كيفية حساب اسابيع الحمل بسهوله ؟ و بالأشهر ؟ وموعد الولادة ؟

حساب اسابيع الحمل بسهوله السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء الحوامل، حيث تلجأ تلجأ معظم النساء إلى البحث باستمرار عن طرق سهلة لحساب مدة الحمل وهو ما يستعرضه «حياتنا الصحية» خلال المقال التالي.

 

أسابيع الحمل
أسابيع الحمل

 

حساب اسابيع الحمل بسهوله

عادة ما تفكر الكثير من الحوامل من النساء في الطرق المناسبة الأكثر أمانا في حساب اسابيع الحمل بسهوله طوال التسعة أشهر لذا نقدم لكي في المقال القادم عددا من النصائح حول حساب اسابيع الحمل بسهوله والتغييرات التي تحدث للحامل بشكل عام .

وتلجأ معظم النساء إلى حساب فترة الحمل لديهم بدايةً من آخر دورة شهرية لكن معظم النساء لا يحسبوا فترة الحمل منذ هذا التاريخ , ونظرا لعدم وجود طريقة مؤكدة لمعرفة اليوم المحدد الذي حدثت فيه الإباضة, والإخصاب لذا يجب أن تتذكر المرأة تاريخ بداية آخر دورة شهرية لها.

اقرا ايضا : ” حساب اسابيع الحمل بالصور .. اقرأ التفاصيل

 

كيف يكون حساب اسابيع الحمل بسهوله

تستمر فترة الحمل إلى ما يقارب تسعة أشهر وهو ما يعادل 40 أسبوعًا, وهي فترة كافية بالطبع لنمو الجنين بشكل صحي, وسليم داخل الرحم , إلاّ أن الكثير منّا قد لا يعرف الطريقة الصحيحة لحساب اسابيع الحمل بسهوله ، والفترة التي يجب أن نبدأ منها حساب هذه الأسابيع سوف نعرف كل هذا وأكثر في من خلال هذا المقال.

 

متى تبدأ الفترة الأولى للحمل

يبدأ الحمل في بداية الفترة التي يتم فيها تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وعندها تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام باستمرار حتى بدية تخليق الجنين، ويستمر الحمل لمدة تسعة أشهر هجرية أو لمدة أربعين أسبوعاً.

ومن الأشياء الهامة جدًا معرفة بداية فترة الحمل، وحساب اسابيع الحمل بسهوله و بطريقة صحيحة حتى نعرف موعد الولادة بشكل مفصل لمتابعة الحمل, و للحفاظ على صحة الأم الحامل، والجنين.

 

حساب فترة الحمل من اليوم الأول حتى موعد الولادة

تصل مدة الحمل بالأسابيع إلى ستة وثلاثون أسبوعاً في أغلب الأحيان عند معظم السيدات الحوامل وطريقة حساب اسابيع الحمل بسهوله هي أكثر الطرق التي يتبعها الأطباء في تحديد فترة الحمل بدقةً  , وهي تساعد أيضًا على تحديد مراحل النمو, والتطور للجنين كل أسبوع، وتتيح للأطباء الكشف عن وجود أي بطء أو تأخر في نمو الجنين.

ويتم حساب اسابيع الحمل بسهوله منذ اليوم الأول لنهاية أخر دورة شهرية للمرأة، وذلك مع زيادة سبعة أيام على الحساب فتكون الأيام هي الأسبوع الأول من عمر الحمل  , ومع نمو الحمل أسبوعاً آخر يكون الحمل في أسبوعه الثاني، وتستمر هكذا حتى نهاية الأسبوع السادس والثلاثين للحمل, واقتراب موعد الولادة , وكانت هذه طريقة حساب اسابيع الحمل بسهوله .

 

YouTube video

 

تحويل اسابيع الحمل الي شهور

  • الشهر الأول = (أربع أسابيع).
  • الشهر الثاني =(ثمانية أسابيع).
  • الشهر الثالث =(أثنى عشر أسبوعاً).
  • الشهر الرابع =(ستة عشر أسبوعاً).
  • الشهر الخامس =(عشرون أسبوعاً).
  • الشهر السادس =(أربعة وعشرون أسبوعاً)
  • الشهر السابع=( ثمانية وعشرون أسبوعًا).
  • الشهر الثامن =( أثنين وثلاثون أسبوعًا).
  • الشهر التاسع =(ستة وثلاثون أسبوعًا).

 

وعلى هذا الأساس فانه يمكن الخروج بعدة نتائج لكيفية الحساب وهي :

  • أن الحامل في الأسبوع الحادي عشر من حملها تكون في أخر أسبوع من الشهر الثالث .
  • الحامل في الأسبوع الثاني والعشرون تكون في منتصف الشهر الخامس .
  • الحامل في الأسبوع الثالث, والثلاثون تكون في بداية الشهر الثامن من الحمل .
  • يكون التحديد الأدق لعمر الحمل بالأشعة، والأكثر دقة في التحديد أن تكون الحامل على علم بتاريخ آخر دورة لها.
  • يمكن ان يكون الحساب سهل عن الطبيب المعالج.
  • يترك الطبيب أسبوع أو أسبوعين زيادة بعد أول يوم في أخر دورة شهرية, لأنه من الصعب معرفة ميعاد حدوث التلقيح.
  • تعتقد بعض السيدات أن فترة حملهن قد تجاوزت التسعة، ولكن الحقيقة أن موعد الولادة يكون من نهاية الأسبوع السادس والثلاثين وحتى أربعون أسبوعًا.

