مراحل نمو الطفل و علامات التطور بالعمر

يولد الطفل ويحدث شيء جديد ومثير كل يوم، ليس مجرد أحداث كبيرة على ما يبدو، مثل التدحرج أو اتخاذ تلك الخطوة الشجاعة الأولى ، ولكن أشياء صغيرة أخرى قد لا تبدو وكأنها معالم مثل الابتسام وحتى الزحف من سرير الأطفال، كل هذه الأفعال التي تبدو عشوائية تقع جميعها في جدول زمني يتناسب مع مراحل نمو الطفل.

 

نمو الطفل

يعتبر تعلم الكلام علامة فارقة في نمو الطفل، لمجرد أن الطفل بدأ الحديث متأخرًا عن زملائه لا يعني أن هناك مشكلة، فعلى الرغم من أن كل معلم له نطاق عمري ، فمن المهم أن تتذكر أن الأطفال فريدون وأن العمر الفعلي يمكن أن يختلف. طالما أن الطفل يحقق هذه المعالم ضمن النطاق المحدد ، فلا داعي للقلق.

 

مجالات النمو

يشير التطور الطبيعي إلى التعلم وإتقان المهارات في أربع فئات جسدية وعاطفية وعقلية واجتماعية، على الرغم من تصنيفها بشكل منفصل ، إلا أنها كلها مرتبطة ببعضها البعض.

 

وتحدث في وقت واحد في كل مرحلة :

  • تشمل المهارات البدنية المهارات الحركية الواسعة مثل التدحرج والوقوف والمشي والجري والجلوس ؛ بالإضافة إلى القدرة على الحفاظ على التوازن ، وتغيير المواقف ، وما إلى ذلك، كما يشمل أيضًا استخدام الأصابع واليدين للتشبث بالأكل ، والرسم ، واللباس ، واللعب ، والكتابة ، وما إلى ذلك.
  • تشمل المهارات العاطفية كيفية تفاعل الطفل مع الأحداث من حوله.
  • تشمل المهارات العقلية أو المعرفية التفكير والتعلم والفهم وحل المشكلات والاستدلال والتذكر، سيتم الكشف عن الكثير من هذا في الأوساط الأكاديمية ، مثل الحضانة وما بعدها.
  • المهارات الاجتماعية لها علاقة بالتفاعلات الشخصية ، وتطوير العلاقات مع العائلة والأصدقاء والمعلمين والحفاظ عليها ؛ التعاون والحساسية عند الاستجابة للآخرين.

بعد التعرف على مجالات النمو سنتعرف على أهم مراحل نمو الطفل في الفقرة التالية.

اقرا ايضا : ” متى يبدأ الطفل بالجلوس | معلومات و نصائح تهمك

 

المهارات الحركية للطفل
المهارات الحركية للطفل

 

مراحل نمو الطفل

تغطي المعالم التنموية مجموعة من السلوكيات والتحولات في الطفل وشخصياته، كما تؤثر الأعراف والمؤسسات الاجتماعية والعادات والقوانين أيضًا على هذه المراحل، وهناك ثلاث مراحل واسعة من النمو, الطفولة المبكرة ، والطفولة المتوسطة ، والمراهقة، يتم تحديدها من خلال المهام الأساسية للتطوير في كل مرحلة.

 

  • مرحلة الطفولة المبكرة (من الميلاد إلى ثماني سنوات)

يكون النمو والتطور أكثر وضوحًا خلال السنة الأولى ، عندما يتحول المولود العاجز بشكل كبير إلى زوبعة متحركة “تتحدث ، تمشي” بعقلها الخاص، خلال هذه السنة الأولى ، من المحتمل أن يلاحظ الآباء التطور من خلال تطوير مهارات واضحة.

 

في السنة الأولى ، توقع بعض التطور الاجتماعي والعاطفي ، عندما يصبح تكوين التعلق أمرًا بالغ الأهمية ، كما تتشكل وظائف الحياة والشخصية والعلاقات من خلال جودة أو نقص الارتباط العاطفي الذي يتكون في وقت مبكر من الحياة.

