ماذا يحدث للطفل إذا أصبحت نسبة الصفراء 15 ؟

تصيب الصفراء عدداً كبيراً من الأطفال حديثى الولادة، وذلك خلال الأسبوع الأول من خروجهم للنور.
وتحدث الصفراء بسبب إحتواء الجسم على نسبة مرتفعة من البيليروبين، وهى تلك المادة الكميائية الناتجة عن تكسر كرات الدم الحمراء، مما تسبب زيادة خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين والتى يعمل الجسم على تكسيرها وينتج عنها البيليروبين والتى لايتمكن الكبد من التخلص منها بسرعة.

نسبة الصفراء 15

 

ما هى أنواع الصفراء

تنقسم الصفراء إلى نوعين، هما :

 

الصفراء الفسيولوجية

وهذا النوع لا يعد مرضاً ولكنه حالة، ويصاب بع عدداً كبيراَ من المواليد، فهو الأكثر شيوعاً وأعراضه عبارة عن عدم الرغبة فى الرضاعة بالإضافة إلى إصفرار الجلد، وبخاصة عند منطقة الأنف وإصفرار بياض العين. (تعرف على أمراض العين الشائعة وطرق الوقاية منها).

وتظهر أعراضه فى اليوم الثانى أو الثالث بعد الولادة، ولاتستدعى إدخال الطفل إلى المستشفى لعلاجه حيث إن حالته لاتعد خطيرة.

نسبة الصفراء 15
الصفراء المرضية

يشكل هذا النوع من الصفراء خطورة شديدة، وهو نادر الحدوث ويحدث عندما تصل نسبة الصفراء إلى 25 ملجم ديسيلتر، وقد يسبب فى هذه الحالة شلل دماغى أو تلف فى المخ ويعد السبب الأبرز فى هذا النوع هو عدم توافق فصيلة دم الطفل مع الأم مما يتسبب فى تكسير الدم.

وتتم الوقاية منها بإطاء الأم أجسام مضادة تقى جهاز مناعة الطفل من التفاعل مع دم الطفل وتتمثل أعراضها فى الإعياء الشديد لدى الطفل وعدم قدرته على التنفس والرضاعة ويعد أكثر الأطفال عرضه للإصابة بالصفراء هم الأطفال المبتسرين بسبب عدم إكتمال نموهم وإحتياجهم للعلاج عندما يصل مستوى البليروبين من14 إلى 16 مجم/ديسيلتر.

نسبة الصفراء 15

ماذا يحدث إذا أصبحت نسبة الصفراء 15  ؟  

تعتبر نسبة الصفراء 15 نسبة غير مقلقة، حيث أن النسب الطبيعية لحديثى الولادة التى تتراوح من 12 : 15 ملجم/ديسيلتر ويبدأ القلق حال إرتفاعها عن 16 ، فعندها يحتاج إلى العلاج وبعد إجراء التحاليل والفحوصات الطبية، إذا ثبت إنها صفراء مرضية فلابد من دخول اطفل حضانة خاصة لخفض نسبة الصفراء فى جسمه.

 

ما هى طرق علاج نسبة الصفراء 15 ؟

ذكرنا مسبقاً أنه إذا أصبحت نسبة الصفراء 15 فإنها تكون غير مقلقة، أما إذا ارتفعت عن هذه النسبة فيتم دخول الطفل حضانة ويتعرض للضوء عن طريق لمبات خاصة تقوم بتحليل المادة الصفراء (متى تنتهى الصفراء وطرق علاجها) إلى شكل مختلف يسهل التخلص منه ويمكن العلاج بضوء الشمس وذلك من خلال تعريض الطفل للشمس .

 

ملحوظة هامة: إذا ظهرت إحدى العلامات السابقة على طفلك فعليك الذهاب إلى الطبيب المختص، لأن الإهمال فى هذه الحالة قد يعرض الطفل إلى مشاكل صحية بالمخ.