الفرق بين روفيناك وروفيناك د

يعتبر دواء روفيناك من الأدوية الفعالة التي تعالج الألم والالتهاب الشديد في الجسم أو التورم الشديد الذي ينتج من الهشاشة في العظام أو الصداع النصفي، أما بالنسبة لدواء روفيناك د فهو يعمل على تخفيف الألم لأنه من عائلة المسكنات ويخفف من وجود الالتهاب أيضا.

 

الفرق بين روفيناك وروفيناك د

يوجد فرق كبير في الاستخدامات الخاصة بكل من دواء روفيناك وروفيناك د ألا وهو :

  1. يعمل على علاج الألم الناتج من الصداع والإصابات التي تكون في الملاعب مع تخفف وجود التشنجات وقت الحيض، كما أنه يعالج الصلابة التي تتكون في مفاصل القدم.
  2. يخفف من وجود التورمات والتي ترتبط ارتباط شديد بالعضلات والعظام.
  3. يخفف الألم والتهاب الناتج من التواء المفصل.
  4. يعالج الأعراض المختلفة الخاصة بكلا من التهاب الفقار أو التصلب.

 

أما استخدامات دواء روفيناك د :

  1. يستخدم الدواء من أجل علاج الالتهاب الشديد الذي يصيب المفصل.
  2. التخلص تماماً من آلام الروماتيزم في القدم.
  3. في حالة وجود ألم من الحيض يمكنك أن تحصل على روفيناك د للتخلص منه كمسكن قوي.
  4. التخلص من التهاب العضلات والصداع بأنواعه المختلفة.
  5. كما أنه يخلصك من ألم الأسنان.

 

الجرعة في دواء روفيناك وروفيناك د

لكل دواء جرعة خاصة به، فتكون جرعة دواء روفيناك من 50 ملليجرام حتى 100 ملليجرام في 8 ساعات وحتى 12 ساعة، كما أنه لا ينصح يتناول أكثر من 225 حتى لا تصاب بأي شيء ضار، ويجب أن تشرب حوالي 8 أكواب من المياه مع الدواء.

أما بالنسبة للجرعة الخاصة بدواء روفيناك د فهي 150 حتى 200 ملليجرام في اليوم الواحد وتقسم على جرعات يجب أن تكون حوالي 3 مرات في اليوم.

 

الآثار الجانبية لدواء روفيناك روفيناك د

من أهم الآثار الجانبية التي تظهر عند استخدام دواء روفيناك، وجود بعض المشاكل بمعدة المريض، وحدوث انتفاخات وغازات مختلفة كما أنك تشعر بالإمساك أو الإسهال وفقا للحالة التي تمر بها، كما يوجد قئ وغثيان شديد مع ظهور ألوان على الجلد.

أما بالنسبة للآثار الجانبية لدواء روفيناك د، فتكون قريبة من الاضطرابات الأولى، فيصاب المريض بالغثيان أو الإسهال الشديد مع وجود إحساس بحرقة في المعدة واضطرابات شديدة.

 

موانع دواء روفيناك وروفيناك د

من الممكن أن يسبب دواء روفيناك، الشعور بالنعاس دائما خصوصا في حالة تناولك الكحول، لا يجب أن تقوم بأي عمل ثقيل أو صعب بعد تناول الدواء، لا تخالف الجرعة التي أعطاها إياك الطبيب لكي لا تصاب بالآثار الجانبية، وإذا كنت تعاني من السكتة الدماغية يجب أن تذكر تناول هذا الدواء، وفي حالة الجرعات العالية من الممكن أن تصاب النزيف أو القرحة الموجودة في المعدة، إذا كنتي حامل أو في مرحلة الرضاعة يجب أن تذهبي لطبيبك واستشارته.

وقبل البدء في تناول الدواء يجب أن تتأكد من عدم وجود مضادات للالتهاب وهو يكون غير ستيروئيدية لكي لا يحدث تفاعل مع أي شيء في جسمك فيجب الذهاب والتأكد من الطبيب المختص.

أما بالنسبة لموانع روفيناك د، يمنع للنساء الحوامل وخصوصا في آخر 3 شهور من الحمل لكي لا تجهض المرأة أو يصاب الجنين بالتشوهات، وفي حالة إصابتك بالحساسية من أي شيء يجب أن تخبر طبيبك، ممنوع تناوله لمرضى الإثنى عشر والقرحة في المعدة، ولا يجب أن يتناوله الطفل الأقل من 14 عام.