متى يبدأ الطفل بالجلوس | معلومات و نصائح تهمك

متى يبدأ الطفل بالجلوس سؤال يدور في أذهان الكثير من الأمهات والآباء، يتعلم معظم الأطفال الجلوس بمفردهم في وقت ما بين 4 و 8 أشهر، لكن العملية تدريجية ، ويحقق بعض الأطفال تقدمًا أسرع من غيرهم، يمكننا تعزيز التطور الحركي من خلال مساعدة الأطفال على بناء العضلات الرئيسية, وفيما يلي متى يبدأ الطفل بالجلوس.

 

متى يبدأ الطفل بالجلوس

لا يوجد أي إجابة عالمية حول سؤال متى يبدأ الطفل بالجلوس ، في جميع أنحاء العالم ، تعلم ما يقرب من نصف الأطفال الجلوس بشكل مستقل في سن 6 أشهر، لكن بعض الأطفال يصلون إلى هذا الإنجاز قبل ذلك بكثير ، في عمر 4 أشهر، ويستغرق الأطفال الآخرون وقتًا أطول من  8 أشهر أو أكثر, وهذه كانت إجابة سؤال متى يبدأ الطفل بالجلوس.

 

لماذا يختلف وقت الجلوس عند الأطفال

بعد التعرف علي متى يبدأ الطفل بالجلوس سنتعرف علي لماذا يختلف وقت الجلوس, إلى حد ما ، يعتمد التوقيت على علم الوراثة، على سبيل المثال ، قد يولد بعض الأطفال بميل وراثي لأن يكونوا أكثر نشاطًا بدنيًا، نتيجة لذلك ، يحصلون على مزيد من التمارين ، وهذا يساعدهم على تعلم مهارات حركية جديدة بوتيرة مختلفة عن الأطفال الآخرين.

 

لكن من الواضح أيضًا أن البيئة مهمة. كثيرا نوعا ما، على سبيل المثال ، في دراسة أجريت على الرضع الذين يعيشون في المملكة المتحدة ، وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف الاختلاف في توقيت الجلوس ناتج عن الاختلافات في البيئة، فقد نشأ بعض الأطفال في بيئات تفضل التطور المبكر .

اقرا ايضا : ” dentinox دواء الطفل الشهير الذي يعالج 5 مشاكل مزعجة عند الأطفال ”  

 

مهارات حركية للطفل
مهارات حركية للطفل

 

متى يجب أن يشعر الوالد بالقلق بشأن احتمال تأخر الجلوس

بعد التعرف علي متى يبدأ الطفل بالجلوس سنتعرف علي متي يجب الشعور بالقلق, يقدم الخبراء هذه القاعدة الأساسية، إذا لم يبدأ طفلك في الجلوس بحلول سن 9 أشهر ، تحدث إلى الطبيب، يمكن للطبيب فحص طفلك بحثًا عن مشاكل، إذا كان هناك خطأ ما ، فإن التدخل المبكر سيساعد الطفل على العودة إلى المسار الصحيح، لذلك إذا لاحظ الوالدين شيئًا مزعج أو إذا بدا لك شيء ما، فلا يجب الانتظار حتى 9 أشهر، خاصة إذا اقترب الطفل من علامة 9 أشهر ويبدو أنه يواجه مشكلة في الجلوس مع الدعم، لذلك يفضل استشارة الطبيب.

 

إما إذا كان الطفل أكبر من 9 أشهر؟ هذا لا يعني أن الطفل يعاني من مشكلة في النمو والجلوس، بالنسبة للعديد من الأطفال ، فإن الاستغراق وقتًا أطول هو مجرد انعكاس لمراوغاتهم الشخصية وتجاربهم ، فيتعلم الأطفال الجلوس مبكرًا عندما يحصلون على المزيد من الفرص للممارسة، ويمكننا أن نفعل الكثير لمساعدتهم.

 

طبيب الاطفال
طبيب الاطفال

 

كيف يمكن تعزيز النمو الحركي للرضع وكيف يمكن مساعدة الطفل على تعلم الجلوس

بعد التعرف علي متى يبدأ الطفل بالجلوس سنتعرف علي تعزيز النمو الحركي, المفتاح هو تزويد الطفل بالنوع المناسب من الأنشطة البدنية ، من أجل الجلوس في وضع مستقيم ، يحتاج الأطفال إلى شيء يسمى “التحكم في الجذع”. يحتاجون إلى بناء القوة في العضلات الأساسية في جميع أنحاء العنق والجذع والعمود الفقري، ويقومون بتطوير هذه القوة قطعة واحدة في كل مرة.

