فوائد الفول السوداني العامة

فوائد الفول السوداني لا حصر لها، هذه المكسرات اللذيذة والمقرمشة والناعمة عبارة عن شذرات صغيرة مع العديد من الفوائد الصحية، حيث يصنعون وجبة خفيفة مذهلة في أي وقت من اليوم، الفول السوداني غني بالعديد من المغذيات الدقيقة والكبيرة التي يحتاجها الجسم، بصرف النظر عن الفوائد الصحية والتغذوية ، فإن طعم الفول السوداني لذيذ أيضًا، كما أن الفول السوداني أسعاره معقولة للغاية مقارنة بالمكسرات الأخرى ومكون متعدد الاستخدامات لمختلف الأطباق والوجبات الخفيفة.

 

القيمة الغذائية للفول السوداني (لكل 100 جرام)

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على 49 جرامًا من الدهون موزعة على الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة والمتعددة، الدهون المتحولة التي تعتبر بشكل عام ضارة بالجسم غائبة في الفول السوداني، كما يبلغ إجمالي الكربوهيدرات في الفول السوداني حوالي 15٪ مما يجعله مصدر بروتين مثالي حتى لمرضى السكر، بالإضافة إلى ما سبق  توجد العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والفوسفور والنحاس وفيتامين هـ في الفول السوداني، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على مركبات نباتية مختلفة أو مغذيات نباتية مطلوبة من أجل الأداء الصحي لجسمك.

 

فوائد الفول السوداني

 

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

 

يحتوي الفول السوداني على عدد كبير من الفوائد الصحية دعونا نعرض بعض فوائد الفول السوداني كما هو موضح أدناه:

  • صحة القلب

أثبتت دراسات مختلفة أن تناول الفول السوداني يقلل من فرص الإصابة بأي نوع من أمراض القلب، يحتوي الفول السوداني على العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب، فالمغنيسيوم والنحاس ، وهي نسبة صحية من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول ، تحافظ على قلبك في حالة صحية.

  • الفول السوداني مصدر جيد للبروتينات

الفول السوداني غني بالبروتين ، حيث تتراوح نسبته بين 22-30٪ من إجمالي سعراته الحرارية، تُضاف زبدة الفول السوداني إلى الخبز المحمص أو البسكويت وهي وجبة خفيفة جيدة قبل التمرين أو في منتصف النهار تضيف إلى إجمالي البروتين التي يحتاجه الجسم، ويمكن أيضًا تلبية متطلبات البروتين ، وهو أمر ضروري لنمو الأطفال ، عن طريق الفول السوداني.

  • يساعد في إنقاص الوزن

يمكن إضافة الفول السوداني باعتدال لأولئك الذين يتطلعون إلى انقاص الوزن، إن المحتوى العالي من البروتين وكذلك الدهون الصحية غير المشبعة ليست فقط من العناصر الغذائية الجيدة لفقدان الوزن ولكنها توفر أيضًا قيمة عالية للشبع ، وبالتالي تمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام.

  • الفول السوداني يجعل الدماغ أكثر حدة

للحصول على دماغ صحي وأكثر حدة ، تحتاج إلى عناصر غذائية مثل فيتامين ب 1 والنياسين وحمض الفوليك، عندما تأكل الفول السوداني يتغذى جسمك بهذه العناصر الغذائية، نتيجة لذلك ، يصبح دماغك أكثر نشاطًا وحدة.

  • عظام قوية

تؤدي الشيخوخة إلى إضعاف العديد من العظام الموجودة في أجسامنا، لذلك ، قبل أن تبدأ عظامك في فقدان قوتها ، يجب أن تركز على تناول الأطعمة الصحية مثل الفول السوداني، وهي غنية بالمنغنيز والفوسفور، ستحافظ هذه العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى الموجودة في الفول السوداني على قوة عظامك ، مما يساعدك في تقدم العمر.

  • بشرة صحية

يضمن الفول السوداني بشرة ناعمة ومتوهجة، فالمغذيات مثل النياسين وفيتامين B3 ومضادات الأكسدة – حمض الأوليك لا تساعد فقط على منع التجاعيد ولكن أيضًا تحمي من أمراض الجلد المختلفة.

  • يحسن الرؤية

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة العين ، فإن بعض الخضروات الورقية والفول السوداني هي أفضل المنتجات الغذائية التي يمكن استهلاكها، حيث يساعد الزنك الموجود في الفول السوداني الجسم على نقل فيتامين أ المطلوب للحصول على رؤية واضحة، كما أن فيتامين (هـ) الموجود في الفول السوداني يساعد في إبطاء التنكس البقعي المرتبط بالعمر وتشكيل الساد.

  • يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

أظهرت الأبحاث أن تناول الفول السوداني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، بسبب البروتينات وفيتامين E الموجود في الفول السوداني ، يتم تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما يحتوي على نسبة جيدة من الريسفيراترول ، مما يساعد في الوقاية من السرطان مع إمكاناته المضادة للأكسدة.

  • المكسرات الصديقة لمرضى السكر

نظرًا لأن الفول السوداني لا يحتوي على السكر، فهو آمن تمامًا لمرضى السكري، فهي مصادر غنية بالعناصر الغذائية ولذيذة في نفس الوقت.

  • يمنع حصوة المرارة

يعاني حوالي 25٪ من البالغين سنويًا من حصوة المرارة، وهذا مرض ناجم عن مستويات الكوليسترول غير المنضبط، نظرًا لأن الفول السوداني يتحكم في الكوليسترول ، يمكن تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة عن طريق تناوله بانتظام.

اقرأ ايضا: ” apple lite tablets | حكاية الأقراص التي أبهرت كل خبراء وأطباء التخسيس في العالم, التخسيس

 

في النهاية يمكننا القول أن هناك العديد من فوائد الفول السوداني للجسم والعقل، لذلك نوصي بأن يكون الفول السوداني جزءًا من النظام الغذائي اليومي.

 

 

YouTube video