الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية | 7 أطعمه لا يجب تناولها

بلا شك يمكن أن يؤثر ما تأكله على الغدة الدرقية وكذلك قدرة الجسم على استخدام هرمون الغدة الدرقية، لذلك يجب عليك التعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها عند إدارة قصور الغدة الدرقية وما هو  الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية، خلال هذا المقال سنتعرف على ذلك تابع السطور القادمة.

 

مرض الغدة الدرقية

مشكلة قصور الغدة الدرقية حالة مرضية صعبة ويمكن أن تؤثر الأطعمة التي يتناولها مريض الغدة الدرقية على حالته الصحية سلبا او ايجابا ، فالأطعمة بشكل عام تؤثر على قدرة امتصاص الجسم الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية وبالتالي يتأثر ادائها على الجسم، لذلك من الضروري إدارة ما يتناوله مريض الغدة الدرقية حتى تصبح الامور على ما يرام.

اقرا ايضا : ” الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول | ونصائح لخفض نسبته في الدم

 

مرض الغدة الدرقية
مرض الغدة الدرقية

 

الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية

عندما يتعلق الأمر بإدارة قصور الغدة الدرقية لديك ، فإن أهم شيء تضعه في فمك كل يوم هو على الأرجح دواء بديل الهرمون، لكن بعض الأطعمة يمكن أن تتداخل مع دواء الغدة الدرقية أو تؤثر بطريقة أخرى على صحتك وأداء الغدة نفسها ، لذلك من المفيد أن يكون مريض الغدة الدرقية على دراية بما يجب تجنبه وما يجب التعامل معه بحذر.

 

ومن أهم الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية هي :

 

  • البروكلي

اعتاد الخبراء على تحذير المرضى الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية من التخلي عن البروكلي والقرنبيط واللفت وغيرها من الخضروات الصليبية لأنها تحتوي على مركب يسمى الجلوكوزينولات الذي يمكن أن يتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية، ومع ذلك ، أصبح من الشائع الآن أن نقترح أن يقوم الناس بتحديد الكمية التي يستهلكونها يوميًا ، بدلاً من تجنبها تمامًا ، لأن الخضروات الصليبية تقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجسم ويقترح آخرون أن يتم طهي هذه الخضار برفق قبل تناولها فهو ضمن الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية .

 

  • اللحوم الدهنية

يفضل الامتناع عن اللحوم الدهنية وغيرها من المصادر التي تحتوي على الدهون المشبعة من قبل مرضى الغدة الدرقية، فقد يكون الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بسبب الارتباط بين قصور الغدة الدرقية وارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، لذلك  كقاعدة عامة ، يجب أن يبحث مريض الغدة الدرقية على قطع اللحم البقري الأقل دهونًا أو البحث عن الدواجن أو الأسماك فا اللحوم الدهنية من الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية .

 

  • فول الصويا

إذا كنت مريض الغدة الدرقية فقد ترغب في الحد من استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على الصويا، هناك بعض الخلاف بين الباحثين حول ما إذا كان من الجيد للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على فول الصويا، ومع ذلك ، يبدو أن هناك إجماعًا عامًا على أنه يجب عليك كمريض للغدة الدرقية الانتظار بضع ساعات بعد تناول الدواء البديل للهرمونات حتى تستطيع  تناول أي صويا حتى لا يتداخل فول الصويا مع امتصاص جسمك للهرمون، وقد يكون من الجيد أيضًا تجنب تناول منتجات الصويا يوميًا لانه من الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية .

 

فول الصويا
فول الصويا

 

  • تجنب بعض الأعشاب

ربما تكون قد شاهدت بعض الأعشاب التي يتم تسويقها على أنها “علاج آمن وطبيعي” للأشخاص الذين يعانون من ضعف وظيفة الغدة الدرقية، لكنها قد لا تكون آمنة في الواقع، فهناك مجموعة من الأعشاب قد تزيد الأمور سوءا، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام وتناول أي عشب خاصة عندما تكون مريض الغدة الدرقية.

 

  • الجلوتين الموجود في الخبز والمعكرونة والأرز

يجب أن يتم الحد من استخدام الجلوتين المتواجد في الحبوب المختلفة مثل القمح والشعير على سبيل المثال، فقد يتسبب الغلوتين في تهيج الأمعاء الدقيقة ، وقد يعيق امتصاص الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية، مما قد يؤثر بالطبع على الصحة العامة للشخص.

 

  • القهوة

أثبتت الدراسات أن الكافيين المكون الأساسي في القهوة يمنع امتصاص هرمون الغدة الدرقية البديل، لذلك فالأشخاص الذين  يتناولون أدوية الغدة الدرقية مع قهوتهم لا يمكن السيطرة على مستويات الغدة الدرقية لديهم، ولذلك يتم التنويه على جميع مرضى الغدة الدرقية أن يتم تناول أدويتهم بشرب الماء فقط، ويجب أن تنتظر 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الدواء وقبل تناول كوب من القهوة.

 

YouTube video

 

نصيحة عامة

بعد أن ذكرنا الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية، يمكننا القول أنه يجب أن يكون لدى مريض الغدة الدرقية نظام غذائي صحي، من شأنه أن يجعل المريض جيدًا صحيا ونفسيا ويمنعه من التعرض لأي مضاعفات أو مشكلات صحية خطيرة.

 

هذا كان مقالنا اليوم عن الاكل الممنوع لمرضى الغدة الدرقية نتمني ان يكون قد افادكم.