علاج للسعال عند الاطفال بطرق طبيعية

تقوم الرئة بردة فعل طبيعية وبشكل لا إرادى لتنظيف القصبة الهوائية  على هيئة سعال أو كحة، وأحياناً تكون  متكررة بشكل مفاجئ لتفريغ المجارى التنفسية من المخاط أو أى شئ آخر.

 

وللسعال عند الأطفال أسباب مختلفة ومتعددة، فقد تكون ناتجة عن الإصابة بفيروس أو ميكروب أو بكتيريا أو إلتهابات فى الجهاز التنفسى العلوى أو السفلى أو غير ذلك من الأسباب وفى حالات نزلات البرد لدى الأطفال ممن تقل أعمارهم عن ست سنوات يفضل عدم إعطاؤهم أدوية للسعال، وذلك لما لها أثار جانبيه ولأفضل أن يتم إعطاؤهم مشروبات طبيعيه امنة. (تعرف على أعراض الجدري عند الاطفال )

علاج للسعال عند الاطفال

 

انواع الكحة عند الاطفال

 

السعال العالى

وينتج هذا النوع من السعال عن تورم فى الجزء العلوى من مجرى التنفس ويكون سبب هذه الكحة فى الغالب هو مرض ” الخانوق ” وهو يتميز بتورم فى الحنجرة و القصبة الهوائية.


السعال الديكى

السعال الديكى ينتج عن عدوى بكتيرية، و يتميز بكحات متتابعة ومتكررة دون أخذ نفس خلالها، تنتهي بشهيق له صوت يشبه سعال الديك.


السعال
مع الصفير

هو سعال يصاحبه صوت صفير وينتج فى الغالب عن تورم فى الجزء السفلي من الرئتين، وقد يكون نتيجة الإصابة بمرض الربو أو إلتهاب فيروسى.


السعال النهارى

وترجع أسبابه إلى الهواء البارد أو النشاط الذى يجعل السعال تسوء خلال النهار لذلك يجب خلو المنزل من العوامل التى تزيد من سوء السعال عند الاطفال خلال النهار مثل ملطفات الجو  ودخان السجائر و الغبار و وبر الحيوانات.


السعال المصحوب بالحرارة

وترجع أسبابه إلى إرتفاع المجارى التنفسية العلوية أو الإصابة بنزلة برد وفى حال السعال عند الأطفال مصحوباً بإرتفاع درجة الحرارة فوق 39 درجة مئوية فإن الطفل قد يكون مصابا بإلتهاب الرئة ويجب مراجعة الطبيب فوراً من أجل تلقى علاج للسعال عند الاطفال المناسب.

علاج للسعال عند الاطفال بالاعشاب

 

علاج للسعال عند الاطفال بالاعشاب

 

مزيج الليمون بالعسل

وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة، حيث أن الليمون معروف بأنه مصدر جيد لفيتامين “C” لمكافحة الأنفلونزا.

 

عصير البرتقال والجزر

وذلك بتنظيف الجزر وسلقه جيدًا، ثم يمزج مع عصير البرتقال فى الخلاط دون سكر.

 

مشروب اليانسون

حيث يتم مكن تحليته بالعسل وتقديمه للطفل ثلاث مرات على مدار اليوم.

 

مغلى النعناع

حيث يساعد على تهدئة السعال و تسليك الأنف المزكوم  ويساعد على الإسترخاء ويمكن تحليته بالعسل.

 

حبة البركة (الحبة السوداء)

تساعد على تقوية المناعة ويمكن تحليتها بالععسل أو مع شوربة الدجاج أو إضافتها إلى الحليب.

 

YouTube video

اقرأ ايضا: