هل التهاب البروستاتا يسبب العقم

هل التهاب البروستاتا يسبب العقم سؤال يتردد على أذهان أغلب الرجال الذين يعانون مع التهابات البروستاتا، فالبروستاتا هي غدة بحجم وشكل الجوز، تقع تحت المثانة البولية (أسفل عنق المثانة مباشرة) ويحيط بجزء من مجرى البول (الإحليل البروستاتي)، الإحليل هو أنبوب يسمح بمرور البول من المثانة عبر القضيب عند التبول، يمكن أن تصاب البروستاتا بالالتهابات مما ينتج عنها أعراض مزعجة للرجل، لذلك سنقدم هذا المقال في محاولة منا لمساعدة الرجال على فهم ماهية التهاب البروستات بشكل أفضل وكيفية التعامل معه بأكثر الطرق فعالية.

 

غدة البروستاتا

تتكون غدة البروستاتا من مئات الغدد الصغيرة (أسيني) التي تفرز سائلًا يسمى سائل البروستات، تندمج العديد من القنوات الصغيرة (القنوات البروستاتية) في قنوات أكبر وتصرف السائل البروستاتي في مجرى البول، ويتم عصر سائل البروستاتا أثناء القذف بمساعدة تقلصات العضلات، ويختلط مع سوائل أخرى لتكوين السائل المنوي، يتكون هذا السائل البروستاتي من العديد من العناصر التي تساعد على جعل الحيوانات المنوية خصبة.

 

YouTube video

 

ما هو التهاب البروستاتا الحاد؟

التهاب البروستاتا الحاد ليس شائعًا جدًا، عادة ما يصيب الرجال الأصغر سنا الذين لم يعانوا من أي مشاكل في البروستاتا، تشمل أعراض التهاب البروستاتا الحاد:

  • ألمًا في منطقة أسفل الحوض والخصيتين والعجان  وهي المنطقة الواقعة بين كيس الصفن والشرج.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الرغبة المتكررة في التبول، مصحوبة بإحساس حارق.
  • في بعض الأحيان يؤدي تورم البروستاتا إلى انسداد مجرى البول، مما يجعل التبول صعبًا على الرغم من امتلاء المثانة، يشار إلى هذه الحالة باسم احتباس البول الحاد (AUR).

يحدث التهاب البروستاتا الحاد عندما تدخل البكتيريا إلى البروستاتا، قد تصل البكتيريا إلى البروستاتا من المسالك البولية أو تنتقل عبر مجرى الدم من مناطق أخرى مثل الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة (المستقيم) أو المرارة أو الأسنان أو اللثة المصابة، لذلك إذا ظهرت لديك أي من هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن، يمكن علاج هذه الحالة بالعلاج الفوري باستخدام المضادات الحيوية.

 

ما هو التهاب البروستاتا المزمن؟

هذه حالة شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم، تم اقتراح أن ما يصل إلى 25 في المائة من جميع الرجال قد عانوا من أعراض التهاب البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم. في أي وقت.

تشمل أعراض التهاب البروستاتا  المزمن ما يلي:

  • الألم

قد يشعر الرجل بألم خفيف وخفقان أو إحساس بالتهيج، قد يكون موجودًا في منطقة الحوض السفلي (الفخذ ومنطقة العانة والعجان وأسفل الظهر) والأعضاء التناسلية (القضيب وكيس الصفن)، و ينتقل الألم أحيانًا إلى الوركين أو الفخذين أو الجزء العلوي من البطن.

  • التبول المفرط

الأعراض الأكثر شيوعًا هي: الحاجة المتكررة والملحة للتبول، والحرقان عند التبول، وضعف التدفق، والشعور بعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا، والحاجة إلى الاستيقاظ أكثر من المعتاد في الليل للتبول.

  • العجز الجنسي

قد يواجه الرجل المصاب بالتهاب البروستاتا المزمن من صعوبة في الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية، وقد يعاني أيضًا من القذف السريع والألم أو الانزعاج عند القذف أو بعده بفترة وجيزة.

 

أسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا

لسوء الحظ، لا يُعرف بالضبط ما الذي يسبب التهاب البروستاتا المزمن، تشير أقدم نظرية وأكثرها قبولًا إلى أن التهاب البروستاتا المزمن ناجم عن عدوى بكتيرية، اقترح آخرون أن التهاب البروستاتا قد يكون بسبب أمراض المناعة الذاتية أو التهيج الكيميائي للبروستاتا، على الأرجح، لا يوجد سبب واحد لالتهاب البروستاتا ولكن هناك حالات متعددة تؤدي إلى التهاب البروستاتا.

