لون البول أصفر فاقع ما هو السبب ؟ وهل هو أمر خطير؟

لون البول أصفر فاقع ولا تعرف السبب؟! حسنا يتدرج لون البول بشكل عام من اللون الأصفر الشاحب إلى اللون الأصفر الغامق، هذا التدرج في الألوان ناتج في المقام الأول عن صبغة urochrome ,والمعروفة أيضًا باسم urobilin ويعتمد لون بولك على عدة عوامل، في هذا المقال سنعرف السبب في كون لون البول أصفر فاقع والعوامل التي تحدد لون البول، وعوامل الخطورة في تغير لون البول.

 

درجات البول الفاتح
درجات البول الفاتح

 

 

لون البول الطبيعي

بكل تأكيد يدور الآن في ذهنك ما هو لون البول الطبيعي، في الحقيقة كل شخص لديه لون البول الطبيعي مختلف، ولكن يجب أن يقع لون البول الطبيعي في الدرجة الصفراء، إذا كان لون البول خارج حدود اللون الأصفر، مثل البول الغائم أو البني فيجب على الفور رؤية الطبيب وإذا كان لون البول يميل إلى اللون الأحمر فهذه حالة طارئة تحتاج إلى رعاية طبية على الفور.​

 

أسباب تغيير لون البول إلى أصفر فاتح

قد تكون بعض التغييرات في لون البول علامة على وجود أمر مرضي يتطلب التدخل الطبي :

  • إذا كان بولك مخففًا بالماء أو في شكل أكثر تركيزًا فذلك يمكن أن يجعل لون البول أصفر فاقع ويمكن أن يصبح البول صافيا كلما شربت المزيد من الماء أصبح لون البول أفتح.
  • كما أن الصبغات والمركبات الكيميائية في الأطعمة والأدوية التي يتم تناولها قد تؤدى إلى تغير لون البول ,عادة ما تكون هذه التغييرات قياسية ولا تستمر لفترة طويلة.

اقرا ايضا : ” سيبروكسين Ciproxen مضاد حيوي واسع المجال لالتهاب البول والبروستاتا

 

اسباب تجعل لون البول أصفر فاقع

كما ذكرنا سابقًا، يتم تحديد لون البول بشكل أساسي من خلال كمية الماء التي يتم شربها، عندما تشرب الكثير من الماء، يمكن أن يصبح بولك خفيفًا جدًا بحيث يبدو شبه صافٍ، ويمكن أن يصبح لونه أصفر فاتح، كلما قل شرب الماء ، كلما أصبح لون البول أصفر فاقع .

اقرا ايضا ” فوار الكايور لعلاج الحرقان والبول

 

شرب المياه
شرب المياه

النظام الغذائي والفيتامينات والمعادن ولون البول

يمكن أن يكون النظام الغذائي عاملاً أيضًا في التأثير على لون البول :

  • يمكن أن يؤثر لون بعض الأطعمة الطبيعية على سبيل المثال التوت والبنجر على لون البول وجعله أحمر اللون.
  • يمكن أن تحتوي الأطعمة المعالجة بكثافة على كميات هائلة من الصبغات لأطعمة الصناعية والتي تتفاعل بدورها وتغير لون البول.
  • هناك بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب، الريبوفلافين (B-2) والكوبالامين (B-12) يتسبب في جعل لون البول أصفر وأخضر الفلوري.
  • كما أن هناك بعض المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة تسبب ألوان البول الزاهية.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول البيتا كاروتين أو فيتامين سي إلى تغير لون البول إلى أصفر غامق أو برتقالي في البول او تغييره إلى لون البول أصفر فاقع .
  • إن البيتا كاروتين يتحول في الجسم إلى فيتامين أ والذي يوجد في الأطعمة الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والبطاطا الحلوة، وتجعل لون البول أصفر فاقع.
  • هناك أيضا بعض الحمضيات تتسبب في تغير لون البول.
  • يوجد فيتامين ج في الأطعمة له عامل أيضا فى تغير لونه، مثل الطماطم والفراولة والبروكلي.

 

ممارسة الرياضة ولون البول

إذا لم يحصل جسمك على الترطيب بشكل صحيح بعد التمرين، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى :

  • الجفاف والبول الداكن.
  • يمكن أن تتسبب التمارين الشديدة بدون الترطيب الجيد في حدوث حالات خطيرة تؤدي إلى انهيار العضلات.
  • يمكن أن يسبب هذا ألمًا شديدًا في العضلات جنبًا إلى جنب مع البول بلون الشاي أو الكولا وفي حالة حدوث ذلك، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية.

YouTube video

الأدوية وتأثيرها على تغير لون البول

يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة أيضًا أن تجعل لون البول أصفر فاقع, يتضمن ذلك المضادات الحيوية والملينات وبعض أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان.

