متى تبدأ أعراض الحمل المبكرة ؟ و ما هي أعراض الحمل ؟

العديد من السيدات لا تعرف الإجابة على متى تبدأ أعراض الحمل ؟ فيمكن أن تكون هناك أعراض متشابهة  لأعراض الحمل بشكل كبير قد تعاني منها السيدة ، ولكن في الغالب تظهر أعراض الحمل في فترة معينة بعد انقطاع الطمث، لذلك في هذا المقال يمكن التعرف بشكل أكثر تفصيلًا على الإجابة عن متى تبدأ أعراض الحمل وما هي أبرز أعراض وعلامات الحمل.

 

كيف أعرف أنني حامل

الطريقة الوحيدة للتأكد من أن السيدة حامل هي إجراء اختبار الحمل، يمكن الذهاب إلى منظمة تنظيم الأسرة المحلية أو مكتب الطبيب أو أي مركز صحي مجتمعي آخر لإجراء اختبار الحمل ، أو يمكنك شراء اختبار الحمل من الصيدلية، تكتشف اختبارات الحمل وجود هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في البول (التبول)، يصنع جسم السيدة هذا الهرمون فقط إذا كانت السيدة حاملاً.

 

 تكون اختبارات الحمل فائقة الدقة عند استخدامها بشكل صحيح، تعمل اختبارات الحمل التي تحصل عليها من الصيدلية 99 مرة من أصل 100 مرة عند استخدامها بعد أن فاتتك الدورة الشهرية، هناك بعض ماركات اختبارات الحمل التي تعمل قبل أيام من تفويت الدورة الشهرية ، لكن هذه الاختبارات أقل دقة يمكن استخدامها قبل الموعد المتوقع للدورة. تعتبر اختبارات الحمل التي يتم شراؤها من المتجر دقيقة تمامًا مثل اختبار الحمل بالبول الذي تحصل عليه في عيادة الطبيب، تكون اختبارات الحمل أكثر دقة عند إجرائها بعد أن فاتتك الدورة الشهرية بالفعل سيكون اختبار الحمل أقل دقة إذا انتهت صلاحيته أو إذا لم تستخدميه بالطريقة الصحيحة، لذلك يجب التحقق دائمًا من تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة.

 

أما عن اختبار الحمل عن طريق عينة الدم فنظل هي الوسيلة الأكثر دقة وهي الطريقة التي يفضلها الأطباء، لذلك من الأفضل الخضوع لهذه الاختبارات التي يتم إجراءها في معامل التحاليل والاختبارات داخل المستشفيات.

 

اختبار الحمل بالبول
اختبار الحمل بالبول

 

ما هي علامات وأعراض الحمل المبكرة

قبل التعرف على متى تبدأ أعراض الحمل ؟ يجب التعرف على ما هي أعراض الحمل ؟ فبالنسبة لمعظم السيدات ، فإن أول علامة على الحمل هي غياب الدورة الشهرية، ومع ذلك ، لا يعني تفويت الدورة الشهرية دائمًا أن السيدة  حامل.

 

وقد تشمل أعراض الحمل المبكرة الأخرى ما يلي :

  • نزيف طفيف أو بقع
  • ألم الثديين أو تورمهما
  • الشعور بالتعب
  • الصداع
  • الشعور بالإمساك.
  • الشعور بالانتفاخ
  • التبول أكثر من المعتاد
  • تقلب المزاج
  • الغثيان والقيء

 

لا تظهر كل هذه الأعراض على كل سيدة ، ولكن من الشائع أن يظهر على الأقل عرض واحد، أعراض ما قبل الحيض ، والآثار الجانبية لوسائل منع الحمل الهرمونية ، وأعراض الحمل المبكرة يمكن أن تبدو متشابهة مثل انتفاخ الثديين ، أو تورمهما ، أو الشعور بالتعب  وتقلب المزاج، يمكن أن تكون العديد من هذه الأعراض أيضًا علامات على حالات أخرى ولا تعني دائمًا أنك السيدة حامل.

 

حتى أن تفويت الدورة الشهرية ليس دائمًا علامة واضحة ، خاصة إذا كنت تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية ، والتي يمكن أن تتغير أو حتى تتخلص من الدورة الشهرية أثناء استخدامها ، هذا هو السبب في أن الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كانت السيدة حاملاً هي إجراء اختبار الحمل.

اقرا ايضا : ” ما هي طرق حساب الحمل بالاشهر الكتروني وتحديد موعد الولادة؟ ”  

 

الغثيان والقيء
الغثيان والقيء

 

هل يمكنني الحمل إذا كنت أستخدم وسائل منع الحمل

تعتمد جودة عمل وسائل منع الحمل على كيف تستخدمها السيدة وما إذا كانت تأخذها بشكل صحيح، فلا توجد وسيلة لتحديد النسل فعالة بنسبة 100٪ ، حتى لو تم استخدامها بشكل مثالي ، باستثناء الامتناع عن ممارسة الجنس ، لذا فإن أفضل طريقة لمنع الحمل هي استخدام كل من وسائل منع الحمل والواقي الذكري , وفيما يلي متى تبدأ أعراض الحمل.

 

YouTube video

 

متى تبدأ أعراض الحمل 

في هذه الفقرة سنجيب على السيدات التي تتسأل عن متى تبدأ أعراض الحمل ، فيستغرق حدوث الحمل حوالي 2 إلى 3 أسابيع بعد ممارسة العلاقة الحميمة، يلاحظ بعض الأشخاص أعراض الحمل في وقت مبكر بعد أسبوع من بدء الحمل، عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، لا يلاحظ الأشخاص الآخرون الأعراض إلا بعد مرور بضعة أشهر على الحمل، عادة ما تكون أولى علامات الحمل هي غياب الدورة الشهرية .

 

تشمل الأعراض الشائعة للحمل الغثيان أو القيء والشعور بالتعب ، أما العلامات الأخرى هي التهاب أو تورم الثديين والصداع والتبول أكثر من المعتاد، وبذلك نكون قد أجابنا على التساؤل حول متى تبدأ أعراض الحمل .

 

في النهاية يمكن أن تكون المخاوف أو الآمال من الحمل بمثابة أفعوانية عاطفية ، ولكن لن تعرف السيدة  على وجه اليقين ما إذا كانت حاملًا أم لا إلا بعد مرور أسبوعين على حدوث الحمل ، خلال فترة الانتظار هذه ، يجب على السيدة الحامل الاعتناء بنفسها جيدًا مع محاولة  عدم الإفراط في البحث عن علامات الحمل، ويمكن الاستعانة بطبيب متخصص حتى يتم التشخيص والتأكد من حدوث الحمل, وهذه كانت إجابة سؤال متى تبدأ أعراض الحمل.