نسبة الصفار 300 .. تعرف على النسبة الطبيعية عن لليرقان عند الأطفال

نسبة الصفار 300 

يصاب 90% من المواليد بالصفار او ما يسمى باليرقان وذلك لأنه لم يكتمل نمو الكبد بالنسبة لهم، ويحدث عندما ترتفع نسبة البيليروبين في الدم، وهي الصبغة التي تتكون نتيجة انهيار خلايا الدم الحمراء.

ويلاحظ إصابة الطفل باليرقان عند تغير لون جلده وبياض عينيه إلى اللون الأصفر، ويمكنكم اكتشاف النسبة التي ينبغي القلق عندما تصل إليها الصفراء من خلال هذا المقال.

 

 

أسباب إصابة حديثي الولادة باليرقان

  •  عدم حصول الطفل على كفايته من الحليب بسبب صعوبة الرضاعة أو عدم وصول حليب الام لأي سبب.
  •  قد ينتج بسبب ولادة الطفل قبل بلوع فترة الحمل الأسبوع السابع والثلاثين.
  •  تعرض كبد الطفل إلى مشاكل مختلفة وقد يسبب زيادة نسبة الصفار 300 .
  •  إصابة الطفل بنزيف داخلي أو التعرض لكدمات خلال عملية ولادته.
  •  وجود اختلاف بين فصيلة دم الأم وفصيلة دم الطفل، وعندها تتراكم الأجسام المضادة التي تدمر خلايا الدم الحمراء وبالتالي ارتفاع نسبة البيليوروبين.

أقرا ايضا : ” تعرف على طرق علاج الصفار عند الاطفال

 

 

نسبة الصفار 300 هل هي طبيعية عند المواليد

  •  تكون النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة 5 مجم لكل ديسيلتر من الدم، وقد ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 12 أو 13 أو 14 أو 15 أو 16 بعد يومين أو 3 أيام وبعجها تنخفض النسبة مع مرور الأيام.
  •  عند ارتفاع المسبة إلى 16 مليجرام أو أكثر ينبغي خضوع الطفل للعلاج الذي يراه الطبيب مناسب.

 

YouTube video

 

نسبة الصفار 300 يجب الذهاب إلى الطبيب

  •  عندما ترتفع درجة حرارة الطفل إلى 38 درجة مئوية. (باى بروفينيد أقراص لتسكين الآلام وخفض درجة الحرارة).
  •  عندما يصبح اليرقان أشد كثافة.
  •  عندما تزداد حدة اصفرار لون جلد الطفل.
  •  عندما لا يحصل الطفل على التغذية المناسبة.
  •  عندما يصاب الطفل بالخمول وضعف الحركة.
  •  زيادة خطورة الصفراء وخصوصا فى حالة انتشارها اسفل الظهر ومايتبعه اى باتجاة الجزء السفلى من الجسم وخصوصا منطقة الركبتين.
  •  بعض التغيرات فى تصرفات الطفل مثل صعوبة الاستيقاظ من النوم او فى حالة عصبية الطفل وعدم القدرة على تهدئته.
  •  فى حالة تصلب عضلات الجسم بشكل حاد لدى الطفل وايضا فى حالة انحناء الظهر الى الوراءالجسر).
  •  كثرة بكاء الطفل بشدة وبطريقة مزعجة.

 

 

ملحوظة : ان غالبية حالات الصفراء لدى الاطفال حديثى الولادة تكون حميدة وليست خطيرة ويتم الشفاء منها بدون علاج ومع ذلك لابد من معرفة ان مادة البيليروبين مادة سامة واذا زاد تركيزها فى الجسم فقد ينتج عنها العديد من الاضرار فى الجهاز الغعصبى والتى لايمكن معالجتها وفى بعض الحالات تدل نسبة الصفراء على وجود ظواهر اخرى ولذلك لابد من استشارة الطبيب.

 

 

طرق علاج ارتفاع نسبة اليرقان عند الاطفال

  •  قد يزول من نفسه مع مرور الأيام.
  •  إعطاء الطفل التغذية الملائمة له، أي إرضاعه من 8 إلى 12 مرة في اليوم.
  •  تعرض الطفل للعلاج بالضوء وهي أفضل الطرق وأكثرها شيوعا.
  •  بالنسبة للحالات الأكثر شدة، قد يحتاجون غلة نقل الدم واستبدال دم الطفل التالف بآخر.

