كل ما تريد معرفته عن كريم اليكا الاصفر للحبوب

كريم اليكا الاصفر للحبوب ، يشتهر بأن له العديد من الاستخدامات لحل الكثير من المشاكل الجلدية.حيث أنه يحتوي على مركبين من المركبات التي تنتمي للكورتيزونات واللذان لهما دور فعال في تخليص الجلد من الكثير من المشاكل.ومن هنا يبرز التساؤل هل كريم اليكا الاصفر يصلح لعلاج الحبوب، وهو ما سيجيب عنه هذا المقال بالتفصيل.

 

 

 

تركيبة كريم اليكا الاصفر للحبوب

يحتوي كريم اليكا على مادتين فعاليتين وهما ميكونازولنيتراتوموميتازونفيورات التابعتين للكورتيزونات، ولهما خواص فعالة في علاج الفطريات التي تصيب الجلد.

ويستخدم كريم اليكا بوجه عام في طب الأمراض التناسلية والجلدية وعدد من التخصصات الأخرى ومنها الأمراض التي لها علاقة بالجهاز المناعي.

 

 

خصائص مادة موميتازون فيورات على الجلد

تستخدم المادة فى المستحضرات الطبية الموضعية لعلاج مختلف انواع الامراض الجلدية مثل الاكزيما والحساسية الجلدية و الطفح الجلدى ايضا وتعالج امراض الصدفية ولكنها تؤثر على الجلد فتضعف طبقات الجلد .

 

 

خصائص مادة ميكونازول نيترات على الجلد

تستخدم فى علاج العدوى الجلدية التى تصيب الانسان مثل القدم الرياضية والالتهابات الفطرية وبعض حالات التنيا الجلدية وذلك من خلال منع تكاثر الفطريات وزيادة نموها.

 

 

استخدام كريم اليكا الاصفر للحبوب

لا يحبذ استخدام كريم اليكا الاصفر لعلاج الحبوب وخاصة حب الشباب، حيث أنه من المتوقع الإصابة بأعراض جانبية نتيجة احتوائه على الكورتيزون، فضلا عن عدم جدواه أو عدم فاعليته في التخلص من الحبوب.

لذا فإنه يفضل استخدام الكريمات المخصصة للحبوب للتخلص منها بشكل نهائي، كما أنه يمكن استخدام كريم اليكا لهذا الغرض ولكنه سيعمل على تهدئة الالتهاب الناتج عن وجود الحبوب.

اقرا ايضا “كريم اليكا للتصبغات والمناطق الغامقة

 

 

المشاكل الجلدية التي يعالجها كريم اليكا

يعالج الكثير من الأمراض الجلدية، لذلك اطباء الجلدية يفضلونه فى العلاج لما له من تاثير فعال فى العلاج و سنذكر لكم أهم الامراض التى يعلاجها خلال السطور التالية:

  • مرض الثعلبة

وهو عبارة عن تساقط الشعر بشكل دائم في قطعة معينة في الرأس على شكل دائرة.

 

  • مرض الإكزيما

وهو عبارة عن أحد الأمراض الجلدية التي ينتج عنها تكون قشور على بشرة الجلد وتلونها باللون الأحمر، ومن الممكن أن يصيب اليدين أو الوجه أو مناطق أخرى في الجسم لكن في حالات نادرة.

 

  • مرض الحزاز

وهو نرض يشبه الإكزيما لكن يختلف في أنه يتسبب في تلون الجلد المصاب باللون الأسمر وينتج عنه حكة جلدية.

 

  • مرض الصدفية

وهو مشكلة جلدية ينتج عنها تكون قشور على سطح الجلد ذات لون فضي.

 

  • التهابات البشرة

يعالج الكريم الالتهابات التي تصيب البشرة بأنواعها المختلفة.

 

  • الحساسية

وهو مرض يصيب البشرة ينتج عنه حكة جلدية.

 

  • الذئبة الحمراء

وهي أحد الامراض الناتجة بسبب ضعف المناعة في الجسم.

 

 

الحمل و الرضاعة

  • الحمل

لايفضل استعمال اليكا ام اثناء الحمل الا فى حالة الضرورة القصوى وتحت اشراف طبى ولمدة معينة يحددها الطبيب المعالج لما قد يسببه من مخاطر على صحة الاجنة .

 

  • الرضاعة

لابد من التوقف عن الرضاعة فى فترة العلاج والالتزام بالتوقيت المحدد للعلاج من قبل الطبيب المعالج حتى لاتتعرض الام والطفل الرضيع لخطر الاستخدام المفرط والذى ينتج عنه مشاكل صحية كثيرة .

 

YouTube video

احتياطات الاستخدام

لابد من معرفة ان الكورتيكو ستيرويدات الموضعية تمتص عن طريق الجلد وتنتقل الى مجرى الدم وينتج عنها اعراض جانبية لذلك لابد من الحذر من وضع كريم اليكا ام على مساحة كبيرة من الجلد.

وخاصتا فى حالة علاج الامراض الجلدية فى الاطفال و الحوامل والام المرضعة ويفضل استخدامه فى الحالات المزمنة فقط ولايستخدم لفترة طويلة تجنبا لاى مضاعفات قد تحدث مثل قصور الغدة الكظرية الثانوية.

 

كريم اليكا الاصفر للحبوب

 

 

الاعراض الجانبية

تحدث بعض الاعراض نتيجة استعمال الكريم و فى حالة الشعور بزيادة الاعراض بشكل مقلق ومبالغ فلابد من ايقاف اسىتعمال الكريم و ابلاغ الطبيب المعالج :

  • طفح جلدى بسيط و حكة و احرار الجلد .
  • تغير لون الجلد و جفافه وظهور البثور و القشور على البشرة.
  • تمدد الجلد نتيجة ضعف الكولاجين .