فوائد واضرار عدسات العين ونصائح مهمه لاستخدامها

فوائد واضرار عدسات العين والمزيد من المعلومات عن تعريف عدسات العين واهمية عدسات العين للانسان واسباب استخدام العدسات اللاصقة سواء من الناحية الجمالية او الطبية وانواعها من حيث العدسات اللينة او الصلبة ونصائح لمرتديها واعراض الارتداء .

 

تعريف عدسات العين

هو مادة شفافة توضع علي قرنية العين بصورة مباشرة وهذه المادة بلاستيكية شفافة وتستخدم لاغراض اما علاجيه او لاغراض تجميلية ولابد ان تعرف ان هناك اكثر من 100 مليون شخص في العالم يرتدون عدسات العين وذلك لأسباب كثيرة ومن فوائد واضرار عدسات العين التخلص من النضارات ومن القصص الدرامية المأساوية التي تحدث يوميا وبصورة مستمرة لمرتدي النظارات .

 

 

فوائد واضرار عدسات العين

  1. عدسات العين اخف من النظارات .
  2. أقل في مشاكلها عند الحركة .
  3. في حالة الحركات المفاجئة والشديدة تكون ثابتة لا ترتفع ولا تنخفض علي العين ولا خوف من انزلاقها .
  4. لا تسبب علامات على الوجه او علي علي الانف ولا تشوه شكله الاذن .
  5. لاخوف من فقدانها او كسرها .
  6. علي النقيض فإن من فوائد واضرار عدسات العين انها لا تسمح بدخول ضوء الشمس إلى عينيك من الجانبين .

 

يمكنك معرفة تعرف علي علاج وانواع واسباب واعراض ضعف النظر

 

 

فوائد العدسات الطبية اللاصقة

اسباب استخدام العدسات اللاصقة

 

الناحية الجمالية

وهناك أسباب جمالية تجعل الناس يذهبون لاستخدام فوائد واضرار عدسات العين حيث يتم تغيير لون قزحية العين باللون الذي نحبه باستخدام العدسات اللاصقة .

 

الناحية الطبية

يحب الناس استخدام العدسات اللاصقة وذلك حتى يتخلصوا من مشاكل النظارات وما تسببه لهم من مشاكل متعددة والنظارات العادية تقيد حركتهم وتحجم نشاطاتهم المختلفة أو تقلل من ممارسة هوايتهم المفضلة مثل مشاهدات الافلام الثري دي أو إجراء تجارب معملية .

 

وما يخص الباحثين ومحبي الطبخ فإن النظارات تعيقهم حيث ان البخار الناتج في أثناء عملية الطبخ يؤثر على عدسات النظارات العادية لذلك كان عليهم البحث علي بديل أفضل  .

 

 

انواع عدسات العين

العدسات اللاصقة اللينة

وما يميز هذه العدسات انها موافقة لشكل قرنية العين ولها استخدامات عدة منها  تصحيح العيوب الانكسارية للبصر مثل قصر النظر وطول النظر وتستخدم ايضا لاغراض اخرى مثل الأغراض التجميلية او تصحيح الرؤية اللابؤرية (الاستجماتيزم) وتقسم عدسات العين المرنة الي عدة انواع اهمها عدسات ذات اليوم الواحد لأنه يتم استخدامها في الصباح  و يتم انتزاعها في المساء عند النوم .

 

يتم استخدامها عدد من المرات وذلك حسب تعليمات الشركة المصنعة للعدسة وايضا حسب ارشادات الطبيب المختص الذي يشرف على الحالة ويحتاج هذا النوع العنايه والنظافه التامه حتى لا ينقل أي ميكروبات للعين او يسبب لها أذى ورغم كونها سهلة الاستخدام الا انها ايضا لا تطلب أي عمليات معقدة مثل التعقيم وايضا لاتسبب ترسب البروتين واي انوع من الميكروبات ولهذا لايسبب هذا النوع من العدسات اي نوع من المضاعفات علي عكس عدد من الانواع الاخري .

 

عدسات العين الصلبة

هذا النوع يشتكي منه عدد من مستخدمي العدسات اللاصقة حيث يشعر المستخدمين بانها اقل راحه من العدسات المرنة الا ان لها مميزات قويه جدا منها انها تصحح القرنية المخروطية التي تصيب العين وتقلل من مضاعفاتها .

