تعرف على النسبة الطبيعية لابو صفار

النسبة الطبيعية لابو صفار هو السؤال الذي تبحث عنه غالبية الآمهات للاطمئنان على طفلها في أيام ولادته الاولى، وهو ما نستعرضه في سياق التقرير التالي.

 

النسبة الطبيعية لابو صفار

 

النسبة الطبيعية لابو صفار ومتى تشكل خطورة

تعد النسبة الطبيعية للصفراء في الطفل بعد ولادته هي ٥ مللي جرام في كل ديسيلتر من الدم ولكن ترتفع تلك النسبة خلال الأسبوع الأول من ولادة الطفل لتترواح ما بين ١٢ إلى ١٥ مللي جرام لكل ديسيلتر دم، خاصة وأنهنا ترتفع بعد اليوم الثاني أو الثالث من الولادة.

 

وعند وصول النسبة إلى هذا الحد فلا قلق حينها، حيث أنها ستعود إلى طبيعتها بعد مرور أيام ولكن عندما تصل تلك النسبة إلى ١٦ مللي جرام فإنه هنا يجب أولا التأكد من إعطاء العلاج المناسب للطفل بناء على وصف الطبيب المختص، وذلك لتفادي تفاقم المشكلة فيما بعد.

 

اقرأ أيضًا: النسبة الطبيعية للصفراء عند حديثي الولادة

 

أسباب ارتفاع النسبة الطبيعية لابو صفار

يتم الإصابة بهذا المرض عندما ترتفع نسبة البيلوروبين في الدم عن معدله الطبيعي الذي يتعين أن يكون عليه دم الأطفال حديثي الولادة وتنتج عن تلك الإشكالية عمل تكسر في خلايا الدم الحمراء، ومن ثم تحرر هيموجلوبين الدم وجعله طليقا مما يسبب له التكسر في أي وقت.

 

وعندما يصاب هيموجلوبين الدم بالتكسر فإنه يتحول إلى مادتين منفصلتين هما الهيم والجلوبين وبدورها تتحول المادة التي تسمى بالهيم إلى بيلوروبين وحديد، وتنتقل بعدها تلقائيا إلى كبد الطفل حديث الولادة وهناك انزيم يطلق عليه اسم جلوكيورونيل ترانسيفيريز يعمل على اتحاد المادة المفتتة مع عنصر البروتين.

 

لينتج عن اتحادهما البيلوروبين الذي يعمل بدوره على إفراز عصارة صفراء في أمعاء الطفل ويتم امتصاص تلك المادة واعادتها إلى دم الطفل مرة أخرى، ولن يتخلص الطفل إلا من نسبة ضئيلة منها عن طريق البراز وتظل النسبة الأكبر موجودة في الدم.

 

النسبة الطبيعية لابو صفار

 

علاج ارتفاع النسبة الطبيعية لابو صفار

يتم العلاج للطفل عن طريق الفحص المبدئي له فسيولوجيا وبعد التأكد من ارتفاع نسبة الصفراء لديه، يتم تعريض الطفل المصاب لفترة زمنية بسيطة لأشعة الشمس في الحالات البسيطة.

 

ولكن في الحالات المعقدة يتم حجز الطفل بالمشفى لتلقي العلاج المناسب مع تعريضه للأشعة الفوق بنفسجيه مع تفادي تعرض عينيه لها لتجنب إصابتها بأضرار تلك الأشعة.

 

YouTube video