 

أولاً ، يبنون القوة في عضلات الرقبة، وبعد ذلك ، يبدأون في تطوير عضلات أقوى في الجزء العلوي (الصدري) من الجذع، ثم بمجرد تطوير منطقة صدرية قوية ، يبدأون في بناء عضلات الجذع السفلي (المنطقة القطنية)، فعندما يكون الطفل صغيرًا وضعيفًا ، يمسك الوالدان بالطفل من كتفيه، ولكن عندما يصبح الطفل أقوى ، يتمسك الوالدان بالجزء العلوي أو منتصف الظهر، وعندما يكون الطفل جاهزًا تقريبًا للجلوس بدون دعم ، يضع الآباء أيديهم حول أسفل الظهر أو الوركين.

 

لذلك إذا انتبهت إلى تذبذب الطفل ، فسوف تشعر بالعضلات القوية بالفعل وأي العضلات تحتاج إلى التكييف والنمو، لذلك سنوضح أهم النصائح التي تدعم تعليم الأطفال الجلوس في وضع مستقيم، في نظاق معلومات مقالنا حول متى يبدأ الطفل بالجلوس .

اقرا ايضا : ” طرق مساعدة الطفل الرياضي في السيطرة على الحساسية ”  

 

YouTube video

 

نصائح لتعليم الطفل الجلوس

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتعليم الطفل الجلوس بشكل مستقيم والتي منها :

  • مساعدة الطفل على تطوير عضلات رقبة قوية مع النوم على البطن، فيفضل وضع الأطفال الصغار على ظهورهم للنوم، ولكن عندما يكون الأطفال مستيقظين ومتيقظين ، فإنهم يستفيدون من الجلسات الخاضعة للإشراف على بطونهم، يمكن أن يؤدي هذا إلى تسريع تطوير بعض المهارات الحركية ، مثل الزحف، ولأن وقت البطن يمنح الأطفال الفرصة لتطوير قدر أكبر من التحكم في العضلات وقوة الرقبة ، فقد يساعد الأطفال على الاستعداد للجلوس بمفردهم.
  • مساعدة الطفل على تقوية عضلات الجذع الأساسية مع مزيد من الوقت على البطن وفرص التدحرج، فالتدحرج هو أحد المعالم الحركية التي يمكن أن تختلف كثيرًا في التوقيت، يمكن لبعض الأطفال القيام بذلك قبل 3 أشهر، وقد يستغرق البعض الآخر 6 أشهر، فالتدحرج خطوة كبيرة في اتجاه الاستعداد للجلوس، ذلك لأن التدحرج يبني العضلات الأساسية القوية التي يحتاجها الأطفال لتثبيت أنفسهم في وضع مستقيم.
  • يمكن تجربة جلوس الطفل على الأرض باستخدام أثاث أو وسائد أو دعامات أخرى لمنعه من الانقلاب، إذا جربت ذلك ، يجب أن يكون للطفل بالفعل عضلات رقبة قوية ، ويجب أن تكون قد لاحظت أن الطفل بدأ يطور السيطرة في منطقة الصدر العلوية.
  • يجب تزويد الطفل بفرص تعليمية جديدة، الجلوس ، غير مدعوم ، هو أكثر من مجرد معلم رئيسي في المحرك. إنه أيضًا محفز لتجارب بيئية جديدة وهي  تجارب يمكن أن تمنح طفلك دفعة معرفية، فبمجرد أن يتمكن الأطفال من الجلوس دون الحاجة إلى استخدام أيديهم للحفاظ على توازنهم، يصبح من السهل عليهم الوصول إلى الأشياء. يسهل عليهم أيضًا معالجة الأشياء وفحصها بصريًا، لذا كوني مستعدة لتزويد الطفل بالمكافآت الاجتماعية والمعرفية المحفزة للجلوس. لا تترك الطفل وحده على كرسي دون أن تفعل شيئًا، شجع الطفل على التحقيق والمراقبة والتواصل والتعلم.

 

كانت هذه معلومات مقالنا عن نرجو أن تكون معلومات مفيدة وقيمة واستطاعنا الإجابة على التساؤل المتكرر من قبل الأمهات حول متى يبدأ الطفل بالجلوس