أهم الأسئلة عن دواء نيدازول وجرعته واثاره الجانبيه وسعره

ماذا يعالج نيدازول

ماذا يعالج نيدازول

نيدازول مضاد حيوي واسع المجال فهو يعالج الالتهاب البكتيري لـ العظام ويعالج العدوى البكتيرية في المهبل والتهاب الفم والأذن الوسطى والتهاب اللثة التقرحي كما يعالج عدوى جرثومة المعدة الحلزونية والجيارديا.

ما هو دواء نيدازول

ما هو دواء نيدازول

يحتوي دواء نيدازول على المادة الفعالة ميترونيدازول وهي تعمل على منع تكاثر البكتيريا اللاهوائية والقضاء عليها في بعض أنواع العدوى مثل الأميبا والتهاب الصفاق وداء المشعرات كما يستخدم دواء نيدازول في علاج العدوى البكتيرية في الدم.

لماذا يستخدم دواء nidazole

لماذا يستخدم دواء nidazole

يستخدم دواء نيدازول للقضاء على البكتيريا الضارة التي تصيب أماكن مختلفة في الجسم وتختلف الجرعة وفقا للمريض فهو قوي المفعول حيث له القدره على تثبيت الحمض النووي الموجود داخل الخلية البكتيرية.

ما هو دواء nidazole و الجرعة

ما هو دواء nidazole و الجرعة

يعمل دواء نيدازول في القضاء على البكتيريا الضارة التي تصيب الجسم حيث تستخدم جرعة نيدازول حسب المرض بالنسبة لالتهاب البكتيريا اللاهوائية 7.5 ملغ لكل كجم كل 6 ساعات لمدة اسبوع الى عشره ايام
، وفي حالة داء المشعرات 2 جم مره واحده ، وبالنسبة لالتهاب المهبل الجرثومي 500 ملغ لمدة 7 ايام مرتين يوميا ، وفي حالة الزحار الاميبي ثلاث مرات يوميا 750 ملغ لمدة 5 الى 10 ايام ، أما جرعة خراج الكبد الأميبي من 500 الى 750 ملغ ثلاث مرات يوميا من خمسه الى عشره ايام ، وفي حالة الجيارديا ثلاث مرات يوميا لمدة خمسة ايام 250 ملغ.

لماذا يستخدم دواء نيدازول والآثار الجانبية

لماذا يستخدم دواء نيدازول والآثار الجانبية

يجب تناول دواء نيدازول تحت إشراف طبيب متخصص لكي لا يتعرض للآثار الجانبية للدواء فمن آثاره الجانبية فقدان الشهية، صداع و دوار، الشعور بالقيء، حكه وطفح جلدي، الإصابة باضطراب في الرؤية،  اسهال، اضطرابات في إنزيمات الكبد، الم في الجهاز الهضمي، الشعور بالنعاس.

ما هو دواء nidazole 500

ما هو دواء nidazole 500

يحذر من استخدام تناول نيدازول 500 اثناء الحمل وخاصه خلال الثلاثه شهور الاولى من الحمل والرضاعه وخلال فترة الرضاعة وكبار السن وخاصة عند تناول جرعة عالية ويحذر من تناوله لأمراض ارتفاع انزيمات الكبد ومرضى الجهاز العصبي كما يحذر للمريض الذي يعاني من خلل في صورة الدم ومن الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية.

لماذا يستخدم دواء nidazole 500 و متى يستخدم

لماذا يستخدم دواء nidazole 500 و متى يستخدم

يستخدم دواء نيدازول 500 على معدة فارغة أو بعد الأكل بساعتين كما أن تستخدم حقن نيدازول عن طريق الوريد لمدة نصف ساعة تقريبا وعند تناول نيدازول لا يجب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة لأنه يزيد من حساسية البشرة.

لماذا يستخدم شراب nidazole و السعر

لماذا يستخدم شراب nidazole و السعر

سعر دواء نيدازول 250 اقراص 5.30 ريال ، نيدازول 500 اقراص 12.20 ريال
، نيدازول شراب 25 ملل 4.30 ريال و 40 ملل بسعر 6.30 ريال ، نيدازول حقن وريدي 8.30 ريال.