متى تظهر نتائج كريم اكرتين و 5 خطوات هامة لأستخدامه

إذا كنت تستخدم كريم اكرتين لأول مرة وتتساءل متى تظهر نتائج كريم اكرتين وكيفية تجنب مضاعفاته الجانبية؟! حسنًا؛ سنوضح في السطور التالية ما هو كريم اكرتين وكيفية استخدامه وأيضًا كم من الوقت يستغرق لنرى النتائج، تابع معنا.

ما هو كريم اكرتين؟

ما هو كريم اكرتين؟

يحتوي كريم اكرتين على مادة تريتينوين المشتقة من فيتامين أ الذي يُسهم وبشكل فعال في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والخطوط الدقيقة أضرار أشعة الشمس وفرط تصبغ البشرة وغيرها.

بمجرد تطبيق كريم اكرتين على خلايا البشرة، فإنه يُقلل من إنتاج الزيوت والدهون في الجلد، وبالتالي يُجدد خلايا البشرة المُعرضة لمشكلة حب الشباب، كما أنه يُساعد في الحفاظ على مسامك مفتوحة.

متى تظهر نتائج كريم اكرتين

متى تظهر نتائج كريم اكرتين

سيُوضح الطبيب الخاص بك متى تظهر نتائج كريم اكرتين اعتمادًا على شدة مرضك ونتائج الاختبارات المعملية الخاصة بك، في أغلب الأحيان، تستغرق فعالية كريم اكرتين في علاج مشاكل البشرة بشكل نهائي حوالي 4-5 أشهر، وهذا في حالة الاستخدام المنتظم وفقًا لإرشادات الطبيب.

حسب ما أشارت الدراسات والبحوث الطبية، قد تبدأ في ملاحظة نتائج استخدام كريم اكرتين بعد 2-3 أسبوع، لكن يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت لا تُلاحظ أي نتائج بحلول الأسبوع 12.

أما إذا كنت تُعاني من تلف شديد في البشرة وتتساءل متى تظهر نتائج كريم اكرتين بشكل فعال؟! حسنًا؛ بالنسبة للمرضى الذين يُعانون من تلف خلايا البشرة من أشعة الشمس، عادة ما يتم ملاحظة التحسن في الجلد خلال الأسابيع 3-4 الأولى من العلاج، حيث تبدأ البقع البنية في التلاشي بعد 6-8 أسابيع، وإذا كنت تُعالج التجاعيد أو الخطوط الدقيقة؛ هذه المشاكل تختفي بعد 3-6 أشهر من استخدام كريم اكرتين.

كيفية استخدام كريم اكرتين

إذا كنت تتساءل عن كيفية استخدام كريم اكرتين بشكل صحيح، فإليك بعض الإرشادات التي تُساعدك على رؤية النتائج :

  1. ستحتاج أولًا إلى غسل بشرتك جيدًا بالغسول المناسب قبل النوم، بعد ذلك جفف بشرتك بمنشفة قطنية حتى تتجنب إصابة البشرة بالخدوش.
  2.  بعد ذلك ضع كمية بسيطة من كريم اكرتين على بشرتك ليلًا، خاصًة على المناطق المُصابة بحب الشباب أو التجاعيد.
  3.  في صباح اليوم التالي، اغسل بشرتك جيدًا بالغسول، ثم ضع مرطبًا لتقليل آثار جفاف البشرة.
  4. قد تُلاحظ تقشر البشرة خاصًة خلال النهار، استخدم قطعة قطنية لإزالة القشور وضع طبقة أخرى من المرطب.
  5.  يُفضل استخدام مرطبات تحتوي على نسبة من واقي الشمس لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس أثناء استخدام كريم اكرتين، حيث يجعلك كريم اكرتين أكثر عُرضة لحروق الشمس.

    إذا كنت لا تستطيع تحمل استخدام كريم اكرتين كل ليلة في البداية، فحاول وضعه كل ليلتين في الأسابيع القليلة الأولى، عادةً ما يكون التقشر والتهيج شديدًا في أول أسبوعين من التطبيق، عندما تتكيف بشرتك مع الدواء، يمكنك تطبيقه بشكل منتظم للحصول على الفعالية المطلوبة.
YouTube video
كيفية استخدام كريم اكرتين

ما هى أضرار كريم اكرتين ؟

الآثار الجانبية لكريم اكرتين

بشكل عام، يعتبر استخدام كريم أكرتين آمنًا حسب إرشادات الطبيب، ومع ذلك، مثل جميع الأدوية، حتى هذا الدواء له بعض الآثار الجانبية، ولكن ليس من الضروري أن يُصاب أي شخص يستخدم هذه الأدوية بهذه الآثار الجانبية، لذا يُرجى التحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي آثار ضارة أثناء استخدام هذا الدواء.


كريم اكرتين و الآثار الجانبية

  احمرار الجلد

تُعاني نسبة بسيطة من مستخدمي كريم اكرتين من درجة معينة من الاحمرار بعد الاستخدام، عادةً خلال الأيام القليلة الأولى من وضع الكريم على الوجه. يمكن أن يحدث احمرار الجلد لعدة أسباب منها استخدام طبقة كبيرة من الكريم أو منتج يحتوي على تركيز عالٍ جدًا من مادة تريتينوين.

 تقشير الجلد غير الطبيعي

يعد تقشير الجلد غير الطبيعي أحد الآثار الجانبية الشائعة لكريم اكرتين، حيث يُلاحظ العديد من المستخدمين زيادة في تقشر خلايا الجلد خلال الأسابيع الأولى من العلاج، غالبًا ما يكون التقشير شديدًا جدًا، مما يؤدي إلى ملمس يشبه حروق الشمس وجفاف في الجلد.

زيادة الحساسية لأشعة الشمس

كريم اكرتين مُقشر، مما يعني أنه يُسرع من معدل استبدال الجسم بخلايا الجلد القديمة بأخرى جديدة، خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج بالكريم وبعدها، قد تشعر بأن بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس من المعتاد.

التهاب الجلد

على الرغم من أنه نادر الحدوث، يمكن أن يتسبب كريم اكرتين في حدوث طفح جلدي والتهاب، إذا كنت تعاني من التهاب جلدي شديد أو مؤلم أو استمر لأكثر من بضع ساعات بعد تطبيق كريم اكرتين على وجهك، فاتصل بطبيبك على الفور.

 بثور الجلد

في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب تطبيق كريم اكرتين في ظهور بثور جلدية صغيرة على وجهك، عادةً ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون 24 ساعة، لكن إذا كنت تعاني من بثور بعد استخدام كريم اكرتين والتي لا تلتئم في غضون 24 ساعة، في هذه الحالة؛ من الأفضل استشار الطبيب الخاص بك.