 

في سن الثالثة ، يضاعف الطفل طوله ويضاعف وزنه أربع مرات، وقد تم إتقان الجلوس ، والمشي ، والتدريب على استخدام المرحاض ، واستخدام الملعقة ، والخربشة ، والتنسيق الكافي بين اليد والعين في اللعب، ويكون الطفل قادر على التحدث وفهم ما بين 300 و 1000 كلمة, وهذه ضمن مراحل نمو الطفل.

 

بين 3-5 سنوات – سنوات ما قبل المدرسة ، ينمو الطفل بسرعة ويبدأ في تطوير المهارات الحركية الإجمالية والغرامة، يتباطأ النمو البدني وتصبح نسب الجسم والمهارات الحركية أكثر دقة، أما  في سن الخامسة ، ستزداد مفردات الطفل إلى حوالي 1500 كلمة ، ويجب أن يتحدث الطفل بجمل من 5 إلى 7 كلمات.

 

تترافق مهارات الطفولة الجسدية المبكرة مع النمو الاجتماعي والعاطفي ، حيث سينظر الطفل إلى والديها ومقدمي الرعاية ، وكذلك البيئة المحيطة بها ، للحصول على الموافقة والاستجابة.

 

  • مرحلة الطفولة المتوسطة (ثمانية إلى اثني عشر عامًا)

في سن الثامنة ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على فهم بعض المفاهيم المجردة الأساسية ، بما في ذلك الوقت والمال، ستخضع مهاراته المعرفية وشخصيته ودوافعه وعلاقاته الشخصية للصقل، سيندهش الطفل من رؤية دائرته الاجتماعية تنمو وتصبح أكثر تعقيدًا – مع كل من الأطفال وكذلك الكبار، المهمة التنموية الأساسية لمرحلة الطفولة المتوسطة هي التكامل والتنمية داخل الفرد والسياق الاجتماعي، والتطور البدني أقل دراماتيكية مما كان عليه في مرحلة الطفولة المبكرة أو المراهققة، حتى سن البلوغ ، يكون النمو ثابتًا إلى حد ما, وهذه ضمن مراحل نمو الطفل.

 

 

YouTube video

 

  • مرحلة المراهقة (اثنا عشر إلى ثمانية عشر عامًا)

المراهقة هي فترة تغييرات متنوعة ومربكة وحتى مخيفة بسبب النمو الجسدي والعاطفي والمعرفي الكبير والمواقف الجديدة والمسؤوليات والأشخاص، تعد التقلبات المزاجية المتكررة والاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى شائعة، على الرغم من أنه يُنسب عادةً إلى الهرمونات ، إلا أن الطفل سيتفاعل مع التحديات والصعوبات ؛ توقع سلوكيات متقلبة أو غير متسقة من شأنها أن تتلاشى مع مرور الوقت والنضج.

 

خلال فترة المراهقة ، توقع أن يمر المراهق بفترات نمو متسارعة، يمكن أن يزيد الطول حتى 4 بوصات والوزن من 8 إلى 10 أرطال في السنة ، فيمكن أن تحدث زيادة كبيرة في الطول والوزن في غضون عام – خاصة مع الأولاد, المراهقة هي فترة مهمة للتطور المعرفي ، وهي علامة على انتقال في طرق التفكير والتفكير المنطقي حول المشاكل والأفكار، سيكتسب ابنك المراهق القدرة على حل مشاكل أكثر تجريدية وافتراضية ، لكنها أيضًا خطوة مهمة نحو الاستقلال والنمو العاطفي، غالبًا ما يعتمد المراهقون على أقرانهم ، بدلاً من الأسرة ، من أجل التوجيه والدعم العاطفي, وهذه إحدي مراحل نمو الطفل.

 

بالنسبة لك ولطفلك ، فإن الرحلة من الولادة إلى الاستقلال هي مغامرة ، وكل طفل فريد من نوعه. تذكر ، لا يمكنك ضبط نمو طفلك بالساعة ؛ ولكن يجب إدراك مراحل نمو الطفل بشكل جيد والتعرف على متطلبات كل مرحلة, وهذه كانت مراحل نمو الطفل.

 

كان هذا مقالنا عن مراحل نمو الطفل نتمني أن يكون قد أفادكم.