ما هي أسهل طريقة لحساب اسابيع واشهر الحمل .. تعرف عليها؟

اسابيع واشهر الحمل من أكثر الأمور التي تهتم بها النساء خاصةً من يمرون بهذه التجربة لأول مرة ولذلك من الضروري الحصول على المعلومات الصحية و اللازمة لكي تكون الأم على معرفة جيدة بحالتها أثناء الحمل ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كل التفاصيل المتعلقة بـ اسابيع واشهر الحمل وطريقة حسابها.

متى يبدأ الحمل الفعلي لدى المرأة؟

متى يبدأ الحمل الفعلي لدى المرأة؟

تبدأ مرحلة الحمل الفعلية لدى المرأة عند تلقيح البويضة وذلك خلال فترة التبويض وتعرف هذه الفترة بالعمر التلقيحي للبويضة ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الصعب تحديد الوقت الفعلي والحقيقي لحدوث عملية التبويض أو الإخصاب ، وذلك فإن الطبيب يحسب عمر الحمل وفقًا لأخر دورة شهرية أو عمر الحيض لدى المرأة.تكمن أهمية حساب عمر الحمل في تحديد كافة الأمور المتعلقة بالحمل مثل الموعد المناسب لإجراء اختبارات الدم ، وفحص الموجات فوق الصوتية أو ما يعرف بالالتراساوند (السونار) ، إلى جانب تحديد أقرب موعد يمكن أن تحدث فيه الولادة ، ولذلك تحرص الأمهات على حساب اسابيع واشهر الحمل من أجل معرفة عمر الجنين في كل مرحلة من مراحل نموه داخل الرحم.

كيفية حساب اسابيع الحمل؟

كيفية حساب اسابيع الحمل؟

طريقة حساب الحمل من آخر دورة أمر يتبعه الكثير من أطباء النسا والتوليد، حيث أن حاسبة الحمل وشكل الجنين من الأمور التي تثير قلق النساء، ولذلك سوف نوضح كيف يتم حساب أسابيع الحمل كالتالي:
تسجل المرأة التي تنتظر حدوث الحمل موعد آخر دورة شهرية.
يعد أول  يوم من آخر دورة شهرية هو أول أيام الحمل.
يترك الطبيب أسبوع كامل بعد أول يوم لأخر دورة شهرية، وبالتالي، إذا كان أول يوم في أخر دورة شهرية للأم بدأ من أسبوعين فإن ذلك يعني  أن عمر الحمل هو أسبوع واحد، وهكذا يكون حساب الحمل بالأسابيع.

حساب أسابيع الحمل حسب موعد التبويض

تفضل معظم النساء الاعتماد على يوم التبويض المحتمل في الشهر الذي أصبحت فيه الأم حامل وهي الطريقة التي تعطي موعد تقريبي بدرجة كبيرة لوقت حدوث الإخصاب.

ومع ذلك فإن هذه الطريقة في حساب الحمل لا تكون دقيقة، حيث أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش في الرحم لمدة 5 أيام في انتظار إطلاق البويضة لكي تتمكن من تخصيبها.

حساب أسابيع الحمل حسب موعد التبويض
حساب أسابيع الحمل حسب موعد التبويض

حساب اسابيع واشهر الحمل مع الدورة غير المنتظمة

بعض النساء تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وفي حالة حدوث حمل فإن الأمر يكون مفاجئ لهم وفي هذه الحالة يكون موعد الولادة ليس بنفس دقة المواعيد المحددة للنساء التي تكون دورتها منتظمة كل 28 يوم.

 وفي بعض الحالات قد يعطي حساب أسابيع الحمل موعد أخر لا يمكن الاعتماد عليه ومن تلك الحالات ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • عدم القدرة على معرفة موعد آخر دورة.
  • اختلاف مدة العادة الشهرية من شهر إلى آخر، وفي هذه الحالة يفضل إجراء فحص السونار.
YouTube video

طريقة حساب أسابيع الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية

التصوير بالموجات الصوتية يستخدم في حساب اسابيع واشهر الحمل بشكل دقيق جدًا، حيث أن هذا النوع من الفحوصات يعتمد على أجهزة حديث جدًا تصدر موجات عالية التردد من أجل أخذ صور دقيقة جدًا للجنين.

