلك مواصلة ممارسة الرياضة والاستمتاع بمزاولتها.