الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول | ونصائح لخفض نسبته في الدم

يعاني عدد كبير من مرضى الكوليسترول مع تناول الطعام وما هي الاطعمة التي تصلح لحالتهم وما هي الاطعمة التي لا تصلح، لذلك في هذا المقال سنحاول تسليط الضوء على ما هو الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وما هو الاكل المسموح، في محاولة منا لتسهيل الحصول مريض الكوليسترول على الطعام المناسب له.

 

الأمراض المرتبطة بارتفاع الكوليسترول في الدم

يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من خطر الإصابة بحالات مرضية ، اعتمادًا على الأوعية الدموية الضيقة أو المسدودة، ومن هذه الأمراض :

 

  • مرض القلب التاجي

يرتبط مستوى الكوليسترول في الدم كثيرًا بفرص الإصابة بأمراض القلب، إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعًا جدًا ، فإنه يتراكم على جدران الشرايين، بمرور الوقت ، يُعرف هذا التراكم باسم تصلب الشرايين، تتسبب هذه الحالة في تضييق الشرايين، وتقليل الأوعية الدموية الضيقة من تدفق الدم إلى القلب، يمكن أن يؤدي هذا إلى الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) بسبب عدم وصول تدفق الدم الكافي إلى القلب ، أو نوبة قلبية في الحالات التي يتم فيها انسداد الأوعية الدموية تمامًا وتبدأ عضلة القلب في الموت.

 

  • داء السكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع الثاني هو مرض آخر مرتبط بارتفاع الكوليسترول لأن مرض السكري يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول المختلفة، حتى لو كان التحكم في نسبة السكر في الدم جيدًا ، يميل مرضى السكري إلى زيادة الدهون الثلاثية ، وانخفاض البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، وزيادة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في بعض الأحيان، هذا يزيد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

 

  • ضغط دم مرتفع

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بارتفاع الكوليسترول بشكل كبير، عندما تصلب الشرايين وتضيق بسبب ترسبات الكوليسترول والكالسيوم، يضطر القلب إلى الضغط بقوة أكبر لضخ الدم من خلالها، نتيجة لذلك، يرتفع ضغط الدم بشكل غير طبيعي.

 

مرض القلب التاجي
مرض القلب التاجي

 

الكوليسترول و الطعام

تحتوي بعض الأطعمة على الكوليسترول ، ولكنه موجود دائما في الأطعمة الحيوانية مثل البيض والمحار واللحوم ومنتجات الألبان، قد لا يحتاج معظم الناس إلى تقليل الكوليسترول الموجود في الأطعمة، ولكن مرضى الكوليسترول هم في حاجة دائمة إلى تقليل نسبة الكوليسترول في طعامهم خاصة الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، ذلك لأن الدهون المشبعة تؤثر على طريقة تعامل الكبد مع الكولسترول، مما يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 

على الرغم من أن الكوليسترول الغذائي له تأثير ضئيل على نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول لديهم بالفعل مستويات عالية من الكوليسترول في الدم ، لذلك من الضروري عدم تناول الكثير من الكوليسترول في الطعام.

اقرا ايضا : ” اكلات تخفض الضغط

 

منتجات الالبان
منتجات الالبان

 

ما هو الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

  • تحتوي جميع الأطعمة الحيوانية على بعض الكوليسترول.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب والجبن والزبادي والقشدة.
  • الدهون الحيوانية ، مثل الزبدة ، والسمن ، والسمن النباتي ، والأطعمة القابلة للدهن المصنوعة من الدهون الحيوانية من الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول .
  • اللحوم الدهنية ومنتجات اللحوم المصنعة مثل النقانق فهي من الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول .
  • هناك بعض الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وتشمل هذه البيض
  • الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول ولكنها منخفضة الدهون المشبعة هي الكبد والكلى والخبز الحلو والقلب والكرشة  والجمبري والكابوريا والسبيط.

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ، أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لا يزال بإمكانهم تناول بعض هذه الأطعمة، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر خاصة في عدد المرات التي يتناولها فيها مريض الكوليسترول هذه الأطعمة، على سبيل المثال ، يمكنك أن تأكل ثلاث أو أربع بيضات في الأسبوع ، والجمبري مرة أو مرتين في الأسبوع.

 

ولكن يجب تجنب الكبد تمامًا لأنهما مصادر غنية جدًا بالكوليسترول، فالكبد هو لحم قليل الدهن يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وغني بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والنحاس والزنك والفيتامينات أ ، ب ، د، إنه طعام صحي للغاية بشكل عام ، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، لذا من الأفضل عدم تناول الكثير منه لانه من الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول .

 

YouTube video

 

الأطعمة التي لا تحتوي على الكوليسترول

يوجد الكوليسترول فقط في الأطعمة الحيوانية ، ولا يوجد كولسترول في الأطعمة التي تأتي من النباتات على الإطلاق، لذلك ، لا يوجد كولسترول في الفاكهة والخضروات والحبوب والبذور والمكسرات والفول والبازلاء والعدس، يمكن لمريض الكوليسترول تناولها متى أراد.

 

نرجو ان يكون مقالنا عن الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول قد نال اعجابكم ورضاكم، ولا تنسى مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي ليعم النفع.