كيفية علاج ادمان المخدرات

يبحث الكثيرين عن كيفية علاج ادمان المخدرات بصورة آمنة بدون الشعور بالألم  حيث أن الأعراض الانسحابية لخروج المخدرات من الجسم لا يتحملها الجميع مما يؤدي إلى العودة للتعاطي مرة ثانية، لكن مع مراكز ومستشفيات علاج الإدمان يمكن أن يتم العلاج في خطوات سهلة وبسيطة، وسوف نتعرف اكثر عن علاج ادمان المخدرات بالتفصيل عبر هذا المقال.

 

الاعراض الانسحابية لمخدر الشبو

تبدأ الأعراض الانسحابية لمخدر الشبو في الظهور خلال 24 ساعة من تناول آخر جرعة تنقسم الأعراض إلى نفسية وجسدية والأعراض الجسدية لانسحاب مخدر الشبو:

  • الرغبة في النوم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ارتعاش في الأطراف
  • آلام بالجسم.
  • بطء في ضربات القلب.
  • الشعور بالقيء والغثيان.

 

الأعراض النفسية لانسحاب مخدر الشبو:

  • الإصابة بالاكتئاب الحاد والرغبة في الانتحار.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • الإصابة بجنون العظمة.
  • القلق والتوتر الشديد.

 

مدة بقاء الشبو في الجسم

تختلف مدة بقاء الشبو في الجسم حسب العديد من العوامل من بينها ” السن، الحالة الصحية، العمر، مدة وكمية تعاطي المخدر، لكن بصورة عامة تستغرق الأعراض الانسحابية مدة تتراوح ما بين اسبوع إلى اسبوعين.

 

علاج ادمان الشبو

يتم علاج ادمان الشبو في مراكز ومستشفيات تساعد في كيفية علاج ادمان المخدرات حيث أن التوقف عن التعاطي ينتج عنه ظهور بعض الأعراض الانسحابية الشديدة والتي لا يستطيع المريض تحملها وحده، وتقدم لك مستشفى حريتي البرنامج المتكامل لعلاج إدمان الشبو والذي يمر عبر اربعة من المراحل الرئيسية:

 

  • مرحلة الفحص والتقييم

خلال هذه المرحلة يتم توقيع الكشف الطبي على المريض والوقوف على الحالة الصحية والكشف عن أسباب الوقوع في الإدمان وكمية ونوع المخدر، ثم يتم وضع البرنامج العلاجي لـ كيفية علاج ادمان المخدرات المناسب للحالة.

 

  • مرحلة سحب المخدر من الجسم

تتم هذه المرحلة تحت إشراف طبي متكامل ويتم إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعد في منع الشعور بالألم والأعراض الانسحابية مع توفير الرعاية الطبية طوال الوقت لمنع حدوث أي مضاعفات بالإضافة إلى تقديم البرنامج الغذائي الذي يتناسب مع الحالة.

 

  • مرحلة العلاج النفسي وإعادة التأهيل

خلال هذه المرحلة تقدم لك مستشفى حريتي البرنامج النفسي لعلاج المشكلات النفسية التي ترتبت عن وقوعك في دائرة الإدمان وحل المشكلات النفسية التي كانت دافع وراء الإدمان، ثم يتم بد البرنامج التأهيلي لإعادة تقويم سلوك المدمن ودمجه مع المجتمع مرة ثانية.

 

  • مرحلة المتابعة بعد الشفاء

ما يميز مستشفى حريتي هو تقديم خدمة المتابعة بعد الوصول إلى التعافي والخروج من المصحة وذلك من أجل ضمان عدم التعرض لانتكاسة.

 

كيفية اختيار مستشفى علاج ادمان

يجب عليك قبل اختيار مستشفى علاج الإدمان أن تتعرف على شروط اختيارها وهي:

  1. يجب عليك تحري الدقة في الكشف عن أوراق ترخيص المصحة أو المستشفى ولا يجب التعامل إلا مع الأماكن المعتمدة.
  2. السمعة الطيبة ويمكنك التعرف على هذا الأمر عن طريق متابعة بعض المواقع وسؤال الأشخاص والتعرف على ترشيحات الغير لهذا المركز من عدمه.
  3. التأكد من وجود الطاقم الطبي والنفسي بالمستشفى طوال الوقت مع امتلاكهم عامل الخبرة للتعامل مع حالات الإدمان المختلفة وقدرتهم على التعامل مع الشخص المدمن بصورة طيبة.
  4. يجب عليك التأكد من استراتيجية المستشفى في وضع البرامج العلاجية التي تتناسب مع المريض وإجراء كافة الفحوصات الطبية قبل بدء العلاج للوقوف على حالة المريض.
  5. توفير أماكن للترفيه والتريض والتهوية الجيدة مع إمكانية توفير غرف علاج منفردة للحفاظ على خصوصية المريض.

 

كيفية علاج ادمان المخدرات في المنزل

لا نفضل أن يتم علاج إدمان المخدرات في المنزل وذلك للعديد من الأسباب من أهمها عدم خبرة أفراد الأسرة في التعامل مع حالات الإدمان ونوبات الهياج والعنف التي قد تصيبهم مما قد يعرضهم للأذى، كذلك عدم الخبرة في مواجهة الأعراض الانسحابية والتي قد تكون شديدة في بعض الحالات مما يؤدي إلى تناول المخدرات مرة ثانية علاوة على الدخول في مضاعفات صحية نتيجة عدم التعامل الصحيح مع الحالة.