متى تظهر أعراض الحمل المبكرة ؟

متى تظهر أعراض الحمل ، يعتمد ذلك على كل امرأة على حدة، في الأشهر القليلة الأولى من الحمل ، تعاني بعض النساء بشدة من الانزعاج الناجم عن التغيرات في الجسم، ويكون النساء الأخريات لديهن علامات قليلة أو معدومة، ويمكن أن تظهر علامات الحمل في وقت مبكر جدًا ، أو تظهر بشكل عنيف جدًا أو في شكل بسيط فقط، بمجرد إخصاب البويضة الناضجة ، تطلق الهرمونات، هذه الهرمونات مهمة في الحفاظ على الحمل وهي سبب جنون الجسد الأنثوي خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل, وسنتعرف في هذا المقال علي متى تظهر أعراض الحمل.

 

أعراض الحمل

يمكن لكل امرأة أن تتفاعل بشكل مختلف تمامًا مع الحمل ويمكن أن تكون التغييرات في جسدها واضحة جدًا مع واحدة ، بينما تحدث هذه التغييرات مع الأخرى بشكل طفيف جدًا وتتزايد تدريجيًا، في البداية ، يتم إفراز الهرمونات إلى حدٍّ ضئيل ، وبالتالي لا يمكن تحديد الحمل إلا بدرجة عالية من الموثوقية في وقت الفترة التي تحدث عادةً.

 

لذلك ، تدرك معظم النساء أنهن يحملن في وقت متأخر جدًا أو بعد أسابيع قليلة من الحمل، في الواقع ، بسبب التغيرات أو علامات الحمل التي يمكن ملاحظتها، تلاحظ معظم النساء بسرعة كبيرة أن أثداءهن تتغير على سبيل المثال.

 

يصبحون حساسين ومتوترين. قد تكون المعانقة أو ارتداء حمالة الصدر أمرًا مزعجًا للغاية، في معظم الأحيان ، ينمو الثدي قليلاً، ويمكن أن ينتفخ أو يصبح صعبًا بحلول نهاية الأشهر الثلاثة الأولى, في الفقرة التالية سنتعرف على الإجابة عن متى تظهر أعراض الحمل ؟ تابع القراءة.

 

انتفاخ الثدي
انتفاخ الثدي

 

متى تظهر أعراض الحمل

متى تظهر أعراض الحمل, يمكن تقسيم علامات الحمل على نطاق واسع إلى علامات الحمل غير المؤكدة والمحتملة وبعض علامات الحمل، تظهر العلامات غير المؤكدة بشكل عام أكثر احتمالا من العلامات المحتملة أو المحددة، تشمل علامات الحمل غير المؤكدة الدوخة ومشاكل الدورة الدموية ، والغثيان مع القيء ، وكثرة التبول ، والتعب ، والحنان أو تضخم الثديين، ولدى بعض النساء أيضًا حدس جيد ويشعرن عندما يكون هناك شيء مختلف في جسدهن.،يمكن أن تظهر هذه العلامات بعد أيام قليلة من إخصاب البويضة ، لكنها لا تكفي وحدها للإشارة إلى الحمل.

 

 العلامات المحتملة ، من ناحية أخرى ، هي فترات ضائعة ، ودرجة حرارة قاعدية مرتفعة لفترات طويلة ، لون المهبل مزرق قليلاً وعنق الرحم الناعم ، مما يتطلب الفحص الطبي، تظهر علامات الحمل هذه عادةً بعد انقضاء الدورة الشهرية ، وبالتالي بعد 14 يومًا تقريبًا من إخصاب البويضة.

 

تظهر علامات الحمل المؤكدة في وقت لاحق ولا يمكن عادةً تحديدها إلا من قبل طبيب أمراض النساء، يتضمن ذلك كيسًا سلويًا مثبتًا به جنين ، وحركات الطفل من الشهر الخامس من الحمل ، وأصوات القلب المسموعة ، والشعور بأجزاء جسم الطفل من خلال جدار البطن, وهذه كانت إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل.

اقرا ايضا : ” حساب أسابيع الحمل بالصور | كيفية الحساب ؟

 

الغثيان مع القيء
الغثيان مع القيء

 

في أي مرحلة تكون علامات الحمل ملحوظة

بعد التعرف علي إجابة سؤال متى تظهر أعراض الحمل سنتعرف علي العلامات الملحوظة, نظرًا لأن الجسم يمر بتغير قوي جدًا في البداية ، غالبًا ما تعاني العديد من النساء من غثيان الصباح والقيء في الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل ، عادة ما تستمر هذه الشكاوى حتى الشهر الرابع ثم تهدأ. يبدأ الغثيان عادة في أول مرة تستيقظ فيها ويمكن أن يستمر طوال اليوم.

 

في كثير من الأحيان لا يمكن أن تحتفظ السيدة الحامل بما أكلته، تلجأ النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح إلى  الاسترخاء على بطونهن وتناول العديد من الوجبات الخفيفة المغذية والصحية على مدار اليوم، هذه ليست ثقيلة في المعدة مثل الوجبات الدسمة والبقاء في المعدة، و من المهم أيضًا أن تشرب النساء اللواتي يتقيأن كثيرًا ، لأن خطر الإصابة بالجفاف مرتفع جدًا هنا.

 

من المفيد التبديل إلى المشروبات الساكنة مثل الماء وشاي الأعشاب. أثبتت فوائد البابونج والنعناع على وجه الخصوص أنها تعمل على تهدئة المعدة، مدعّمة بالقليل من السكر ، تعمل على تهدئة المعدة الحساسة. من المفيد أيضًا تناول وجبة صغيرة قبل الاستيقاظ ، أي أثناء وجودك في السرير.

 

YouTube video

 

اختبار الحمل كتأكيد للحمل

بعد التعرف علي متى تظهر أعراض الحمل سنتعرف علي اختبار الحمل, ربما تكون قد لاحظت بالفعل علامات حمل غير مؤكدة مثل تضخم الثديين أو غثيان الصباح، ومع ذلك ، فإن أول علامة محتملة هي اكتشاف هرمون الحمل hCG. ينتج الجسم الهرمون بعد فترة وجيزة من زرع البويضة ولا يمكن اكتشافه إلا عند النساء الحوامل.

 

تعتبر اختبارات الحمل التقليدية من الصيدلية مناسبة جدًا للكشف عن هرمون الحمل، ويمكن استخدام اختبار البول هذا بعد أيام قليلة من غياب الدورة الشهرية وعادة ما يوفر نتائج موثوقة، ومع ذلك ، للتأكد من استخدام الشريط بشكل صحيح ، من الأفضل دائمًا إجراء اختبار حمل آخر. إذا كان هذا إيجابيًا أيضًا ، فإن حملك آمن جدًا بالفعل، هناك أيضًا اختبارات مبكرة ، والتي يمكن استخدامها قبل أربعة أيام من بداية دورتك الشهرية، ومع ذلك ، تعتبر نتائج الاختبارات المبكرة غير مؤكدة ، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل استخدام البديل التقليدي لاختبار الحمل، يمكن أيضًا اكتشاف هرمون الحمل في الدم بعد ستة إلى تسعة أيام من إخصاب خلية البويضة،  لهذا ، من الضروري إجراء فحص دم عند الطبيب ، والذي يمنحك نتيجة موثوقة. 

 

بذلك نكون قد قدمنا الإجابة الخاصة بالسؤال عن متى تظهر أعراض الحمل وكذلك أبرز الأعراض وكيف يمكن التأكد من حدوث الحمل.