 

 

أنواع الصفراء

  •  الصفراء الفسيولوجية

هذا النوع من الصفراء تظهر اعراضه سريعا فى اليوم الثانى او الثالث من  بعد الولادة  وهو اكثر الانواع انتشارا بين الاطفال الذكور والاناث ولاتعتبر الاصابه به مرض خطير وانما يتم تصنيفه على انه حالة تحدث عندما لايستطيع الطفل حديث الولادة معالجة البيليروبين فى الوقت المناسب ولاتعتبر هذه الحالة خطيرة ولا تستدعى دخول الطفل الى المستشفى لتلقلى العلاج.

 

  •  الصفراء المرضية

هى نوع الاصابة به خطيرة جدا وتعتبر نادرة الحدوث وتحدث تلك الحالة للاطفال عندما يصل معدل البيليروبين فى الدم الى اكثر من 25 ملجم لكل ديسيلتر فى الدم للاطفال حديثى الولادة مماينتج عنه تلف فى انسجة الدماغ والاصابة بالصمم وايضا الشلل وبطء النمو فتنخفض نسبة الذكاء لدى الاطفال.

 

 

طرق الوقاية من اصابة الاطفال حديثى الولادة بالصفراء

لا توجد وسيلة او طريقة محددة للحماية من خطر الاصابة بالصفراء  ولكن يمكن للام اتباع بعض الاجراءات للحد بدرجة كبيرة من الاصابة با والتخفيف من شدتها فى حالة التعرض الى الاصابة لاقدر الله وتشمل الاتى :

  •  اجراء تحليل للدم قبل الولادة وبعدها لمعرفة احتمالية اصابة الجنين بالصفراء ام لا وللاستعداد لمواجهتها.
  •  التقليل من احتمالات الولادة المبكرة فالاطفال الذين يولدون قبل الاسبوع 38 معرضون للاصابة بالصفراء لان الكبد لا يكون نما بالقدر الكافى للتخلص من مادة البيليروبين.
  •  يجب تجنب شرب المشروبات الكحولية والتدخين وبعض الادوية التى قد تزيد من احتمالات الولادة المبكرة ويجب عليكى الابتعاد عن اى ارهاق بدنى او عصبى.
  •  لابد من اتباع نظام صحى فى الغذاء والحرص على تناول خضروات وفواكه فانها مهمة جدا  فى فترة الحمل مع الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة.
  •  لابد من المتابعة مع طبيبك الخاص كل شهر والتحدث معه بشأن ادوية التخدير اثناء الولادة .
  • ووفقا للابحاث الطبية فهناك ادوية تخدير اثناء الولادة قد تعرض الطفل الى الاصابة بالصفراء.
  •  لابد من ارضاع الطفل فور الولادة وعليكى ان تحرصى على ارضاعة كثيرا حوالى من 8 الى 12 مرة يوميا والتأكد من تغذيته بصورة صحيحة لتحفيز الكبد على العمل فى اول ايام الولادة.

 

 

بعض الطرق الاخرى

  •  عليكى استشارة اخصائية رضاعة للتأكد من ان طفلك يرضع بصورة مناسبة ويحصل على مايكفية من الحليب حتى لايصاب بالجفاف وانتى تعتقدى بانه يحصل على طعامه بشكل مناسب وهذا خطأ شائع بين الكثير من الامهات.
  •  يجب عليكى تعريض الطفل لضوء الشمس من اليوم الثانى من الولادة  فى وقت الشروق او فى وقت غروب الشمس لان ذلك الوقت تكون اشعة الشمس مفيدة وتحتوى على فيتامين د.
  •  يحرص الاطباء والتمريض  وافراد الاسرة على مراقبة الطفل وملاحظة أعراض الصفراء فى المستشفى وبعد الخروج منها ولابد من قياس نسبة البيليروبين عن طريق عينة من الدم