فيما يلي قائمة بالأسباب المحتملة الأخرى والعوامل المساهمة:

  • التشوهات المحتملة في الجهاز البولي التناسلي مثل ضيق عنق المثانة و تضيق الإحليل.
  • تاريخ الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا وداء المشعرات.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي  مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون والإمساك.
  • مستوى عالي من التوتر.
  • ضعف في الجهاز المناعي.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من العوامل التي قد تجعل أعراض التهاب البروستاتا أكثر حدة وتشمل هذه:

  • العادات الغذائية مثل تناول الأطعمة الحارة أو المتبلة أو المخللة.
  • استهلاك الكحول والكافيين الموجود في المشروبات
  • الإجهاد
  • ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجات والجري ورفع الأثقال الثقيلة.

بعد التعرف على الأسباب المؤدية للإصابة بالتهاب البروستاتا، سنتعرف في السطور القادمة على كيفية تشخيص التهاب البروستاتا وكذلك هل التهاب البروستاتا يسبب العقم ؟

 

تشخيص التهاب البروستاتا

أحد أهم أدوات تشخيص التهاب البروستاتا هو التاريخ التفصيلي للأعراض  والتاريخ الطبي والحياة الجنسية، ونمط الحياة، والعادات الغذائية هذه مهمة للغاية وتساعد الطبيب على اختيار العلاجات المحتملة، فقد يوفر الفحص البدني المركز للأعضاء التناسلية الخارجية ومنطقة الحوض لطبيبك العديد من الأدلة.

تتمثل الخطوة التالية في فحص غدة البروستاتا عن طريق إجراء فحص المستقيم المباشر (DRE)، يقوم الطبيب بإدخال إصبع مشحم ومرتدي القفاز في المستقيم ويفحص البروستاتا التي تقع بالقرب من سطح جدار المستقيم، يعد هذا الفحص مهمًا، وعادة ما يتم جمع عينات البول قبل وبعد فحص البروستاتا، قد تساعد نتائج هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في مجرى البول أو البروستاتا أو المثانة.

اقرا ايضا ” استخدامات alka ur | لالتهاب البروستاتا والانتصاب

 

هل التهاب البروستاتا يسبب العقم ؟

غدة البروستاتا هي عضو يعتمد على الهرمونات. يتأثر نمو البروستاتا ووظيفتها بهرمون التستوستيرون الذكري. يتم إنتاج هذا الهرمون بشكل أساسي عن طريق الخصيتين ويتم إطلاقه في مجرى الدم، بمجرد دخول التستوستيرون إلى البروستاتا فإنه يعزز نمو البروستاتا، بدون هرمون التستوستيرون، تتقلص غدة البروستاتا إلى جزء صغير من حجمها الطبيعي.

غالبًا ما نرى مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكبر، قد يؤثر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بدوره، على وظيفة البروستاتا، ويؤدي إلى خلل في الوظيفة الجنسية ويؤثر على عدد وكفاءة الحيوانات المنوية مما يؤثر بشكل سلبي على قدرة الرجل على الإنجاب أو يكون مسؤولاً عن عدد من المشكلات الصحية الأخرى مثل الإصابة التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد (BPH) وسرطان البروستات

 

علاج التهاب البروستاتا

إذا تم تشخيص الإصابة بالتهاب البروستاتا، فما هي خيارات العلاج المتاحة؟ فهناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة ومنها:

  • إذا كانت البكتيريا هي سبب التهاب البروستاتا، فستكون المضادات الحيوية هي خط العلاج الأول،  ويمكن دمجها مع دواء مضاد للالتهابات.
  • إذا كان المريض يواجه مشاكل في التبول، فغالبًا ما يتم وصف حاصرات ألفا، لأنها تساعد على إرخاء العضلات الملساء داخل البروستاتا وعنق المثانة، وبالتالي تحسين القدرة على التبول.
  • إذا كان الشخص يعاني من ألم مستمر في منطقة العجان بالإضافة إلى صعوبة التبول، فقد يساعد العلاج الطبيعي وتمارين الإطالة واليوجا والارتجاع البيولوجي والوخز بالإبر في تخفيف ذلك الألم.
  • تعد تعديلات نمط الحياة والنظام الغذائي من أهم العوامل في ضمان بيئة أكثر صحة للبروستاتا، فمن الأفضل أن يقلل الرجال من تناول القهوة، وكذلك من التوتر، و يتجنبوا ثمار الحمضيات.

بعد أن تم الإجابة على هل التهاب البروستاتا يسبب العقم ؟ قد تتساءل كيف يمكن أن تسبب غدة واحدة الكثير من البؤس للعديد من الرجال، نحن نعلم أن التهاب البروستاتا لا يقتل ، لكنه قد يجعل الحياة غير سارة،  منذ بداية القرن العشرين ، اعتبر العديد من الأطباء البروستاتا القلب الثاني عند الرجال، لذلك نحن بحاجة إلى الحفاظ على صحة البروستاتا الجيدة تمامًا كما نحاول الحفاظ على صحة القلب.