علاج فطريات الفم عند الاطفال بالاعشاب

علاج فطريات الفم عند الاطفال

في البدَايه لابد من تعريف فطريات الفم عند الاطفال وببساطه هي تلك المَجموعه من الفطريات  التي تجد الظروف داخل فم الانَسان منَاسبه تماما لبقائها واكمَال دورة حياتها وتترك هذه الفطريات اثَرا في الفم اَو عَلي اللسان .

 

وتكون هذه الاثَار نتَيجه التفاعلات المَختلفه بين الفطريات المَحتله لَفم الانَسان وبين البكتيريا داخل فمَ الانسَان فتسبب نقط بيضاء داخل الفم اَو عَلي اللسان لذلك قبل سرد طرق علاج فطريات الفم عند الاطفال لابد من سرد اسَباب وجود فطريات الفم عند الاطفال واعراض استمرارها وبعده سوف تستنبط طرق العلاج معنا .

علاج فطريات الفم عند الاطفال بالاعشاب

 

اسباب فطريات الفم عند الاطفال

  1. الرضاعه الطبيعيه للطفل من ثدي الام .
  2. عدوي الخَميره وهي عدَوي تحدث اثنَاء ولادة الطفل “الولادة المَهبليه” .
  3. ضعف جهاز المناَعه عند الطفل .
  4. الاصابَه بالربو .
  5. التدخين .
  6. الاهمَال في نظاَفه الفم .
  7. تناول جرعات عاليَه من الكورتيزون .
  8. تراكم الترسبات والبكتيريا علي اطقم التقويم الخَاصه بالاسنان .
  9. نقص الحديد .
  10. نقص فيتامين b12
  11. جفاف الفم المستمر لفترات طَويله نَتيجه قلَه السوائل .

اعرَاض الاصَابه بفطريات الفم عند الاطفال

  • ظهور بقع بيضاء علَي ظهر َاو سطح اللسان وسقف الفم وذلك كنتيَجه مَباشره لتَفاعل البكتيريا والفطريات المتطَفله علي الفم وتكون هذه البقعَه خَشنه الملمس .
  • صعوَبه البلع ووجع شديد في الزور .
  • احسَاسك الدائم بَان الطعام يلتصق في الحلق .
  • عند اصابَه المَرئ يحدث له ارتفاع في دَرجه الحرَاره .

 

طرق علاج فطريات الفم عند الاطفال بالاعشاب

 

زيت القرنفل

ضع قطرتين اَلي 3 قطرات من زيت القرنفل علي معَلقه من جوز الهند وقم بوضعهم داخل فمك وعَلي لسانك لمدة لاتقل عن 20 دقيَقه ويمكنك وضعهم علي فرشَه الاسَنان الخَاصه بك وقم بتنظيف اسنَانك بهم .

 

زيت الزعتر

قم بدفئه كوب من الماء وضع عليه قطرات من زيت الزعتر ويمكنك ان تَكرر تلك التَجربه مرتين كل يوم لمدة اسبوع ويمكنك ايضا ان تتناول من 40َ0 الي 500 ملليجرام من زيت الزعتر .

 

الصودا

وهنا اقصد استخدام “البيكينَج صودا” ويتم استعمالها بَان تقوم بوضع بعض الخل الابيض الي معَلقه من البيكينج صودا التي يجب ان تكون مخَففه علي المَنطقه المَصابه من فم الطفل وذلك باستخدام قطَعه من القطن ويمكنك ايضا وضعها علي اللسان اَو الخدود الداخليه لعَده دقائق ثم تقوم بغسلها بالماء الدافئ ويمكنك تكرارها مرتين اَو 3 مرات في اليوم الواحد وايضا يمكنك خلط ربع معلقَه من البيكينج صودا بكوَب ماء ويمكنك الَمضمضه بها .

 

الملح

قم باضَافه معلقَه ملح الَي كوب من الماء الدافئ وغرَغر فمك به ويمكن تكرارها عَده مرات في اليوم ويمكنك رش بعض الملح علي لسانك داخل الفم مع الفرك جيدا باصَابعك قبل انَ تَغسلها بالماء الدافئ .

 

زيت جوز الهند

نظرا لَانه يحتوي علَي حمض اللوريك والكاَبريلك وعلي محاربته للميكروبات فيمكنك وضع مَعلقه من زيت جوز الهند في الفم والمضَمضه اَو علي لسانك لمده 20 دقيقه تَم ثقَوم بغسلها بالماء الدافئ مما يساعد علي علاج فطريات الفم عند الاطفال ويمكنك ان تكررها عَده مرات في اليوم الواحد .

 

خل التفاح

نظرا لاحتوائه علي َعده انزيمَات تساعد عَلي التخلص من العديد من الفطريات والمسبَبات البَكتيريه التي تصيب الجسم اغسل فمك بكوب من الماء الدافئ مَضافا اليه معلقتَين من خل التفاح ويمكنك تكرارها عَده مرات في اليوم الواحد ويمكنك ايضا ان تضَيف عليها مَعلقه من العسل .

 

لك ان تعرف ان لخل التفاح فوائد كبَيره منها التخلص من حمَوضه المرئ او الالام المعده فلك ان تعرف ايضا ان الاستخدام الجائر لخل التفاح يسبب تقرحات للمَعده .

 

القرفه

يمكننا استخدامه بخلط القرَفه علي زيت الزيتون وتغرغر بها فمك لَمده 10 الَي 15 دقيَقه ثم اغسل فمك بالماء الدافئ ويمكنك تكرارها عَده مرات في اليوم .

 

الثوم

له العديد من الاستخدامات كي نحصل علي انظَمة غذاَئيه متكاملة لكن هنا يمكنك ان تجعل طفلك ياكَل فص اَو فصين من الثوم وهو يقوم بحمايته تماما .

 

طرق الوَقايه من فطريات الفم عند الاطفال

  • قلل من تناول الاطعمَه التي تحتوي علَي مواد حافَظة والوَان صَناعيه .
  • التقليل من تناول الكحولات .
  • المحافظة عَلي نظاَفه الفم والاهتمام بتنظيف الاسنان .
  • اجعلي لطفلك نظام غذائي متكامل .
  • تجنب التدخين .
  • الحرص علَي نظافَه صدر الاَم قبل الرضاعه .
  • نظافه وتعقيم لعب الاطفال .

 

نتمني ان نكون الافادة والمعلومات المطلوبة تم توصيلها لكم .. مع الامنتيات بالشفاء العاجل للجميع .. ونرجو مشاركة الموضوع علي مواقع التواصل الاجتماعي لافادة الغير ولاتنسوا متابعة اخر المواضيع علي الموقع

 

المراجع : التهاب اللسان ويكبيديا