متى تكون نسبة الصفراء عالية؟

متى تكون نسبة الصفراء عالية؟

الصفراء أو ما تسمى باليرقان تعني فرط بيليروبين الدم و تختلف نسبة الصفراء أو اليرقان الطبيعية تختلف حسب عمر الشخص فمثلا  نسبة الصفراء الطبيعية للبالغين لمن هم أقل من 18 عام 1.2 مليغرام / ديسيلتر و النسبة العالية لهم تكون من 2 إلي 3 مليغرام / ديسيلتر أما عند حديثي الولادة من عمر يوم تكون نسبة الصفراء عالية إذا كانت أعلى من 10 مليجرام / ديسيلتر وإذا كان الطفل من عمر يوم إلى يومين فتكون نسبة الصفراء عالية إذا كانت أعلى من 15 مليغرام وإذا كان الطفل من عمر يومين إلى ثلاثة أيام فتكون نسبة الصفراء عالية إذا كانت أعلي من 18 مليغرام و إذا كان الطفل من عمر ثلاثة أيام فأكثر فتكون نسبة الصفراء عالية إذا كانت أعلي من 20 ملغرام .

هل نسبة الصفراء 10 عند حديثي الولادة؟

هل نسبة الصفراء 10 عند حديثي الولادة؟

عادة تظهر اليرقان أو الصفراء للطفل حديثي الولادة في اليوم الثالث من ولادته وقد تستمر إلى اليوم السابع و تصل عند بعض الأطفال إلى أكثر من ذلك حيث لا تزيد نسبة الصفراء عادة عند حديثي الولادة عن 10 مليغرام/ديسيلتر وهذه تكون النسبة الطبيعية لليرقان عند حديثي الولادة أما إذا كانت أعلي من ذلك فيجب علاجها .

هل نسبة الصفراء 13 عند حديثي الولادة؟

هل نسبة الصفراء 13 عند حديثي الولادة؟

تكون الصفراء عند حديثي الولادة أمر شائع و هو يظهر في عدة أعراض منها البول الأصفر الداكن والبراز شاحب اللون واصفرار الجلد والعين وعادة تظهر الصفراء عند حديثي الولادة بعد ولادته بيومين وقد تستمر إلى أسبوعين دون اللجوء إلى العلاج ولكن يتم عمل فحوصات للطفل بعد مرور ثلاثة أيام منذ ولادته للتأكد من نسبة الصفراء الطبيعية والتي تكون من 10 إلى 12 مليغرام/ديسيلتر أما إذا كانت نسبة الصفراء من 12 إلى 13 عند حديثي الولادة فذلك تكون النسبة عالية وقد تبدأ المشاكل للطفل.

نسبة الصفراء ١٣ هل تحتاج حضانة؟

نسبة الصفراء ١٣ هل تحتاج حضانة؟

تظهر الصفراء أو اليرقان عند حديثي الولادة عادة من بعد يومين من ولادته وهذا الأمر قد يكون شائع عند معظم حديثي الولادة ويتم التعرف على هذا المرض من خلال بعض الأعراض مثل تغيير لون البول الطبيعي إلى اللون الأصفر الداكن وتغيير لون البراز إلي لون شاحب وتظهر لون أصفر على الجلد والعيون وعادة تكون النسبة طبيعية إذا كانت تبلغ من 10 إلى 12 مليغرام/ديسيلتر أما إذا كانت تبلغ نسبة الصفراء أكثر من ذلك فقد يتطلب الأمر دخول الطفل إلى الحضانة للعلاج الضوئي.

هل نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة؟

هل نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة؟

على الرغم من أن الصفراء أو اليرقان لا تسبب أي قلق ولكن من الضروري عمل فحوصات للطفل حديثي الولادة للتأكد من أنه بحاجة إلي العلاج أم لا وهذا يتم من خلال معرفة النسبة الطبيعية للطفل فإذا كانت النسبة أكثر من 12 مليغرام/ديسيلتر فهذا قد يتطلب العلاج و الدخول إلي الحضانة لذلك تعتبر نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة نسبة طبيعية .