على سبيل المثال ، يستخدم دواء فينازوبيريدين (بيريديوم) بشكل شائع لعلاج الانزعاج المرتبط بالتهابات المسالك البولية (UTIs)، ومن الآثار الجانبية الشائعة لاستخدامه لون البول البرتقالي ,قد تؤدي الأدوية الأخرى مثل ريفامبين أيضًا إلى تلطيخ البول بلون برتقالي فاتح.

حالات طبية تسبب تغير لون البول

  • قد تكون التغييرات في لون البول علامة على وجود مشاكل في وظائف الكلى أو الكبد أو المثانة , إذا أصبح بولك عكرًا أو ظهرت رائحة قوية، فقد تكون مصابًا بعدوى في المثانة أو الكلى وهذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من أي أعراض لهذه العدوى، مثل الألم عند التبول أو الحمى أو القيء أو آلام الظهر.
  • تشير الأدلة القصصية إلى أن إذا كان لون البول أصفر فاقع قد يكون أحد الأعراض المبكرة للحمل, ومع ذلك لا توجد دراسات لدعم هذه الادعاءات.
  • قد يزيد عمرك و نوع جنسك من مخاطر الإصابة بحالات مرضية يمكن أن تؤثر على لون البول، فيمكن أن يكون لون البول أصفر فاقع ويمكن أن يكون غامق في حالة الإصابة بالأورام في الكلى أو المثانة شائعة عند كبار السن.
  • وعادة ما يرتبط نزيف المسالك البولية بمشاكل الكلى أو المثانة , ويمكن أن تتسبب الحالات الأكثر خطورة مثل السرطان أيضًا في حدوث نزيف وبول وردي أو أحمر ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت وجود دم في بولك حتى يتمكن من تحديد السبب.

YouTube video

التهاب المسالك البولية ولون البول

تقول الاحصائيات أن ما يصل إلى 60 في المائة من النساء سوف يعانين من التهاب المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في حياتهن، قد تكون هذه العدوى مصحوبة بنزيف في المسالك البولية، مما قد يغير لون البول , وقد يعاني الرجال أيضًا من دم في البول نتيجة تضخم غدة البروستاتا.

يكون نزيف المسالك البولية أقل شيوعًا عند الأطفال، على الرغم من أن بعض الاضطرابات النادرة قد تسبب وجود دم في البول.

ليس في الضرورة أن يشير لون البول أصفر فاقع على وجود حالة مرضية حيث يمكن أن يكون ذلك هو لون بولك الطبيعي، ولكن يظل أجراء التحليلات اللازمة واستشارة الطبيب ما سيحدد مدى خطورة الأمر.

 

متى يكون لون البول خطير؟

متى يكون لون البول خطير؟

يكون لون البول خطير إذا كان البول لونه غامق او برتقالي مع اصفرار في الجلد واصفرار في العين وشحوب في لون البراز فمعناه أن الكبد يعاني من القصور اما اذا كان البول به دم يدل على أن وجود عدوى في الجهاز البولي أو التهابه او وجود حصوات بالكلى اما النزيف المصاحب بغير الم فذلك يشير الى مشكلة اكبر كالسرطان.

لون البول أصفر فسفوري هل حمل؟

لون البول أصفر فسفوري هل حمل؟

يتغير لون البول للحامل نتيجة للتغير الهرموني والجسدي ولون البول اثناء الحمل يتأثر بعده عوامل منها الفيتامينات التي تستخدمها الحامل أثناء الحمل وطبيعة تناول الغذاء أو الحالة النفسية للحامل فيتأثر ايضا على تغيير لون البول كما يؤثر عدم تناول شرب الماء على لون البول وتؤثر ايضا الادويه والاكل والحالة الطبية على تغيير لون البول وليس من الضروري تغير لون البول يدل على الحمل.

ما هو الفيتامين الذي يغير لون البول؟

ما هو الفيتامين الذي يغير لون البول؟

الفيتامينات التي تؤثر في تغير لون البول يسبب هذا الفيتامين يتحول لون البول إلى اللون البرتقالي وفيتامين سي ويسبب هذا الفيتامين ايضا تغير في لون البول إلى الأصفر الفاتح وهو فيتامين ب2 وكذلك زيادة تناول فيتامين د وكذلك فيتامين ب 6 تحول لون البول إلى الأخضر و ب12 و الجرعة الزائدة تغير لون البول إلى الوردي المحمر.

ما سبب تغير لون البول الى البرتقالي؟

ما سبب تغير لون البول الى البرتقالي؟

من اسباب تغير لون البول إلى البرتقالي اولا تناول انواع من الاطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين مثل البنجر والجزر وتناول كمية كبيرة من المكملات الغذائية مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ج وتناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي أو الحالة المرضية مثل مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية.

اذا كان لون البول غامق على ماذا يدل؟

اذا كان لون البول غامق على ماذا يدل؟

يدل لون البول الغامق على التهاب المسالك البولية والشعور بآلام وحرقان أثناء التبول وآلام في البطن أو تناول بعض الأطعمة مثل التوت الأحمر ويدل ايضا على الإصابة بالالتهاب الكبد الوبائي ج والجفاف والإصابة بفقر الدم الانحلالي وهي عباره عن تدمير خلايا الدم الحمراء التالفة في الطحال.

