وجبات للقولون العصبي

وجبات للقولون العصبي , سنتحدث في هذا الموضوع عنه فهو يعتبر من أكثر الأمراض المزمنة الأكثر إيلامًا، حيث أن القولون هو اسم يتم إطلاقه على الأمعاء الغليظة التي يكون لها دور كبير في إتمام عملية الهضم والعمل على إخراج الفضلات والطعام الزائد في الجسم عبر المستقيم.

لذلك نجد أن عند إصابة القولون العصبي بأي اضطرابات نجد أن الشعور مؤلم للغاية بالنسبة لصاحبه وخاصة عند الشعور بالغضب أو الانفعال أو التوتر، وبالتالي نجد أن نوع الطعام الذي يتناوله يدخل في تقليل الشعور بتلك الأعراض أو تزويدها، وهذا الذي سنتحدث به باستفاضة في هذا الموضوع.

 

وجبات للقولون العصبي
وجبات للقولون العصبي

 

وجبات للقولون العصبي

نجد دائمًا أن الشخص الذي يعاني من اضطرابات في القولون العصبي، يعاني باستمرار في الوجبات الذي يتناولها خلال اليوم، لأن تلك الوجبات هي التي ستقوم بتقليل تلك الاضطرابات أو تعمل على تزويدها ويشعر الفرد وقتها بالكثير من الآلام الذي يصعب احتمالها في أغلب الأوقات , لذلك سنقوم بعرض أفضل وجبات للقولون العصبي لمرضى القولون بشكل عام وخاصة العصبي، وما هي أكثر أطعمة تساعد على راحة القولون وتقليل الشعور بالاضطرابات، ولتقليل أعراضه المؤلمة.

وعلى سبيل المثال تشمل تلك الـ وجبات للقولون العصبي كل ما يلي :

 

  • وجبات للقولون العصبي الغنية بالألياف

وتعتبر الوجبات الغنية بالألياف الغذائية من أوائل النصائح التي نقوم بتقديمها لجميع مرضى القولون العصبي، وتشمل تلك الأطعمة على كل من الخضراوات وخاصة الأوراق الخضراء، بالإضافة إلى الفواكه أيضًا وخاصة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، ومن مميزاتها:
تساعد في تسهيل حركة الأمعاء , ويكون لتلك الألياف دور كبير في تقليل احتمالية حدوث الإمساك.

 

  • وجبات للقولون العصبي الغنية بالدهون الصحية

يجب الابتعاد كل البعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون سواء في اللحوم أو في المأكولات البحرية، ويجب الاتجاه إلى الطعام الصحي واستبدالها بالدهون الصحية، مثل استخدام زيت الزيتون عند طهي الطعام , مع استبدال تناول المنتجات الألبانية ذات الدسم الكامل واستبدالها بالألبان بدون دسم، وفي حالة اشتهاء للمأكولات البحرية يمكن الاعتماد أكثر على سمك السلمون فهو يحتوي على ذلك النوع من الدهون، التي تدخل في تسريع عملية هضم تلك الأطعمة.

 

  • الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي التي تشمل كل من الشوفان والدقيق والخبز الأسمر، والأرز والمكرونة البني، والابتعاد عن الدقيق الأبيض وكل المنتجات التي تحتوي على بروتين “الغلوتين” لأنه بيكون ثقيل على المعدة وعلى القولون وصعب وأن يتحمل هضمه ويسبب خطر كبير لكل من يعاني من اضراب في القولون العصبي، إما بالنسبة للحبوب الكاملة فهي تكون غنية بالفيتامينات والأحماض والمعادن الهامة الذي يحتاجها القولون.

 

  • الإكثار من الأعشاب

بالإضافة إلى الوجبات يجب أن نهتم أيضًا بالمشروبات التي تعمل على تهدئة القولون وتقليل الاضطرابات وهي شرب الأعشاب أو وضعها في الطعام أو في السلطات، مثل النعناع والزنجبيل واليانسون والبابونج، فجميعهم يدخلوا من ضمن الأعشاب والمشروبات المريحة للمعدة بأكملها.

 

  • منتجات الألبان

المنتجات الألبانية خالية الدسم وخاصة الزبادي تدخل أيضًا من ضمن قائمة الوجبات والأطعمة التي تساعد مرضى القولون على انتهاء تلك الاضطرابات وتساعد على تهدئته، كما أن الزبادي تحتوي في مكوناته على العديد من الفيتامينات التي تساعد الجهاز الهضمي في وظائفه الحيوية، وتسهل من هضم الطعام، ولكن يمكن أن يتوقف تناولها وفقًا لحالة المرضية للشخص لأن من الممكن أن تكون الزبادي أيضًا من الأطعمة التي تثير القولون العصبي وتحفز اضطراباته.

اقرا ايضا : ” دواء Meva لعلاج حالات القولون العصبي المزمن

 

الوجبات الضارة للقولون العصبي

أما بالنسبة للوجبات التي يجب ولا بد أن نتجنبها لجميع مرضى القولون العصبي لأنها تزيد من تحفيزه وتثير من اضطراباته، مثل :

 

الوجبات الضارة للقولون العصبي
الوجبات الضارة للقولون العصبي

 

  • الوجبات المشبعة بالتوابل

جميع الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل وخاصة الشطة والبهارات التي تزيد من هياج القولون، فيزيد من انتفاخه والشعور بالعديد من الآلام.

 

  • الوجبات المحتوية على البقوليات

مثل الأطعمة التي تحتوي على الفول والحمص والثوم وغيرها من الأطعمة التي تندرج تحت قائمة البقوليات تزيد من انتفاخ القولون بشكل كبير.

 

  • الوجبات المعتمدة على اللحوم الحمراء

عند تناول اللحوم الحمراء وخاصة بكميات كبيرة يصعب هضمها بسهولة، وبالتالي ترهق القولون بشكل كبير من أجل هضمه، بالتالي فهي ليست من الأطعمة الذي يفضل تناولها لمرضى القولون واستبدالها أكثر باللحوم البيضاء.

 

YouTube video

 

أعراض اضطرابات القولون العصبي

يوجد العديد من الأعراض المصاحبة من التهابات واضطرابات القولون العصبي مثل :

  • انتفاخ في منطقة البطن.
  • الشعور بالألم في أسفل المعدة.
  • وجود غازات بكميات كبيرة في المعدة.
  • الإصابة بالإمساك.