هل يجب على مرضى القلب الاهتمام لأنفسهم في فصل الشتاء؟

على مرضى القلب العناية الخاصة بأنفسهم و بصحتهم وخاصهً في فصل الشتاء، لأن الشتاء والبرد قد يؤدي الى أزمة قلبية مفاجئه.

تُعد أمراض القلب من أشهر الأمراض الباطنية والتي تُصيب عضلة القلب، وننصحك بعدم التهاون إن أصابتك اي من اعراض مرض القلب ومراجعة دكتور باطنية فوراً

ونذكر بشكل سريع بعض اعراض مرض القلب: ألم في الصدر، وتسارع نبضات القلب دون سبب وبشكل مفاجئ، ضيق التنفس والإرهاق بسهولة عند ممارسة الرياضة.

 

مرضى القلب وفصل الشتاء

اشار الدكتور مالك الجمزاوي إلى حدوث تغيرات فسيولوجية في جسم الإنسان مجرد انخفاض درجة الحرارة دون الـ 35 مئوية، وذلك بزيادة الانقباض في الشرايين الطرفية مما يؤدي الى زيادة ضغط الدم، ولا يستطيع المريض السيطرة على ضغطة.

وأضاف الدكتور أن انخفاض درجة الحرارة يؤدي الى زيادة نبضات القلب لتعويض نقصان درجة الحرارة، وزيادة استهلاك الاوكسجين.  وهذه الامور رح تزيد الشغل على القلب، وممكن تاثر تاثير عكسي.

ويجب على أي شخص اتخاذ تدابير مناسبة لمنع هذا التأثير، وخاصة مرضى القلب.

 

هل خطر البرد أكثر على كبار السن؟

في أغلب الحالات كبار السن يعانون من أمراض مختلفة للقلب، مثل: قصور في عضلة القلب، وأمراض واعتلالات في صمامات القلب وغيرهما.

المشكلة الاكبر ان كبار السن لديهم احساس اقل بالبرودة، فقد لا يشعر بالبرد لاتخاذ بعض الاجراءات لتدفئة جسمة، وايضا يقللون من شرب السوائل والاحتياج اليومي من الماء، ونقص الماء والجفاف قد يؤدي الى زيادة نسبة التخثر في الدم.

والمصيبة الأكبر والطامة الكبرى، أن كبار السن يميلون للتقنين من وسائل التدفئة بقصد التوفير، وهذا في النهاية مضر جدا على صحتهم وصحة قلبهم. ولا ننسى أن كبار السن (والناس بشكل عام) يميلون للراحه وعدم الحركة، وكما نعلم أن الحركة تولد طاقة وحرارة، فلا تنسى أن تكون نشيطاً في الشتاء.

 

بعض النصائح لمرضى القلب في الشتاء

  • تقليل أوقات الخروج خارج المنزل، وخاصة الأوقات الباردة جداً، و الأوقات المتأخرة لهبوط درجة الحرارة في الأوقات المتأخرة من الليل.
  • المحافظة على تدفئة الجسم داخل المنزل وخارجه؛ بارتداء ملابس مناسبة وإيجاد مصدر تدفئة داخل المنزل.
  • تناول المشروبات الدافئة، مثل الزهورات والشاي وغيرها لانها تعطينا تدفئة الجسم والسوائل، ولا تنسى شرب كمية مناسبة من الماء.
  • عدم ممارسة الرياضة في مكان بارد، بالاضافه عدم الإكثار من الملابس أثناء ممارسة الرياضة لتقليل الحمل على الجسم.
  • الاهتمام بتدفئة الغرفة بجميع الوسائل المتاحة، وإبقاء درجة الحرارة بين 20 و24 درجة مئوية، كما يُنصح بإغلاق الأبواب والنوافذ ولا ننسى المحافظة على التهوية.
  • في المنزل، كُن نشيطاً وتحرك باستمرار. ولا تنسى الاهتمام بالتدفئه الليلية عند النوم (بوسائل آمنة) وتغطية الجسم بغطاء دافئ ومريح.
  • الخروج والتعرض الى اشعة الشمس في الصباح.