 

ثانيا هي الوسيلة الأكثر ملائمة لتصحيح الرؤية البؤرية الشديدة و ايضا تتميز بانها الاكثر نفاذيه للاوكسجين الي العين و تسمح بمرور الاوكسجين للعين بصورة كبيرة ويسهل العناية بها والاحتفاظ بها لمدة اطول من عدسات لاصقه اخري لمدة تصل لثلاث سنوات ولانها تعطي الأجسام بأبعادها الحقيقية فهي تتميز ايضا انها تعطي مجال رؤية أوسع مقارنة بالنظارات الطبية .

 

لاتحب عدسات العين الصلبة المهملين لأن عدم اهتمام بها يعود بنتيجه عكسيه علي العين وهناك حالات لايفضل لبس عدسات العين الصلبة مثل وقت النوم أو عند السباحة أو الاستحمام أو في حالة ممارسة الرياضات العنيفة وهناك أنواع من القطرات يجب استخدامها حتي تتفادي الرطوبة التي تحدث تحت للعين ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب المختص .

 

 

فوائد واضرار عدسات العين

نصائح لمرتدي العدسات اللاصقة

  1. إن الشخص الذي يصف ويركب عدسات العين هو الطبيب المختص وذلك كحل أمثل لتصحيح مسارات النظر التي يعاني منها المريض .
  2. لابد من التدرج في لبس العدسات شيئا فشيئا  ويتم التدرج ايضا تحت اشراف الطبيب المختص .
  3. الحرص قبل استخدام العدسات على غسل الأيدي بصورة  جيدهً قبل  لمس العدسات ويجب تقصير الأظافر وذلك لتجنب  أي خدش القرنية مما قد يسبب ضرر على النظر و العينين .
  4. عدم استخدام عدسات الغير وعدم إعارة الغير العدسات اللاصقة  الخاصة بنا .
  5. حتى يتسنى للدكتور المختص  بإجراء الفحص بشكل دقيق فاحرص  على نزع العدسات قبل الموعد بحوالي 24 ساعة على الأقل .
  6. في حالة لبس العدسات اللاصقة عليك ألا تفرك عينيك وعندما تتعرض للشمس فاحرص علي ارتداء نظارة شمسية وذلك كي تحافظ على العدسات اللاصقة .
  7. نزع عدسات العين قبل النوم وتجنّب محاولة السباحة وانت تلبس العدسات  ولكن يمكنك أن تظل مرتديها في حال الاستحمام ولكن عليك  أن نبقى  العينين مغلقتين كي لا يلمسها شيء من المواد التي تنظف بها نفسك  كالصابون وغيره .
  8. عليك تنظيف العدسات وشطفها في كل مرة يتم إخراجها من العينين وشطف العلبة الخاصة بها وبالنسبة للسيدات وعند وضع المكياج الحرص على ارتداء العدسات قبل وضع المكياج للتقليل من تلوثها بتلك المواد .
  9. لا يجب لبس العدسات اللاصقة عند حدوث إفرازات داخل العين أو حدوث احمرار في العين الا اذا سمح لك الطبيب .

يمكنك معرفة مشاكل شبكية العين وطرق تجنب اصابتها

 

اعراض ارتداء العدسات اللاصقة

  1. الإحساس الدائم  بوجود جسم غريب داخل العين .
  2. زياده في  الدمع والرمش اللاإرادي .
  3. الزائدة تجاه الضوء وجفاف العدسة .

 

تعريف عملية تصحيح النظر ونتائجها ومدتها ومراحلها ومخاطرها واضرارها

 

ويجب عليك ان تتواصل مع الطبيب في حال استمرت هذه الأعراض لوقت طويل، ويجب ان اذكركم اخيرا ان العين حساسة جدا ويجب الحذر والجدية في التعامل معها ولذلك ارتداء عدسات العين يجب ان يكون تحت إشراف طبيب مختص حتى لاتحدث التهابات للعين او مضاعفات قد تسبب العمى و مشاكل شبكية العين .

 

نتمني ان نكون الافادة والمعلومات المطلوبة تم توصيلها لكم .. مع الامنتيات بالشفاء العاجل للجميع .. ونرجو مشاركة الموضوع علي مواقع التواصل الاجتماعي لافادة الغير ولاتنسوا متابعة اخر المواضيع علي الموقع