تعرف على طريقة تبييض الاسنان الأكثر فاعلية

طريقة تبييض الاسنان الأكثر فاعلية هي السؤال الأهم الآن, لأنك إذا كنت ترغب في الحصول على ابتسامة مشرقة وبيضاء،  فقد يكون تبييض الأسنان هو ما تبحث عنه، ليس فقط لأن تبييض الأسنان إجراءًا فعّالًا، بل لأنه يغير ابتسامتك بشكل كبير ويحسن ثقتك بنفسك في نفس الوقت.

 

لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر لسببين، وهما:

 

  • ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا، وهي ملونة باللون الأبيض تقريبًا وتحمي بنية الأسنان الأعمق، المسماة بطبقة العاج، وهي طبقة صفراء بنية، عندما تنخفض أو تتآكل طبقة المينا، تبدأ الأسنان في الظهور بشكل أغمق، ويمكن لتناول الأطعمة الحمضية وأمراض اللثة والشيخوخة أن تتلف مينا الأسنان، وبعض الأشخاص لديهم طبقة مينا أنحف بشكل طبيعي.

 

  • الصبغات

تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة، يمكن أن تسبب في تغير لون الأسنان، مما قد يؤدي أيضًا إلى تلف المينا، مما يزيد من اصفرار الأسنان. وتوجد أسباب اخرى قد تكون مصدر من مصادر البقع الأخرى مثل التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية أيضًا قد تكون سببًا في اصفرار الاسنان.

 

ما هي آلية عمل تبيض الاسنان؟

مكون البيروكسيد في معظم منتجات تبييض الأسنان هو ما يبيض المينا ويجعل أسنانك أكثر بياضًا.،  تعتمد قوة علاج التبييض عادةً على قوة البيروكسيد الموجودة في منتج التبييض، النسب المئوية الحالية  المتواجدة من البيروكسيد في منتجات تبييض الأسنان هي 10٪ و 16٪ و 22٪.  ، لذلك إذا كنت تفكر في تبييض الأسنان، فتأكد من مراجعة المعلومات المتعلقة بتبييض الأسنان مع طبيب الأسنان أولًا، يمكن لطبيب الأسنان فقط أن يخبرك ما إذا كانت أسنانك ولثتك صحية بما يكفي لخوض عملية التبييض أم لا، إذا قرر طبيب الأسنان أنك مرشح لتبييض أسنانك، ستحتاج إلى تحديد طريقة تبييض الأسنان للاختيار من بينها.

 

طريقة تبييض الاسنان

لا يمكننا القول أن هناك طريقة واحدة يمكن أن تجعل الأسنان بيضاء وجذابة، فهناك العديد من الطرق التقليدية والحديثة التي تختلف في نتائجها وتكلفتها، لذلك في هذه الفقرة سنقدم أهم الطرق المستخدمة في تبييض الأسنان وهي:

 

 

  • تبييض الأسنان في عيادة أو مركز تجميل الأسنان

تبييض الأسنان في العيادة يعطي نتائج ممتازة ،  يتم تنفيذ هذا الإجراء في عيادة الأسنان ويمكن إجراؤه بشكل سريع ومحترف، في مدة لا تزيد عن ساعة، يتم تبييض الأسنان وإعطاء نتائج مرضية، ولكن يعتبر التبييض في عيادة أو مركز تجميل الأسنان مكلفًا للبعض، ولكن الوقت الذي توفره من خلال الحصول على نتائج فورية يمكن أن يجعل هذا الخيار جذابًا ومناسبًا.

 

 

  • قوالب تبييض الأسنان والمواد الهلامية

قوالب تبييض الأسنان والمواد الهلامية هي طريقة  فعالة  أيضًا، لكن النتائج المرجوة تستغرق وقتًا أطول لتحقيقها مقارنة بالتبييض  الذي يتم  داخل العيادة، وتعتمد هذه الطريقة اعتمادًا كليًا على نسبة وقوة البيروكسيد في الجل. يتم ارتداء هذه القوالب الشفافة بضع ساعات في اليوم أو طوال الليل ويمكن أن يستغرق استخدامها من ثلاث أيام إلى أسبوعين قبل ملاحظة أي نتائج.

