كل ما تريد معرفته عن علاج التهاب اللوزتين

علاج التهاب اللوزتين

ينتج التهاب اللوزتين عن عدوى فيروسية أو بكتيرية ، وتظهر أعراضه فى شكل إرتفاع درجة الحرارة وإحتقان الحلق وتعب عام بالجسم. (تعرف على طرق علاج علاج إرتفاع الحرارة عند الأطفال فى المنزل)
ويمثل الإلتهاب المتكرر للوزتين خطورة عند الأطفال، حيث يزيد إحتمال إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية.

أعراض التهاب اللوزتين

  • تتمثل أعراض إلتهاب اللوزتين فى إلتهاب الحلق، إرتفاع درجة حرارة الجسم، تصلب الرقبة، والصداع.
    وفى حال إستمرار الإلتهاب قد تظهر بقع بيضاء على سطح اللوزتين، والتى من المحتمل أن تكون متورمة أو ملتهبة وتصبح مؤلمة عند ابتلاع الطعام، بسبب زيادة حجم اللوزتين في الأطفال الصغار.
  • عدم تناول الطعام وصعوبة البلع.
  • الإرهاق المفرط.
  • تضخم حجم اللوزتين.
  • الرجفة.
  • السعال.

أسباب التهاب اللوزتين

بالإضافة للعدوى البكتيرية والفيروسية المسببة لإلتهاب اللوزتين، توجد بعض عوامل الخطر التى تزيد من فرص الإصابة بالعدوى، منها:

العمر

يتعرض الأطفال بشكل خاص للإصابة بالتهاب اللوزتين، وذلك لأن جهازهم المناعى لا يزال فى مرحلة النمو، وهم أكثر عرضة بسبب سوء النظافة، مثل وضع أيديهم في أفواههم دون تنظيفها.

وتمثل الفئة العمرية من 5 : 15 سنة هى الأكثر إصابة بإلتهاب اللوزتين، كما أن كبار السن أيضا عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين، لأن أجهزة المناعة لديهم تكون ضعيفة.

الأماكن المغلقة

تعد الأماكن المغلقة أحد أسباب إلتهاب اللوزتين وذلك لعدم التهوية الجيدة فيتم تمرير العدوى بسهولة عبر الهوا فيصاب تجمع كبير من الأطفال أو المرضى.

المسكانات تدخل فى علاج التهاب الحلق

علاج التهاب اللوزتين

المضادات الحيوية

تعد المضادات الحيوية من أكثر الطرق شيوعا لـ علاج التهاب اللوزتين خاصةً الإلتهابات البكتيرية التى تسبب التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.
ويعتبر البنسلين هو المضاد الحيوى الأسهل والأكثر سهولة، ويمكن استخدامه لمدة أسبوع على الأقل لتطهير العدوى بسرعة.

أضرار المضادات الحيوية

إستخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر لعلاج العدوى يقلل من فعاليته وقد يجعلك أكثر عرضة للإصابات في المستقبل.

مسكنات الألم

ينصح بمسكنات الألم لـ علاج التهاب اللوزتين إذا كانت العدوى خفيفة، حيث أن التهاب اللوزتين يمكن أن يسبب تورم شديد وألم في الحلق أثناء البلع أو تناول الطعام، وتساعد مسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين على تخفيف حدة الشعور بالألم.

فيديو يشرح علاج التهاب اللوزتين

YouTube video