 

مراحل تطور الحمل

 

مراحل فترة الحمل
مراحل فترة الحمل

 

الأسبوع الثالث من الحمل

عادة ما يصاحب الحمل في الأسبوع الثالث غثيان الصباح وهي أمر طبيعي عن اغلب الحوامل , وللتغلب عليه يجب تناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم وشرب كميات وفيرة من المياه مع الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

 

الأسبوع الخامس من الحمل

تعاني الكثير من الحوامل بثقل شديد في الثدي وذلك بسبب استعداد الثدي للتمدد والكبر من أجل الاستعداد لعملية الرضاعة الطبيعية , وسيزداد حجم الثدي تباعا بشكل ملحوظ مصحوب بتغير الحالة المزاجية وان كانت الحالة المزاجية تتبدل عند الكثير من الحوامل مع بداية الحمل.

 

الأسبوع السادس من الحمل

يتميز هذا الشهر بزيادة دقات القلب للمرأة الحامل وزيادة تدفق الدم بشكل عام فضلا عن الرغبة المستمرة في الذهاب للحمام , ولكن اذ زاد الأمر عن الحد عليك زيارة الطبيب المختص كما تتغير الرغبة في  العلاقة الزوجية في هذا الشهر اما بانعدام الرغبة او الرغبة في المزيد منها .

 

الاسبوع السابع من الحمل

عادة  ما يصاحب هذا الاسبوع سيل اللعاب لاسيما وقت النوم وهو أمر معتاد وعادة مايزول سريعا ,كما تشعرين سيدتي خلال هذا الشهر بالمزيد من الدوار لذا عليك تناول المزيد من  الفيتامنيات تحت اشراف الطبيب المعالج .

 

الأسبوع الثاني عشر من الحمل

تزداد الافرازت المهبلية في هذا الأسبوع وبطبيعة الحال عليك زيارة طبيبك لتحديد الأدوية المناسبة والآمنة خلال هذه الفترة من الحمل , وعادة مايصاحب هذه الافرازات تشنجات للساقين لاسيما في فترة الليل وعليك تناول المزيد والمزيد من الكالسيوم.

 

الأسبوع الثامن عشر من الحمل

يصاحب هذا الأسبوع المزيد من الشعور بالإمساك ولكني احذري سيدتى من الإصابة بالبواسير فهى فترة حرجة للغاية في حملك وصحة جنينك , وعليكى ان تعلمى ان الامساك سوف يمتد معك طوال الحمل وبعد الولادة أيضا.

 

الأسٍبوع السابع والعشرين من الحمل

يعد هذا الأسبوع من الأسابيع المزعجة في الحمل حيث تزداد وبصورة كبيرة التقلصات لاسيما في منطقة أسفل البطن والرحم , وذلك بسبب تمدد حجم الجنين وللأسف فأن أغلب الأدوية المضادة للتقلصات يصاحبها العديد من الاعراض الجانبية غير المرغوبة.

 

الأسبوع السابع والعشرون
الأسبوع السابع والعشرون

 

الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

يصاحب هذا الأسبوع الشعور القوي بالحموضة بسبب زيادة حجم الرحم وتأثيرها على المعدة  , ولكن اياك وتناول المشروبات الغازية من أجل تخفيف الحموضة ولكن عليك تناول منتجات الألبان وتجنب التوابل والأكلات الحارقة , كما يوجد العديد من أدوية الحموضة الآمنة على الحمل و الجنين وأشهرها مالكوس .

 

الأسبوع السادس و الثلاثون من الحمل

تعتبر من الفترات الحرجة في الحمل كما تزداد الافرازات المهبلية بشكل مبالغ فيه ولكنها خطرة في هذه المرحلة , ومن والممكن ان يصاحبها نزول بعض من السائل المحيط بالجنين لذا عليك الحذر من هذا الأمر.

 

الأسبوع الواحد والأربعون من الحمل

من الأسابيع الفارقة والخاتمة لفترة الحمل وغالبا ماتعاني أغلب الحوامل من هذه الأعراض مثل :

  • زيادة حجم المياه في الجسم
  • زيادة الوزن بشكل عام
  • زيادة التقلصات في منطقة الرحم فضلا عن نزول قطرات من الدم
  • كما تشعرين وتلاحظين نزول نقاط من اللبن من الثديين استعدادا لاسقبال المولود والرضاعة الطبيعية .

 

الحمل الذي يتعدى تسعة أشهر

تعاني الكثير من الحوامل من مد فترة الحمل بعد تسعة اشهر ومازال أسبابه غير معروفة لدى الأطباء بشكل عام , ولكن هذا النوع من الحمل يتضمن العديد من المخاطر  التي نسردها في السطور التالية.

 

مخاطر الحمل ما بعد تسعة أشهر

يترتب على الحمل أكثر من 9 أشهر العديد من المخاطر وهي :

  • نقص في الكالسيوم عند الطفل.
  • نقص في سكر الدم عند المولود.
  • ضعف المولود بشكل عام ، واحمرار الدم بشكل مبالغ فيه.

وهذا كان مقالنا نتمني ان نكون قد افدناكم في حساب اسابيع الحمل بسهوله .

مصدر Source 1 Source 2 Source 3