متى يكون الصفار خطر على الرضيع؟

متى يكون الصفار خطر على الرضيع؟

بعد الولادة يتم عمل فحوصات للطفل حديثي الولادة للتأكد وجود أمراض وللتأكد من نسبة الصفراء حيث تكون الصفراء عند معظم حديثي الولادة من الأمور الشائعة فتعمل الصفراء الطبيعية على إزالة فضلات الكبد من الجسم عن طريق الأمعاء فتكون نسبتها الطبيعية لحديثي الولادة من 10 إلي 12 مليغرام/ديسيلتر أما إذا كانت الصفراء أعلى فتحتاج إلي تدخل طبي للعلاج فقد تكون خطر على الرضيع مما تسبب شلل دماغي أو تليف الكبد.

متى يكون الصفار طبيعي؟

متى يكون الصفار طبيعي؟

عادة تزيد نسبة الصفار في جسم المولود عندما لا يكون مكتمل النمو فهذا قد يسبب له زيادة في نسبة الصفراء ويظهر عادة اليرقان في اليوم الثاني منذ ولادته وقد يستمر إلى أسبوعين أما إذا استمر أكثر من ذلك فهذا يحتاج إلى العلاج الضوئي في الحضانة ويعتبر نسبة الصفار الطبيعية في الجسم 200 مايكرومول لكل لتر من الدم ولا تزيد هذه النسبة أكثر من ذلك.

ما هي نسبة الصفار الخطيرة؟

ما هي نسبة الصفار الخطيرة؟

تعرف الصفراء أو اليرقان من خلال ظهور صفار علي الجلد و العينين و يحدث تغيير في لون البول إلى الداكن كما ايضا تغيير في لون البراز حيث يصبح لونه شاحب وهذه الأعراض تظهر من بعد الولادة بيومين إلى ثلاثة أيام ويتم الكشف عن هذا المرض من خلال إجراء الفحوصات للطفل حديثي الولادة فإذا كانت نسبة الصفار أكثر من 16 إلى 18 مليجرام لكل ديسيلتر فتكون النسبة خطيرة وقد تسبب بعض الأمراض الأخري للطفل.

متى تكون نسبة الصفراء طبيعية؟

متى تكون نسبة الصفراء طبيعية؟

تعد الصفراء أو ما تسمى باليرقان من الأمراض الشائعة عند معظم الأطفال حديثي الولادة وعادة تظهر في اليوم الثالث من بعد الولادة وتحدث الصفراء عند حديثي الولادة بسبب عدم اكتمال و نمو الكبد لديهم وبالتالي تراكم المادة الصفراء في الدم حيث تبلغ النسبة الطبيعية للصفراء أقل من 12% .

كم نسبة الصفار الطبيعي؟

كم نسبة الصفار الطبيعي؟

تعرف الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة بإسم اليرقان الوليدي وهذا يحدث بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم وهذا ينتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء وتعتبر نسبة الصفار الطبيعية عند حديثي الولادة تكون أقل من 1 ملليغرام لكل ديسيلتر و تزداد هذه النسبة مع الأيام ولكن إذا كانت أكبر من 12 فنحتاج إلى الرعاية الطبية والعلاج.

كيف اعرف ان الصفار مرتفع؟

كيف اعرف ان الصفار مرتفع؟

يمكن معرفة أن الصفار مرتفع عند الطفل حديثي الولادة من خلال إجراء الفحوصات ومعرفة النسبة التي توجد في الفحص ايضا يجب معرفة الأعراض التي تحدث عند الطفل مثل اصفرار جلد الطفل وتغيير لون البول والبراز إلى اللون الداكن والشاحب ايضا يجد صعوبة في الرضاعة ودائما يشعر بالنعاس ايضا تتواجد نسبة الصفراء في الفحوصات فإذا كانت النسبة أكبر من 12% فتكون النسبة مرتفعة وتحتاج للعلاج.

كم نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة؟

كم نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثي الولادة؟

تحدث عادة الصفراء من بعد الولادة بحوالي يومين إلى ثلاثة أيام وتستمر حتى أسبوعين وقد لا تحتاج إلي العلاج أثناء هذه الفترة و تستمر النسبة الطبيعية في الزيادة يومياً فتكون النسبة الطبيعية لحديثي الولادة تبدأ من 12 مليجرام ثم بعد العلاج تبدأ في الانخفاض أما إذا وصلت إلي 20 وفيما فوق فتكون هذه النسبة خطيرة .