هل اصفرار البول خطير؟

هل اصفرار البول خطير؟

اصفرار البول احيانا يكون مؤشر للاصابة بمرض الكبد وشرب الكحوليات يجعل البول لونه اصفر فيؤدي الى الإصابة بالكبد الكحولي وتشمع الكبد او الاصابه بمرض اليرقان وقد يكون اصفرار البول مؤشر على وجود حصوات في المثانة أو المرارة او التهاب المسالك البولية وقد يكون اصفرار البول بسبب الإصابة بفقر الدم الانحلالي أو وجود اصابه بسرطان الكبد وقد يكون اصفرار البول أيضا خطير في بعض الأحيان.

ماذا يعني لون البول الاصفر الليموني؟

ماذا يعني لون البول الاصفر الليموني؟

يوجد أسباب تؤدي الى ظهور البول الأصفر الليموني وهي اولا تناول نظام غذائي معين فتناول أطعمة مثل التوت تتفاعل مع صبغه اليوروبايلين التي تعطي للبول اللون الفسفوري ثانيا القيام ببعض التمارين الرياضيه الشاقه دون اللجوء إلى ترطيب الجسم وشرب الماء فيؤدي إلى الإصابة من خلال الريبيدات الإجهادي ثالثا تناول بعض المكملات الغذائية مثل تناول فيتامين ب المركب أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول ريفامبين أو الاصابه ببعض الامراض مثل التهاب المثانة أو الكلى.

ما هو لون البول الخطير؟

ما هو لون البول الخطير؟

لون البول الخطير قد يتحول لون البول الى اللون الاحمر نتيجة لوجود الهيموجلوبين به او الاصابة بسرطان المثانة أو الكلى او وجود بعض السموم في الجسم مثل الرصاص او ممارسة رياضة عنيفة تؤدي الى تفكيك خلايا الدم الحمراء او تضخم البروستاتا الحميد وحصوات الكلى أو مرض فقر الدم المنجلي ويكون لون البول الاحمر خطير ما لم يتم تناول طعام أو شراب يؤثر على لون البول.

هل يصبح لون البول الغامق يدل على الحمل؟

هل يصبح لون البول الغامق يدل على الحمل؟

لون البول الغامق للمرأة يدل على الجفاف أو الاصابة بالتهاب المسالك البولية أو نوع الطعام أو النشاط الجنسي أو تناول بعض الفيتامينات والأدوية أو حصى الكلى ولكن تغير رائحه البول هو السبب الرئيسي لهرمون الحمل وقد يكون التغير في لون البول الغامق دلالة على حدوث حمل.

على ماذا يدل لون البول اصفر غامق؟

على ماذا يدل لون البول اصفر غامق؟

يدل لون البول الاصفر الغامق على الإصابة بالجفاف نتيجة فرط التعرق أو عدم شرب كميات كافية من السوائل أو تناول بعض الأطعمة مثل الفول والفاصوليا والراوند والاطعمه الغنية بفيتامين أ و ب او تناول بعض الأدوية مثل الحديد والمضادات الحيوية مثل المترونيدازول ويدل لون البول الاصفر الغامق على الحالة الصحية مثل التهاب الجهاز البولي والتهاب الكبد أو تشمع الكبد او التهاب المرارة وأمراض الكبد وسرطان الجلد والمثانة والكلى.

هل لون البول الاصفر يدل على الحمل؟

هل لون البول الاصفر يدل على الحمل؟

لون البول الأصفر يدل على وجود نسبة عالية من فيتامينات ب في مجرى الدم إلى ظهور لون أصفر في البول أما إذا كان لون البول أصفر داكن فهذا معناه أن الجسم مصاب بالجفاف وإذا كان لون البول أصفر قاتم فهذا في بعض الأحيان يدل على وجود حمل  .

هل لون البول الأصفر طبيعي؟

هل لون البول الأصفر طبيعي؟

يكون لون البول الطبيعي من الأصفر الفاتح إلى اللون الذهبي عندما يكون لون البول شاحب يكون بسبب شرب كميات وفيرة من المياه أو تناول أدوية مدرة للبول فتساعد الجسم على التخلص من السوائل ويكون البول لونه داكن علامة على عدم الحصول على كميه مناسبه من السوائل فيتسبب في الجفاف أو تناول بعض الانواع من الاطعمة او الادوية او الحاله الطبيه.

ما سبب لون البول مثل الشاي؟

ما سبب لون البول مثل الشاي؟

سبب لون البول مثل الشاي اولا بسبب نقص المياه في الجسم وارتفاع ترسب نسبة السموم او بسبب الاصابه بالتهاب الكبد الوبائي او بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء أو تناول العقاقير الطبية مثل فلاجيل وفيتولاكس او اضطرابات بالكلى او تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل الراوند او التقدم في السن أو بسبب التمرينات الرياضيه الشاقه.