دانست حقن للأطفال والبالغين للعلاج والوقاية من الترجيع والتقيؤ المستمر

دانست حقن للأطفال

العنصر النشط في Danset ampoules هو أوندانسيترون هيدروكلوريد (HCl) وهي حقن تستخدم في الأساس لعلاج الترجيع ووقف القيء عند الاطفال وهي حقن معقمة للإعطاء عن طريق الوريد أو داخل العضل ومن خلال مقالنا عن دانست حقن للأطفال سنتعرف على  استخدامات هذه الحقن وكافة التفاصيل الخاصة بها.

 

حقن دانست للأطفال
حقن دانست للأطفال

دواعي استخدام دانست حقن للأطفال

من أهم الحالات التي تعالجها هذه الحقن الطبية هي ما يلي:

  • تستخدم هذه الحقن  في الوقاية من الغثيان والقيء الذي يسببه العلاج  الكيميائي للسرطان الناجم عن التخليق جرعة سيسبلاتين.
  • الوقاية من الغثيان بعد العملية الجراحية .
  • يوصى باستخدام Danset ampoule حتى إذا كان معدل الغثيان أو القيء منخفضًا.
  • تعالج القيء المستمر عند الأطفال.

 

اسباب القيء لدى الأطفال

يحدث القيء عند الأطفال لعدة الأسباب وهي:

  • عندما يتناول الطفل أدوية مليئة بالجراثيم والميكروبات.
  • حدوث التهاب في معدة الطفل مثل التهاب جدار المعدة حيث لا تستطيع المعدة هضم الطعام.
  • اصابة الطفل بالتهاب الحلق أو اللوزتين او السعال الشديد.

 

حقن دانست للأطفال
حقن دانست للأطفال

الجرعة المناسبة من دانست حقن للأطفال

  • للوقاية من الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي تكون الجرعة الوريدية الموصى بها من Danset هي جرعة واحدة 32 ملغ أو ثلاث جرعات 0.15 ملغم / كغم.
  • استخدام الأطفال: يجب أن تكون الجرعة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 سنة ثلاث جرعات 0.15 ملغم لكل واحد  كغم .

 

يجب أن تحدد الجرعة لطفلك من قبل الطبيب لأنها تعتمد على وزن وعمر طفلك، لذلك لا تعطي طفلك جرعة من أي عقار من تلقاء نفسك.

 

الاثار الجانبية الخاصة باستخدام دانست حقن

قد تظهر مجموعة من الأعراض الجانبية على مستخدمي هذه الحقن الخاصة بعلاج القيء والترجيع عند الأطفال ومن هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الطفح الجلدي واحمرار الجلد، وفي الغالب تكون بسبب أن الشخص يعاني من حساسية تجاه مكونات الحقن.
  • الشعور بآلام في المعدة.
  • الشعور بعسر الهضم.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بآلام في الرأس وصداع مزمن.
  • سرعة ضربات القلب بشكل ملحوظ.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • انخفاض في مستوى ضغط الدم.

إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض الجانبية عند استخدام طفلك أو استخدامك لهذه الحقن يجب عليك زيارة الطبيب فورا للبحث عن بديل مناسب.

 

حقن دانست للأطفال
حقن دانست للأطفال

التحذيرات الخاصة باستخدام دانست حقن للأطفال

من الحالات المرضية التي يمنع استخدام هذه الحقن الخصة بالترجيع معها ما يلي:

  • كل من يعاني من حساسية تجاه مكونات حقن دانست لا يجب أن يستخدم هذه الحقن.
  • كل من يعاني من امراض القلب والدم المزمنة لا يناسبهم استخدام تلك الحقن.
  • لا يستخدم مع المرضى المصابين.
  • لا تستخدم هذه الحقن مع المصابين بأورام سرطانية في منطقة الجهاز الهضمي.
  • مرضى انخفاض ضغط الدم وانخفاض البوتاسيوم والمغنسيوم غير مناسبة لهم هذه الحقن للاستخدام.

 

الاحتياطات الخاصة لاستخدام دانست حقن

من أهم الاحتياطات الخاصة باستخدام هذه الحقن هي :

  • يجب على من يستخدم هذه الحقن من البالغين عدم القيادة أو محاولة القيام بأعمال تتطلب انتباه، لأن هذه الحقن قد تسبب الدوخة والدوار والشعور بالنعاس.
  • يجب على المريض أن يتابع وظائف الكلى الخاصة به أو بطفله عند استخدام هذه الحقن.
  • لا ينبغي استخدام هذه الحقن مع السيدات خلال فترة الحمل، لأن المادة الفعالة في حقن دانست قد تصل إلى الجنين ومن ثم تسبب  له أضرار غاية الخطورة.