 حيث يتم استخلاص المعلومات التي تحدد عمر الحمل، فـ الأطباء يعتمدون على الفحص باستخدام السونار في حساب عمر الحمل.

وفي حالة كان تحديد عمر الحمل من تاريخ أخر دورة شهرية في البداية ثم أجرى الطبيب فحص السونار لمعرفة عمر الجنين فإن نتيجة فحص السونار تكون أكثر دقة خاصةً إذا كان الفارق يتراوح من 5-7 أيام.

جدير بالذكر أن الخضوع للفحص بالموجات الصوتية لمعرفة عمر الحمل في مرحلة مبكرة وتحديدًا خلال الأسبوع العاشر و الأسبوع الثاني عشر من الحمل فإن ذلك يعطي تقدير دقيق جدًا للعمر المحلي، وأيضًا موعد الولادة.

وفحص الموجات فوق الصوتية لعمر الجنين يتميز بقياس الطول التاجي المقعدي (CRL) وهو عبارة عن  قياس طول جسم الجنين من أعلى منطقة الرأس وحتى أسفل منطقة الجذع.

طريقة حساب أسابيع الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية
طريقة حساب أسابيع الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية

حساب أشهر الحمل

حساب أشهر الحمل يعد طريقة سهلة وبسيطة لأنها تعتمد على تقسيم أشهر الحمل إلى فصول أو مراحل حيث يكون كل 3 شهور مرحلة كالتالي:

  • الثلث الأول أو المرحلة الأولى من الحمل ويشمل فترة الحمل من البداية وحتى الأسبوع الثالث عشر أو الشهر الثالث.
  • الثلث الثاني أو المرحلة الثانية وتبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين أو الشهر السادس.
  • الثلث الثالث أو المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل وتكون بداية من الأسبوع الثامن والعشرين حتى لحظة الولادة.
  • جدير بالذكر أن عدد أسابيع وأشهر الحمل غير متطابقة وذلك لأن الشهور الميلادية تكون 30 أو 31 يوم، بالإضافة إلى أن شهر فبراير يكون 28 يوم ولذلك تكون عدد أسابيع وأشهر الحمل مختلفة من حالة إلى أخرى.

ما هو عدد أسابيع الحمل الكامل؟

ما هو عدد أسابيع الحمل الكامل؟

حساب مدة الحمل عند الأطباء تكون 40 أسبوع أو 280 يوم كاملين منذ اليوم الأول لآخر دورة شهرية وحتى موعد الولادة المتوقع، ولكن هذه توقعات وتقدير من الأطباء.يولد 5% فقط من الأطفال في موعد ولادتهم المحدد، والمتوقع، كما أن احتمالية ولادة الأم  في أي وقت خلال الفترة الزمنية التي تكون خلال أسبوعين قبل أو بعد الموعد المتوقع للولادة.

نصائح تساعد على حساب أسابيع وأشهر الحمل

نقدم إليكي سيدتي بعض النصائح التي تساعدك في التمكن من حساب اسابيع واشهر الحمل من خلال الاستعانة بقاعدة نايجل التي تستخدم في حساب موعد الولادة حيث تتم من خلال الخطوات الآتية:

  •  تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية، ويمكن اعتباره بـ أنه اليوم الأول للحمل.
  •  العودة في التقويم الميلادي إلى أخر 3 شهور قبل آخر دورة شهرية.
  •  وأخيرًا إضافة سنة وسبعة أيام إلى ذلك التاريخ حيث تكون النتيجة هي الموعد المتوقع لحدوث الولادة.