مقاسات النظر الضعيف

مقاسات النظر الضعيف يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بمشكلة ضعف النظر حيث أن الرؤية لديهم تصبح متدنية وغير طبيعية.وقد تنتج تلك المشكلة بفعل العوامل الوراثية او التعرض للإصابة بأمراض معينة وقد ينتج أيضا بسبب الإهمال.وتعد مشكلة ضعف النظر من المشاكل الخطيرة، وتعرف علميا بأنها فقدان الشخص المصاب بنسبة كبيرة من قدرته على الرؤية.

 

وتنتج عن عدد من الأمراض المرتبطة بشكل أساسي بالعين مثل الالتهابات التي تصيب أجزاء معينة في العين والتي قد ينتج عنها ضمور في العصب البصري.وقد تنتج مشكلة ضعف النظر بسبب التعرض المباشر للشمس، خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في القنوات الدمعية.

اقرا ايضا ” تعرف على كل مقاسات النظر المختلفة

 

 

مقاسات النظر الضعيف – درجات ضعف النظر

تحتاج الإصابة بمشكلة ضعف البصر إلى العرض على طبيب مختص في مشاكل العيون لكي يتمكن من تشخيصها ومعرفة أسبابها ووضع الحالة بدقة ليتمكن من وصف العلاج المناسب.

وأيضا إمكانية استخدام المريض للنظارة الطبية والتي تكون وفقا لدرج ضعف النظر لدى المريض، فبإمكان النظارة أن تصحح الأخطاء البصرية الموجودة في عين المريض وليس معالجتها بالكلية.

 

ويمكن تقسيم درجات ضعف النظر إلى نوعين وهما:

  • طول النظر

في الوضع الطبيعي للإنسان فإنه يتمكن من رؤية الأشياء من خلال سقوط الأشعة الضوئية على الشبكية وليس أمامها أو خلفها.ويمكن تشخيص الإصابة بطول النظر عندما يتمكن المريض من رؤية الأشياء بوضوح من بعيد.إلا أنه لا يتمكن من رؤيتها عن قرب، وذلك لأن الأشعة تمر من خلال عدسة العين وتسقط خلف الشبكية.

وتحتاج العين ذي تلك الحالة إلى عدسة إضافية لتساهم في تجميع الأشعة وتقوم بإسقاطها على الشبكية وليس في الخلف.ويتمكن الشخص في تلك الحالة من رؤية الأشياء القريبة بوضوح مثلما يتمكن من رؤيتها بوضوح من بعيد.

 

  • قصر النظر

يتم تشخيص الإصابة بقصر النظر عندما يتمكن الشخص من رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولا يستطع رؤيتها من بعيد.وتحدث تلك الحالة نتيجة سقوط الأشعة أمام الشبكية وليس فوقها، وفي تلك الحالة تحتاج العين إلى عدسة إضافية تعمل على إسقاط الأشعة فوق الشبكية وليس أمامها.