YouTube video

 

التعبئة لحقن دانست

  • أمبولات Danset ، 2 مجم / مل ، يتم توفيرها على شكل 3 أمبولات لكل من 2 مل في علبة كرتون.
  • أمبولات Danset ، 2 مجم / مل ، يتم توفيرها على شكل 1 أمبولة 2 مل في صندوق كرتون.
  • أمبولات Danset ، 2 مجم / مل ، يتم توفيرها على شكل 1 أمبولة 4 مل في علبة كرتون.

 

هل حقنة الترجيع مضره؟

هل حقنة الترجيع مضره؟

يعتبر القيء رد فعل لحماية الجسم وذلك بطرد المواد السامة الموجودة بداخل المعدة والأمعاء ولكي لا يتواجد جفاف فلابد من أدوية تعمل على إيقاف الترجيع وتخفف من أعراض القيء قد يسبب حقن الترجيع اضطرابات في نظام القلب خاصة اذا استخدمت غير الوريد كما يجب استخدامه بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد ويعتمد حقنه الترجيع على حسب شدة الحالة المرضية ويفضل كثير من الأطباء استعمال الحقن لأنها هي الوسيلة الأسرع لعلاج مشكلة القيء و حقن الترجيع ليست مضرة.

متى ينتهي مفعول ابرة الترجيع؟

متى ينتهي مفعول ابرة الترجيع؟

يجب اختيار العلاج المناسب الذي يعالج الأعراض والأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية والظروف الصحية للمريض وان حقن الترجيع تستخدم في حالة تكرار القيء لمرات تزيد عن 4 مرات في اليوم ويستمر مفعول أبرة الترجيع لمدة من 4 إلي 6 ساعات ثم يتم انتهاء مفعول الإبرة .

ما هو علاج القيء في المنزل ؟

ما هو علاج القيء في المنزل ؟

يمكن علاج القيء في المنزل عن طريق ترطيب الجسم وذلك عن طريق شرب السوائل ويجب اعطاء المشروبات الدافئة التي تساعد على وقف الاستفراغ مثل شراب الزنجبيل وكذلك مشروب النعناع وتناول مشروب البابونج يقلل من الشعور بالقيء ويحسن من عملية الهضم كما يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة وتناول الأطعمة الغنية بالماء لأنها تساعد على الحفاظ على نسبه الماء بالجسم وتناول الأطعمة ببطء وشرب المشروبات المثلجه وتناول وجبات صغيرة وخفيفة.

ما هو علاج الشعور بالغثيان ؟

ما هو علاج الشعور بالغثيان ؟

الغثيان هو الشعور بالرغبة في القيء ويمكن أن يكون الغثيان سببه جسدي أو نفسي ويمكن العلاج للغثيان عن طريق الوخز بالإبر فهو يعمل عن تحفيز الألياف العصبية التي تنقل الإشارات الى الدماغ والحبل الشوكي فهو يعمل على الحد من الأعراض ويساعد على الإقلال في الغثيان بعد العمليات والعلاج ايضا بالمكملات الغذائية وإن مكملات فيتامين ب 6 تقلل من الغثيان أثناء الحمل ويعالج الشعور بالغثيان عن طريق مسحوق الشمر فهو يعمل على الإقلال من مدة الأعراض ومستخلص الكمون يساعد في تحسين الأعراض.

متى يبدأ مفعول ابرة المسكن ؟

متى يبدأ مفعول ابرة المسكن ؟

تناول ابرة المسكن تعطي نتيجة سريعة وفعالة في التخلص من الآلام التي يشعر بها المريض وتستخدم ابرة المسكن لحالة طارئة وتخفيف أعراض المرض ومفعول الإبره يتوقف على المادة الفعالة وتأثيرها وإن المادة الفعالة تكون اقوى في القضاء على الأعراض وان المادة الفعالة تتوقف أيضا على سرعة التأثير ويبدأ مفعول الإبرة المسكنة ما بين 15 إلى 25 دقيقة.