هناك نوعان أساسيان من قوالب تبييض الأسنان والمواد الهلامية هناك نوع  يتم شراؤه من طبيب الأسنان  ونوع آخر يتم شراؤه بدون وصفة طبية، وعلى الرغم من أن كلاهما سوف يبيضان الأسنان، إلا أن هناك اختلافات واضحة بينهما، فمجموعات تبييض الأسنان من طبيب الأسنان تأتي بنتائج أسرع وأكثر فعالية لأنها تحتوي على عامل تبييض بيروكسيد أقوى من مجموعات التبييض التي تم شراؤها بدون وصفة طبيب. فائدة أخرى للقوالب والمواد الهلامية من طبيب الأسنان هي أن القوالب مصنوعة خصيصًا لك وتناسب أسنانك تمامًا، على عكس الوضع مع  القوالب التي لا تستلزم وصفة طبية فهي تكون بحجم يناسب الجميع ويمكن أن لا تناسب أسنانك ويمكن أيضًا أن تسمح لعامل التبييض بالتلامس مع اللثة، مما يسبب تهيجها والتهابها.

 

 

  • شرائط تبييض الاسنان

تظهر شرائط تبييض الأسنان في جميع متاجر الأدوية والصيدليات في جميع أنحاء البلاد. شرائط التبييض التي تباع بدون وصفة طبية غير مكلفة إلى حد كبير وتناسب أسعارها الجميع، وهي تتميز أيضًا بأنها سهلة الاستخدام ومعظمها يعمل بشكل جيد من حيث النتائج، ولكن تستغرق شرائط تبييض الأسنان وقتًا أطول لظهور النتائج المرجوة اعتمادًا على قوة البيروكسيد التي تحتوي عليه.

 

 

  • معاجين تبييض الاسنان

يحتوي معجون الأسنان المبيض على مواد كاشطة خفيفة لإزالة البقع السطحية لمنع تراكم البلاك ومن ثم اصفرار لون الأسنان،  قد تحتوي بعض معاجين الأسنان المبيضة على عوامل تلميع إضافية ومواد كيميائية خاصة أكثر فعالية ضد البقع من معجون الأسنان العادي، لكن  يجب العلم أن معجون الأسنان المبيض غير مصمم لتبييض أسنانك بالفعل، لذلك فنتائجه ستكون مؤقتة وغير دائمة.

 

كانت هذه أهم الطرق المختلفة التي تساهم بطريقة أو بأخرى في تبيض الأسنان، يمكنك اختيار ما يناسبك وما يناسب امكانياتك.

 

ما هي منتجات تبييض الأسنان الأخرى

هناك  مجموعة من  منتجات تبييض الأسنان الجديدة والتي تشمل بما في ذلك علكة التبييض وخيط الأسنان وغسول الفم،ولأن هذه المنتجات جديدة نسبيًا، لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث لإثبات فعالية  هذه المنتجات  الخاصة بتبييض الأسنان، لذلك لا ننصح باستخدامها إلا باستشارة الطبيب أولًا.

 

كيفية تبييض الأسنان بشكل طبيعي

يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين أو منتجات التبغ بشكل عام على منع تراكم  بقع النيكوتين على الأسنان، وتقليل شرب المشروبات مثل القهوة والشاي  يمنع أيضًا تسوس الأسنان وأمراض اللثة، والبعض ينصح بتبييض الأسنان بالفاكهة، فقد تحتوي فاكهة البابايا والأناناس على إنزيم قد يساعد على تبييض الأسنان بصورة طبيعية، وبشكل عام لابد من الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وتنظيفها بشكل دوري ومنتظم.