ما هو علاج الغثيان عند الحامل ؟

ما هو علاج الغثيان عند الحامل ؟

تعاني العديد من الحوامل بالغثيان أثناء الحمل وغالبا ما يكون في الصباح ويعد العلاج بالأعشاب للحامل حيث أنه يساعد في التجنب من الأثار الجانبية للأدوية ويعتبر استنشاق الليمون علاج لتخفيف الغثيان وتناول أطعمة سهلة الهضم مثل حساء الدجاج وتناول البسكويت المملح لتهدئة المعدة والإكثار من السوائل والعلاج بتناول الزيوت العطرية المهدئه مثل اللافندر وتجنب الاستلقاء بعد الأكل والتحرك بقدر المستطاع وتجنب الأطعمة وكذلك الروائح التي تعمل على تحفيز الشعور بالغثيان واستنشاق الهواء النقي.

ما هي حقن الترجيع للاطفال ؟

ما هي حقن الترجيع للاطفال ؟

يفضل الكثير من الأطباء استخدام الحقن لحل علاج مشكلة الترجيع لدى الأطفال فهي وسيلة سريعة وفعالة والوقاية من الشعور بالغثيان والرغبة في الترجيع وخاصة في الحالات التي تتلقى العلاج الكيميائي وما يصاحبه من اضطرابات في المعدة فإن امبولات الترجيع تساعد في التخلص من مشكلة القيء وذلك بقدرتها على السيطرة على المستقبلات المسببة لمشكلة الترجيع فهي تعمل على التخلص من القيء في أسرع وقت ومن حقن الترجيع للأطفال هي حقن دانست.

كيف اوقف القيء عند الاطفال؟

كيف اوقف القيء عند الاطفال؟

يحدث القيء بسبب التهاب المعدة و لايقاف القيء لدى الأطفال اولا جعل الطفل مستلقي على جانبه للإقلال من فرصة استنشاق القيء ثانيا مص رقائق الثلج ثالثا تناول السوائل التي تجنب الجفاف نتيجة القيء رابعا تناول شرب السوائل ببطء فهي تساعد على تهدئة المعدة كما تعمل على الحد من الشعور بالغثيان مثل عصير الليمون خامسا عدم الضغط على بطن الطفل سادسا تناول الطفل الخضار المسلوق.

هل ابرة الترجيع تضر الطفل؟

هل ابرة الترجيع تضر الطفل؟

الكثير من الأباء والأمهات بمجرد أن ينتاب الطفل بنوبة ترجيع يقوموا بإعطاء الطفل حقنة الترجيع بأقصي سرعة حتي يتوقف الترجيع ولكن هذا غير صحيح فيجب أولاً استشارة الطبيب المختص لأن حقن الترجيع قد تسبب للطفل بعض الأضرار الصحية فمثلاً قد تسبب له الإسهال أو قد تسبب الجفاف ايضا قد تسبب مشاكل في الكلي لذلك يفضل استشارة الطبيب أولاً.

متى يبدأ مفعول ابرة الترجيع؟

متى يبدأ مفعول ابرة الترجيع؟

تؤخذ إبرة الترجيع من أجل الحد من القئ والغثيان ويحدث هذا نتيجة حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ويبدأ مفعول ابرة الترجيع من بعد أخذها بحوالي 30 دقيقة وقد يستمر مفعولها حتي 6 ساعات ولكن يفضل تناول ابرة الترجيع تحت إشراف طبي حتي لا تسبب أي آثار جانبية مثل حدوث جفاف في الفم أو حدوث دوخة وهبوط .

ما هي اسماء حقن الترجيع؟

ما هي اسماء حقن الترجيع؟

توجد العديد من العقاقير الطبية والحقن للحد من القئ والغثيان ولكن تختلف عدد الجرعات حسب عمر الشخص ومن أفضل الحقن التي تستخدم للتقليل من الترجيع حقنة أورمازين , حقنة زوفران ,حقنة دانسترون ,حقنة غرانيترون ,حقنة سينوجان ,حقنة بريموسان ,حقنة ثورازين ,حقنة ميتاجليز ,حقنة برمبران ,حقنة امند ,حقنة بيرميتيل ,حقنة بروليكسين ,حقنة زيميترون.

هل يوجد حقن للترجيع؟

هل يوجد حقن للترجيع؟

توجد الكثير من حقن الترجيع وتعتبر هذا النوع من الحقن من أفضل الأنواع التي تعمل علي الحد من الغثيان والقئ خاصة القئ المصاحب للعلاجات الكيماوية أو المصاحب للعلاج الإشعاعي كما انها تستخدم في حالات القئ ما بعد العمليات الجراحية ولكن هذه الحقنة يفضل تجنبها للمرضي المصابين بمشاكل في الكبد أو للمرضي المصابين بمشاكل في القلب وهذه الحقنة هي زوفران.

نرجو  ان يكون  مقالنا عن دانست حقن للأطفال قد نالت اعجابكم.